ثقافة وأدب

الزبيدي في تدشين عرض مسرحية الشهيد:الثقافة روح العصر وعدن الى خير منذ ان هزمت الانقلاب الطائفي العفاشي

الخميس 01 ديسمبر 2016 11:26 مساءً عدن (عدن لنج)خاص:

اكد اللواء عيدروس الزبيدي محافظ العاصمة عدن إن الثقافة هي روح الحضارة لجميع البشر ، وانها تساعد على أن يكون جميع سلوكيات الفرد والجماعة مبنية على أساس الفكر والفن الراقي .

 

ناهيك عن انها تسهم في ترويض الصراعات الثقافية والفكرية ، وتهذيب الانفعالات السياسية ، واكد اللواء الزبيدي في كلمة القاها نيابة عنه وكيل العاصمة لقطاع الاعلام محمد سعيد سالم في احتفالية عرض مسرحية الشهيد التي قدمتها جمعية مسرح عدن ان عدن تسير بخير , وهي في عزة وكرامة منذ ان هزمت الانقلاب ودحرت ميليشيات الحوثي وعفاش الطائفية – الاحتلالية.

 

مضيفا ان عدن بانت اليوم تملك ارادتها ورجالها وابطالها ، من الشهداء والجرحى والمقاومين .

نص كلمة محافظ العاصمة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

يُسعِدُني اليوم، مع ساعات هذا الصباح الجميل ، أن تستمر أمزاجُنا بالذكرى التاسعة والأربعين ليعد الثلاثين من نوفمبر، عيد استقلال الجنوب.

 

لقد كنا في الأيام الماضية، نحن وكلَّ أبناء شعبنا في الداخل والخارج، شركاء في إنعاش ذاكرة التاريخ، الذي يحمل صفحات مشرقة من تضحيات وبطولات شعبنا في مقاومة الاستعمار، ومكافحة الاحتلال البريطاني لأرضنا الجنوب.

 

نحن أيها السادة .. أيتها السيدات شعبٌٌ مقاوم عبر التاريخ، نرفض الاحتلال والظلم بكل أشكاله وصورة، ولذلك تحمل هذه الأرض، أرضُ الجنوب، وفي العاصمة عدن، سجّلاً مشرقاً من الانتصارات، ومسيرةً معمدةً بالدم والتضحياتِ والشهداء والجرحى، حتى هذا اليوم، الذي هزَمْنا فيه الاحتلال الطائفي ـ الانقلابي البغيض وطردناه عن أرضنا.

 

كنا دائماً ـ وما زلنا شعباً مقاوماً، وأمةً صابرة، محتسبة بعون الله في كل أمور حياتها، وعند التحدي، أمَّرنا الله بالعون، بكافة التحالفُ العربي وعاصفة الحزم بقيادة المملكة العربية السعودية ومعهم أشقاؤنا من الإمارات العربية المتحدة .

 

الحاضرون جميعاً.

 

لقد شهد ملعب نادي شمسان الرياضي بالمعلا الثلاثاء الماضي، الكرنفال الوطني ( الثقافي ـ الجماهيري ـ الإعلامي) الكبير، في أفراح عيد الاستقلال الجنوب، وكنا كلَّنا معاً، نحتفي بالذكرى الوطنية التاريخية، بيوم الشهيد الإماراتي، فقد صارت الملحمة اليوم واحدة ، والمصيرُ مصيراً مشتركاً.

 

فعدن عاصمتنا والاستقلال إرادة ومع التحالف العربي ستحقق ـ بعون الله أحلامنا

لقد انطلقت احتفالات ذكرى الاستقلال , بالثقافة , وقد اعتمدنا في التراث الثقافي , العدني والجنوبي ( والعربي ) عنواناً لأفراح عيدنا الوطني ( عيد الاستقلال ) .. وقد نجح المبدعون في عدن في الامتحان وقدموا عرضا أثار الإعجاب ، كما هي عادوا أبناء عدن في كل الظروف والتحديات والمناسبات ، واثبتوا مع كل أبناء الجنوب ، وأشقائنا في التحالف ، أن عدن تنهض من جديد ، وأنها العنوان الأبرز للمدنية والثقافة والتنوير ، ولمجتمع السلم والإسلام ، والأمن والإيمان .

 

اليوم في هذه القاعة ، تبقى ثقافة عدن ، محط اهتمامنا والعنوان الأبرز في احتفالات عيد الاستقلال .

اليوم نجدد مع أبناء عدن وإبداع الثقافة والمثقفين التوقيع على ميثاق الوفاء لعدن والجنوب والشهداء والجرحى ولكل الجماهير الصابرة حتى نستكمل مهمات البناء الكامل في مسيرة الأمن والإعمار بإذن الله .

 

إن الثقافة هي روح الحضارة لجميع البشر ، بما يساعد على أن يكون جميع سلوكيات الفرد والجماعة مبنية على أساس الفكر والفن الراقي .

 

فمن هذا الأساس ، تسهم الثقافة ( وموعدنا اليوم مع المسرح العدني العريق ) في ترويض الصراعات الثقافية والفكرية ، وتهذيب الانفعالات السياسية ، التي تمزق علاقات الأفراد ببعضهم ، وقد تدخل الجماعات في مماحكات ومكايدات غير مجدية ، بل ومنهارة بجهود تعزيز افاق العمل الوطني المشترك نحو غد مشرق ومستقبل افضل على كل الاصعدة.

علينا ان نأخذ العبر من مسيرة التاريخ في عدن والجنوب ، ان نعزز وحدة الصف والا نترك فرصة لأعدائنا وللمتربصين بنا لمزاولة مهنتهم المفضلة في اثارة الفتن ، والنعرات والتشكيك بما يتحقق من نجاحات وانتصارات.

 

بفضل من الله .. عدن تسير بخير , وهي في عزة وكرامة منذ ان هزمت الانقلاب ودحرت ميليشيات الحوثي وعفاش الطائفية – الاحتلالية.

 

اليوم تملك عدن ارادتها ورجالها وابطالها ، من الشهداء والجرحى والمقاومين ، ولن يكسر الباطل حقنا.

كل عام وعدن بخير .. الجنوب بخير .. وكل اهلنا واشقائنا بخير ، والتحية موصولة من هنا الى الرئيس عبدربه منصور هادي و الى الحكومة ورئيسها الدكتور احمد عبيد بن دغر .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي

محافظ العاصمة عدن

رئيس المجلس المحلي

المزيد في ثقافة وأدب
كتب/ د. سهام كريم أخبرونا أن ليس هناك داعٍ للدراسة لإن في نهاية الأمر المطبخ ينتظرنا كما لو أننا عديمات الفائدة و أن الأمومة أمرًا يأتينا بالفطرة متناسين عظمة دور
المزيد ...
  للروائي البريطاني شارلز ديكنز رواية بعنوان «قصة مدينتين»، وهي قصة عاطفية جميلة لما فيها من الإثارة والتشويق.    كما أن بها الكثير من الرسائل، وخاصة
المزيد ...
       النقد بصورة عامة يعدُّ فنًا من جهة، وعلمًا من جهة أخرى، وترجع هذه الثنائية في مفهومية النقد إلى استكشاف التعميمات القيمية المستخلصة من تاريخ الأعمال
المزيد ...
تعرضت العاصمة الحبيبة عدن لأكبر عملية تجريف وتدمير لتاريخها وتراثها لاسيما بعد احتلالها من قبل نظام العربية اليمنية في الحرب الظالمة التي تعرض لها الجنوب وفعلوا
المزيد ...