الصحافة اليوم

الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الاحد

الأحد 04 فبراير 2018 06:01 مساءً عدن (عدن لنج) رصّد

اهتمت الصحف الخليجية،الصادرة اليوم الأحد، 4فبراير 2018 م بالعديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

 

صحيفة "عكاظ" السعودية:

 

سلطت الضوء على إعلان وزير الدولة اليمنية صلاح الصيادي، أن مسؤولين في الحكومة الشرعية سيشرفون ميدانيا اليوم (الأحد) على إعادة انتظام العمل في المؤسسات الحكومية في مختلف مديريات العاصمة المؤقتة عدن، للاطلاع على الأضرار التي لحقت ببعض المؤسسات والعمل على إيجاد حلول لها.

 

ونقلت الصحيفة عن الصيادي ،إن جميع المؤسسات ستعود للعمل ابتداء من اليوم، والوزراء سيعودون إلى مقر وزاراتهم لممارسة مهامهم بشكل طبيعي، كما كان قبل أحداث منتصف الأسبوع الماضي، مؤكدا أن الوضع عاد إلى طبيعته والأجهزة الأمنية تمارس دورها في حفظ الأمن والاستقرار.

 

ولفت إلى أن الحكومة اليمنية تولي المحافظات المحررة كل الاهتمام بما فيها محافظة عدن، وتعمل على توفير كافة الخدمات.

 

وأكد الوزير اليمني بحسب الصحيفة أن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، شريك أساسي للشعب اليمني وحكومته الشرعية سواء في مجال القضاء على الإرهاب الحوثي أو التنمية والاستقرار أو إعادة الإعمار في البلاد. وأضاف أن المرحلة القادمة ستشهد تلاحما كبيرا بين مختلف القوى السياسية اليمنية لتحقيق التنمية والنهوض بمؤسسات الدولة، والقضاء على الكثير من التحديات والاستنزاف الذي تمارسه ميليشيا الحوثي بحق الاقتصاد الوطني وتدمير العملة، وإفشال المخططات الإرهابية للميليشيات الإيرانية.

 

صحيفة "البيان" الإماراتية:

 

قالت إن قوات الجيش الوطني، مسنودة بمقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية، تمكنت أمس، من تحرير مواقع في محافظة صعدة المعقل الرئيسي لميليشيا الحوثي الانقلابية، كما كبدت قوات الجيش الوطني، ميليشيا الحوثي خسائر فادحة خلال المواجهات التي شهدتها الجبهة الشرقية لتعز في وقت دمرت منظومة الدفاع الجوي للتحالف العربي صاروخاً بالستياً، أطلقته ميليشيات إيران صوب مدينة مأرب.

 

واضافت : شنت طائرات تحالف دعم الشرعية في اليمن نحو 50 غارة جوية على مواقع وتجمعات وآليات ميليشيات الحوثي الانقلابية في محافظات صعدة وحجة والحديدة وتعز، أسفرت عن قتلى وجرحى وتدمير آليات ومخازن أسلحة للميليشيات.

 

ونقلت عن موقع «سبتمبر نت» عن مصدر ميداني،قوله أن قوات الجيش الوطني في محور البقع بمحافظة صعدة، حررت مواقع متفرقة خلف سلسلة جبال البقع الاستراتيجية، بالتزامن، مع تحرير مواقع جديدة في منطقة العطفين التابعة لمديرية كتاف بعد معارك عنيفة خاضتها ضد الميليشيات.

 

وأضاف المصدر أن قوات الجيش في محور علب أفشلت هجوماً شنته ميليشيا الحوثي الانقلابية على مواقعها بالقرب من منطقة مندبة، وأجبرتها على التراجع والفرار.

 

وذكر المصدر بحسب الصحيفة أن المعارك التي شهدتها الجبهات في محافظة صعدة تزامنت مع غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي على مواقع وتجمعات الميليشيات، مشيراً إلى أن المعارك أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات إلى جانب تدمير آليات ومعدات قتالية تابعة لها.

 

صحيفة الرياض السعودية:

 

تحت عنوان "الجيش اليمني يكبد الانقلابيين الحوثيين خسائر فادحة في الأرواح والمعدات شرق تعز" قالت إن قوات الجيش اليمني كبدت قوات الجيش اليمني اليوم ميليشيا الحوثي الانقلابية خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، خلال المواجهات التي شهدتها الجبهة الشرقية لمدينة تعز، وسط اليمن.

 

ونقلت عن الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية الذي نقل عن مصدر ميداني قوله إن معارك ضارية دارت بين قوات الجيش والميليشيا في أحياء التشريفات ومدرسة محمد علي عثمان، وامتدت إلى المحيط الشرقي للكريفات ووادي صالة، لافتاً أن مدفعية الجيش اليمني دكت مواقع عدة للميليشيا الانقلابية في تبتي السلال والجعشا وتمكنت من تدمير دبابة وعربة BMB تابعة لها.

 

صحيفة "الحياة":

 

تحدثت أنه بعد عودة الهدوء إلى عدن، العاصمة اليمنية الموقتة، احتدمت المعارك على أبواب محافظة صعدة، المعقل الرئيس للحوثيين، إذ سيطر الجيش الوطني اليمني على «جبال أضيق» الاستراتيجية.

 

وقالت سيطر الجيش اليمني، بدعم من طيران التحالف، على مناطق الميمنة والقلب وميسرة ضمن جبال أضيق، وقام بتمشيطها بالكامل بعد هروب الميليشيات التي تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

 

ونقلت عن موقع «سبتمبر نت» عن مصدر قوله إن «قوات الجيش حررت مواقع خلف جبال البقع، بالتزامن مع السيطرة على مناطق جديدة في مديرية كتاف».

المزيد في الصحافة اليوم
توصف العاصمة عدن بأنها ”ابنة البحر”، فالمدينة تحتضن أمواج اليم من كل جهاتها تقريبًا، وتحيطها الشواطئ الخلابة والسواحل الفريدة. لن يكلف الأمر سوى زيارة واحدة
المزيد ...
رجحت صحيفة الشرق الأوسط، عدم نجاح المبعوث الأممي لليمن هانز جروندبرج في استدراج مليشيا الحوثي الإرهابية لهدنة أو تهدئة. وقالت إنه استنادًا إلى الموقف الحوثي
المزيد ...
في ظل التصعيد اليومي للميليشيات الحوثية، تواصل قذائف الجماعة وألغامها حصد أرواح اليمنيين المدنيين في أكثر من محافظة، لا سيما في محافظات مأرب وتعز والحديدة، على
المزيد ...
أكدت صحيفة عكاظ أن الضربات الموجعة للتحالف العربي بقيادة السعودية، تفضح ضعف أجهزة مليشيا الحوثي الاستخباراتية وفشلها في تأمين قياداتها الميدانية.   وأشارت في
المزيد ...