ثقافة وأدب

الساحة الثقافية التونسية تفقد الممثلة سعيدة السراي والمسرحي الكبير المنصف السويسي

الاثنين 07 نوفمبر 2016 07:01 صباحاً (عدن لنج) متابعات:
الممثلة التونسية الراحلة سعيدة السراي

فقدت الساحة الثقافية، الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني، الممثلة سعيدة السراي وأحد رواد المسرح التونسي المنصف السويسي، إثر صراع مع المرض.

 

وتوفيت الفنانة الراحلة سعيدة السراي صباح الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني، بإحدى المصحات بفرنسا، حيث كانت بصدد العلاج من مرض السرطان.

 

وولدت الراحلة سعيدة سراي في مدينة تونس في 22 مايو/ أيار 1979، وبدأت نشاطها الفني على  المسرح أين احترفت التمثيل ثم انتقلت إلى الدراما والسينما وعملت مع كبار المخرجين في تونس والوطن العربي.

 

تجدر الإشارة إلى أن المخرج أحمد ياسين كان قد رشح الممثلة الراحلة سعيدة السراي لفيلم "حوش عيسى"، بعد أن تعاونت معه في فيلمه السوري "سؤال".

 

ونعت وزارة الشؤون الثقافية التونسية الممثلة الراحلة سعيدة السراي وتقدمت بعبارات التعزية إلى أهله وذويه وزملائه والساحة الثقافية عموما.

المسرحي التونسي الراحل المنصف السويسي

كما نعت الوزارة أيضا الراحل المنصف السويسي الذي يعد من مؤسسي المسرح الوطني التونسي وأيام قرطاج المسرحية، وقد كانت انطلاقته من ربوع مدينة الكاف، شمال غرب تونس، حيث أسس هناك فرقتها المسرحية، فكانت له مسرحيات وأعمال كبرى ستبقى خالدة في تاريخ المدوّنة المسرحية التونسية الحديثة.

 

كما عمل السويسي أيضا بالإخراج المسرحي وكانت له العديد من المسلسلات والمسرحيات وأبرزها إخراج مسرحية باي باي لندن عام 1981.

 

وهاجر الراحل منصف السويسي في تسعينيات القرن الماضي إلى الخليج العربي أين ساهم في تفعيل الحركة المسرحية في دولة الكويت، ومن بين أعماله المسرحية الشهيرة "باي باي ياعرب".

المزيد في ثقافة وأدب
كتب/ د. سهام كريم أخبرونا أن ليس هناك داعٍ للدراسة لإن في نهاية الأمر المطبخ ينتظرنا كما لو أننا عديمات الفائدة و أن الأمومة أمرًا يأتينا بالفطرة متناسين عظمة دور
المزيد ...
  للروائي البريطاني شارلز ديكنز رواية بعنوان «قصة مدينتين»، وهي قصة عاطفية جميلة لما فيها من الإثارة والتشويق.    كما أن بها الكثير من الرسائل، وخاصة
المزيد ...
       النقد بصورة عامة يعدُّ فنًا من جهة، وعلمًا من جهة أخرى، وترجع هذه الثنائية في مفهومية النقد إلى استكشاف التعميمات القيمية المستخلصة من تاريخ الأعمال
المزيد ...
تعرضت العاصمة الحبيبة عدن لأكبر عملية تجريف وتدمير لتاريخها وتراثها لاسيما بعد احتلالها من قبل نظام العربية اليمنية في الحرب الظالمة التي تعرض لها الجنوب وفعلوا
المزيد ...