مجتمع مدني

مؤسسة ألف باء تناقش العنف في مدارس عدن

الاثنين 11 يونيو 2018 02:33 صباحاً عدن لنج / عاد نعمان

أقامت مؤسسة "ألف باء" مدنية وتعايش في مقرها في مديرية صيرة لقاء حواري حول تخفيف العنف في المدارس، بحضور مع عدد من المعلمين والموجهين التربويين وممثليّ منظمات مجتمع مدني محلية، وكذا نشطاء من ذويّ الاحتياجات الخاصة في محافظة عدن.

حمل اللقاء الحواري شعار "حياتنا أجمل بلا عنف"، ويأتي ضمن سلسلة من اللقاءات الحوارية، في مشروع "تعزيز التماسك المجتمعي في اليمن"، الذي تنفذه المؤسسة في محافظة عدن، بدعم من منظمة "شركاء" الدولية – مكتب اليمن.

تركز الحوار في اللقاء على ثلاثة محاور رئيسية؛ قضايا النزاع المجتمعي، العنف في المدارس وتأثيراته، وآليات التخفيف من التطرف والعنف في المجتمع المدرسي. قام بإدارة مجريات اللقاء وتيسير النقاش المدرب المتخصص في مجال بناء السلام وحل النزاعات/آثار علي.

خرج اللقاء بجملة من التوصيات، لعل أبرزها بناء الثقة بين الطلاب والطالبات والهيئات التعليمية والإدارية في المدارس، وتعزيز العلاقة بين أولياء الأمور والهيئات الإدارية، تكثيف الأنشطة غير الصفية في الخطط المدرسية السنوية، وإعادة أدراج صفوف الموسيقى والرسم وغيرها؛ لتوفير بيئة تعليمية جاذبة للطالبـ/ـة.

وتعتزم المؤسسة في إطار المشروع عقد لقاء حواري ثانٍ، تشارك فيه شرائح مجتمعية مختلفة، يعقبه إقامة تدريب خاص ببناء السلام وحل النزاعات، يستهدف عدد من طلاب وطالبات المدارس في مديريتيّ التواهي وخور مكسر، وبدورهم ينفذون لاحقًا أنشطة تشاركية وتفاعلية، تهدف إلى تخفيف العنف وبناء السلام.

يُذكر أن مؤسسة "ألف باء" تعمل في مجالين رئيسيين؛ التمكين السياسي للشباب والنساء، وبناء السلام، وتسعى من خلال أنشطتها إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي بمفاهيم التعايش وقبول الآخر ومبادئ السلام، والمساهمة في بناء مجتمع مدني، يحترم التنوع والمواطنة المتساوية وحقوق الأفراد والجماعات.

المزيد في مجتمع مدني
تعادل ناشئي نادي حسان وناشئي نادي المنصورة بهدف لكل فريق في المباراة الودية التي جمعتهم اليوم على أرضية ملعب الفقيد علي أحمد العلواني بمديرية المنصورة بالعاصمة
المزيد ...
عقد رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت، بمقر الهيئة في المكلا، اليوم الأحد، لقاءً موسعاً مع بعثة فريق نادي قشن الرياضي
المزيد ...
  غيّر موقع التدوين المصغر "تويتر"، الاثنين، اسمه وصورته على الحساب الرسمي من العصفور إلى الحرف "X"، كما وضع مالكه، الملياردير الأميركي، إيلون ماسك الشعار الجديد
المزيد ...
    توفي الكاتب الفرنسي التشيكي المولد الشهير ميلان كونديرا عن عمر ناهز 94 عاما، حسبما أكدت متحدثة باسم "مكتبة مورافيا" في مدينة برنو التشيكية نيابة عن زوجته. حيث
المزيد ...