ثقافة وأدب

"حفلة التيس"رواية تأخذنا بعيدا إلى بلد"الدومنيكان"

الجمعة 18 يونيو 2021 02:40 مساءً الكاتب/عيدروس الدياني
 
يبرع الكاتب في وصف الحياة السياسية والاجتماعية في ذلك البلد ودكتاتورية الزعيم ، ووصف كل من حوله من أتباع، وأعداء وصفا بارعا وكأننا رأيناهم وعشنا معهم بل وفهمناهم جيدا.
 
الزعيم المنعم الجنراليسمو ، ذلك الوحش الذي يرى كل جميل في البلد بفضله، الدقيق والمنضبط في كل تصرفاته، حتى في عربدته والذي لم يكسره جميع الأعداء بالداخل أو الخارج، لم ينكسر ويذقه المرارة إلا البروستات التي جعلته يتبول في بنطاله، وكسرت فحولته أمام فتاة صغيرة وفاتنة.
 
بجوار الزعيم كان "الرئيس الدمية" الذي كان مثقفا بارعا بالخطابات والمراسلات، وهذا كان عمله فقط ، حتى أن هناك من يناديه بالرئيس الدمية دون أن يثيرحفيظته.
 
اورانيتا التي عادت بعد ٣٥ عاما لتروي قصتها وتتشفى"ربما" بأبيها وبالنظام البائد الذي لم يمح الزمن جروحه الموغلة في صدرها. 
 
"لقد كان الزمان غير الزمان" هكذا تعتذر عمتها لتلك الأخطاء التي تحملها معها منذ زمن بعيد، حكايات التعذيب التي وصفها الكاتب تقشعر لها الأبدان، تصف وحشية الأنظمة الدكتاتورية، كما تصف الشجاعة والإقدام التي تحلى بها البعض بدافع الإنتقام أو الحرية، أو لأجل الله وتخليص البلد من أسوأ الشرور.
 
تنتهي الرواية بعد ألا يكون هناك زعيم ولم يعد هناك من رئيس دمية، وتنفس البلد الحرية، ولكن بقيت كثير من مظاهر البؤس والفقر فيه. 
 
الرواية تشويقية التهمتها بعيني سريعا رغم كبر حجمها"٤٤٠ صفحة"، وبراعة الإنتقال من مكان إلى أخر ومن شخصية إلى أخرى وبراعة التصوير وخيوط الحبكة التي تتشكل أمامك تشعرك بمتعة القراءة.
 
ربما تدرك النهاية سريعا، لكن الكاتب يجبرك على المضي، فالتفاصيل التي ستتعرف عليها هي متعة أخرى يجب عليك أن تعرفها، هكذا ستقول لنفسك وأنت تسير بمهل بأحداثها .
المزيد في ثقافة وأدب
كتب/ د. سهام كريم أخبرونا أن ليس هناك داعٍ للدراسة لإن في نهاية الأمر المطبخ ينتظرنا كما لو أننا عديمات الفائدة و أن الأمومة أمرًا يأتينا بالفطرة متناسين عظمة دور
المزيد ...
  للروائي البريطاني شارلز ديكنز رواية بعنوان «قصة مدينتين»، وهي قصة عاطفية جميلة لما فيها من الإثارة والتشويق.    كما أن بها الكثير من الرسائل، وخاصة
المزيد ...
       النقد بصورة عامة يعدُّ فنًا من جهة، وعلمًا من جهة أخرى، وترجع هذه الثنائية في مفهومية النقد إلى استكشاف التعميمات القيمية المستخلصة من تاريخ الأعمال
المزيد ...
تعرضت العاصمة الحبيبة عدن لأكبر عملية تجريف وتدمير لتاريخها وتراثها لاسيما بعد احتلالها من قبل نظام العربية اليمنية في الحرب الظالمة التي تعرض لها الجنوب وفعلوا
المزيد ...