اقتصاد

الخميس.. مصر تتسلم أولى شحنات التعاقدات الجديدة للنفط العراقي

الاثنين 12 فبراير 2018 07:19 مساءً عدن لنج - وكالات

قال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول عابد عز الرجال، الإثنين، إن أولى شحنات النفط الخام العراقي التي تعاقدت عليها مصر الشهر الماضي ستصل الخميس.

 

جاءت تصريحات عابد عز الرجال للصحفيين على هامش مؤتمر نفطي في القاهرة.

 

وكان مسؤول في الهيئة قد قال، الشهر الماضي، لرويترز، إن مصر جددت عقد شراء النفط الخام من العراق في يناير/كانون الثاني لمدة عام.

 

وكانت مصر قد توصلت إلى اتفاق مع العراق في إبريل 2017 تبيع بموجبه بغداد 12 مليون برميل من النفط إلى مصر لمدة عام.

 

في أغسطس الماضي طرح وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل، على نظيره العراقي سلمان الجبيلي، تزويد بلاده ببضائع مصرية، مقابل مدّ مصر بالنفط العراقي الخام.

 

في أواخر نوفمبر الماضي أعلنت مصر مفاوضات مع العراق لزيادة حجم واردات النفط الخام إلى مليوني برميل شهريا، وفقا لوزير البترول المصري.

 

وعاودت أرامكو السعودية إمداد مصر بنحو 700 ألف طن شهريا من المواد البترولية نهاية مارس/آذار بعد أن توقفت في أكتوبر/تشرين الأول.

 

ورفعت مصر أسعار المواد البترولية مرتين في فترة زمنية قصيرة وكان آخرها في يونيو/حزيران.

 

وتسعى مصر لإلغاء دعم المواد البترولية بحلول 2019 وفقا لبرنامج متفق عليه مع صندوق النقد الدولي تحصل بموجبه القاهرة على قروض قيمتها الإجمالية 12 مليار دولار.

المزيد في اقتصاد
    وجه البنك المركزي المصري البنوك بوقف استخدام البطاقات مسبقة الدفع في التعاملات الدولية سواء للسحب النقدي أو الشراء "أون لاين" بأي عملة أجنبية، وفق ما قاله
المزيد ...
  واصل الدولار تراجعه مقابل الين واليورو، الاثنين، بعد انهيار مفاجئ في مفاوضات سقف الدين الأميركي وعقب تعليقات لجيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك
المزيد ...
  قال المستثمر الدولي المعروف جيم روجرز، اليوم الأربعاء، إن الدولار الأمريكي يقترب من نهايته وبدأ يفقد مكانته كعملة رائدة في العالم، لأن الولايات المتحدة لديها
المزيد ...
      قالت كريستالينا غورغيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، إن النظام الاقتصادي العالمي في وضع ضعيف بسبب محاولات البنوك المركزية في العالم محاربة
المزيد ...