مجتمع مدني

انتقالي خنفر يقيم امسية فنية ثقافية وشعرية لعدد من الشعراء والفنانين

السبت 09 يونيو 2018 04:29 صباحاً عدن لنج / خاص

برعاية المجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية خنفر بمحافظة ابين اقام منتدى خنفر الثقافي بالاشتراك مع الكوخ الثقافي الفني امسية شعرية ثقافية وادبية وتكريمية
حيث اقيمت بعد صلاة التراويح امسية رمضانية ثقافية شعرية في مدرسة النهضة النموذجية الاهلية بمدينة جعار وتاتي هده الامسية ضمن اطار النشاطات الرمضانية التي يقيمها المجلس الانتقالي بالمحافظة وبالتنسيق مع المجالس الانتقالية بالمديريات في اقامة العديد من الندوات والانشطة الثقافية.

حيث بدات الامسية الثقافية الشعرية باي من الذكر الحكيم ثم القيت بعدها كلمة رئيس القيادة المحلية بمحافظة ابين العميد عيدروس حقيس الذي نقل في بداية كلمته تحيات القائد الرمز اللواء عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي والذي يشد ويوكد على ايدي الجميع بالسير على خطى الشهداء حتى نيل الاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة .

موكدا بان اقامة الفعاليات والامسيات الثقافية وبالاخص مانشاهده اليوم في اقامة الفعالية الثقافية الشعرية التي من خلالها اعادة الزخم الثقافي والفني والنشاطات التي تخدم قضية شعب الجنوب في كافه الصعد السياسية والثقافية .

وقال بان احياء الفعاليات الشعرية في كل المناحي السياسية والثقافية والاقتصادية يأتي ذلك ضمن خطط اعدها المجلس بالمحافظة في تبني العديد من الندوات والنشاطات والندوات والانشطة الرياضية.

مؤكدا على السير على طريق الهدف المنشود بالتلاحم والترابط والعلم الموحد ونبذ كل افات التعصب .

ثم القيت كلمة المجلس الانتقالي بخنفر القاها الاستاذ فيصل باعرفه الذي شكر في كلمته الحاضرين لانجاح الفعالية الشعرية الثقافية . وشكر الاخ وسيم صالح لتبنيه مثل هذه الامسيات التي لمت جميع فئات شراىح ابناء الجنوب الحر.


موكدا في نفس الوقت ان اقامه الامسيات والندوات يعد بمثابة اعادة الزخم الثقافي لمدينه خنفر وابين عامة واعادتة بعد فترة طويلة افتقدتنا ابين لفترة طويلة وانتاج ما نريد استكمالة من مشروع سياسي .


وكذلك تقدم بالشكر الجزيل الى مدير مدرسة النهضة الاستاذ محمود الحمزة لاستضافته الامسية.


كما القى الاخ الاستاذ محمد ناصر العولقي كلمة قدم من خلالها شرحا عن بدايه الاغنية الابية وماانتجه دلتا خنفر من تطور اقتصادي وثقافي في الفترة انذاك.

مستعرضا المراحل مرت بها الاغنية في ابين والحديث عنها هو الحديث عن الثقافة ولفن والجنوب عامة وارتباط بالنهضة في العاصمة عدن وتقدم وظهور الاغنية في محافظة لحج .

والذي اكد بدايه الثقافة في عدن " باسم الندوة العدنية" وماتلاها من ظهور الملتقيات الادبية والشعرية .
ثم تأسست في لحج "الندوة اللججية" ثم ندوة الجنوب .

وما شهدته ابين في تاسيس لجنه ابين وما لحق ذلك من تطور اقتصادي ونهضة زراعية في دلتا ابين بالتحديد جعار وزنجبار مكانا يزخر بالكثير من التنوع السكاني الطيف الجنوبي الذي اصبحت دلتا ابين انذاك من اهم المناطق الزراعية على مستوى الجنوب .

وفي عام 1957م اقتراح بتشكيل ندوة الموسيقى الفضلية العمل بتاسيسها اسوة لحج وعدن .

وفي 1958م تم تشكيل الندوة الفضلية والتي عددا من انواع الثقافة مثل العزف والموسيقى والغناء والشعر واللحن وقد ضمت مجموعه من الموسيقين وانتجت اغاني واصبح ظهور ابين كمنتج فني تخرج على ايديها العديد من الفنانين من عوض احمد ومحمد محسن عطروش وغيرهم .

وفي يافع وجد الشاعر والاديب عبدالله ابوبكر التوي الذي عمل على تاسيس "الندوة اليافعية في العام 1966م"
ثم تحولت الندوة الى فرقة الريف .

وقد ضمت الاغنية الابينية العديد من كوكبة الشعر والادب والغناء الذي انتجت للمحافظة وللجنوب تراثا فنيا زاخرا سيخلد بعظمة الاجيال والذي يتطلب منا الاخلاص في اهمية دورنا في ايجاد الصورة الناصعة للثقافة في الجنوب وابين خاصة .

كما استعرض عددا من الشعراء من دواوينهم العديد من القصائد الشعرية امثال الشاعر الكبير كور سعيد عوض مثال:
"الى كلسام لفتة يازمن وتنسى الالام"..وهذه قصيدته تعبر عن المعاناه لمنطقة كلسام بيافع .
"انا ثائر ياموطني " تزامنت مع وهيج ثورة الجنوب ايام ثورة 14 أكتوبر .

كما انتقل شعره الى المدينة حيث وصفها بماكانت تزخر بالتجارة والعمارة والمدنية وبندرها الحاضر في كل الازمان، في قصيدة بعنوان :
"رعاش الله ياعدن "

ثم كلمة رئيس منتدى خنفر الثقافي ومنظم الامسية الموسيقي وسيم صالح عبدوه وفيها شكر قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي في المحافظة والمديرية وأشاد بدور المجلس الانتقالي الجنوبي بأنه يرسم كيان ذا أساسات راسخة لبناء وطننا الجنوبي وذلك من خلال الاواصر بين الثقافة والسياسة

كما القيت في الامسية الشعرية والتي اقيمت برعاية المجلس الانتقالي ومنتدى خنفر الثقافي العديد من القصائد والكلمات لعدد من الشعراء الذي نالت استحسان الجميع .

وفي نهاية الامسية تم تكريم عددا من الادباء والشعراء والفنانين بالشهائد التقديرية وهم :

1- الاستاذ منصور العطوي
2-الشاعر الكبير كور سعيد عوض
3-الشخصية الدينية الشيخ انور الصبيحي
4-الاستاذ والشاعر عبدالرحمن هشوش
5-الاستاذ والمورخ التاريخي محمد ناصر عولقي
6-الاستاذ والفنان سالم البوك
7-الاستاذ المرحوم علي بن جابر
8-الاستاذ محمود الحمزة
9-الشاعر علي محمد حسن
10-الاستاذ الشاعر عبدالله يسلم باصراره
11-الاستاذ الشاعر صلاح عبده حيدرة ماطر.
12-الاستاذ الشاعر محفوظ سيلان .
13-الاستاذ القدير عيسى يسلم سالم الجبيري
14-الهامة الدينية الحاج سليم الصبيحي .

المزيد في مجتمع مدني
تعادل ناشئي نادي حسان وناشئي نادي المنصورة بهدف لكل فريق في المباراة الودية التي جمعتهم اليوم على أرضية ملعب الفقيد علي أحمد العلواني بمديرية المنصورة بالعاصمة
المزيد ...
عقد رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت، بمقر الهيئة في المكلا، اليوم الأحد، لقاءً موسعاً مع بعثة فريق نادي قشن الرياضي
المزيد ...
  غيّر موقع التدوين المصغر "تويتر"، الاثنين، اسمه وصورته على الحساب الرسمي من العصفور إلى الحرف "X"، كما وضع مالكه، الملياردير الأميركي، إيلون ماسك الشعار الجديد
المزيد ...
    توفي الكاتب الفرنسي التشيكي المولد الشهير ميلان كونديرا عن عمر ناهز 94 عاما، حسبما أكدت متحدثة باسم "مكتبة مورافيا" في مدينة برنو التشيكية نيابة عن زوجته. حيث
المزيد ...