أخبار محلية

تحالف مليشيات الحوثي والقاعدة يظهر على السطح والتنظيمات الإرهابية تتقاسم أدوارها في الجنوب

السبت 24 فبراير 2024 12:55 صباحاً عدن لنج / متابعات

يتعرض الجنوب لحرب شاملة تتقاسم أدوارها التنظيمات الإرهابية مع مليشيات الحوثي وجماعة الإخوان بشكل علني وواضح للجميع.

اعترافات واضحة وضمنية بتقاسم الأدوار بين تلك القوى تحت مسميات و يافطات مختلفة وعدة توجه سهامها نحو استهداف الجنوب وقياداته وقواته المسلحة وقضيته العادلة وبتواطؤ من شركاء المرحلة .

في ضوء المعلومات بشان التنسيق بين جماعة الحوثيين وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب في الهجمات ضد القوات الجنوبية الأمنية والعسكرية واستهداف السفن التجارية في ممرات الملاحة يتكشف عمالة التنظيمات كوكلاء لإيران في المنطقة خدمة لأجنداتها ومخططاتها.

وتتجه معركة القوات الجنوبية ضد تنظيم القاعدة والحوثيين نحو مزيد من المواجهة، لم يستبعد خبراء ومحللون تنسيق الجماعتين لتوجيه عمليات إرهابية وأخرى انتحارية ضد رجال الأمن والمدنيين في العاصمة عدن وأبين وشبوة على وجه التحديد .

ولفتوا ان كثير من الوقائع أثبتت تحالف الحوثيين نع عناصر القاعدة كما ان كثير من عمليات التفجير الاغتيالات حملت بصمات التنظيمين الإرهابيين .

وأشار مختصون في شؤون الإرهاب ان تحالف مليشيات الحوثي والقاعدة خلال السنوات الأخيرة ظهر من خلال أشكال الدعم المقدم والذي تنوع بالمال والصواريخ والطائرات المسيرة ومناطق إيواء وتنفيذ العمليات الإرهابية من خلال الزج بالخلايا المشتركة.

تأثير إيران:

خارطة التفاعلات بين القاعدة والحوثيين اطهرت حجم تأثير إيران على التنظيم والتي جاءت بناء على توجيهات من زعيم القاعدة سيف العدل الذي يقيم في طهران والذي قيل فيه انه يؤسس لحقبة جديدة من سلوك التنظيم من خلال اقتسام اللعب مع المليشيات الإيرانية على ورقة المستجدات بالمنطقة وعلى الساحتين الدولية والإقليمية.

واقع الصراع:

قال اللواء- علي العولقي ان إيران قدمت كل أوجه الدعم والمساندة لمليشيات الحوثي لتخوض المعارك نيابة عنها. وأوضح في حديثه لبرنامج "حديث العاصمة" على قناة "عدن المستقلة".. "إيران قدمت كل أوجه المساعدات وأصبحت احد الأذرع المهمة في اليمن متضامنة مع الفروع الأخرى في سوريا ولبنان، إيران لا تريد ان تدخل المعركة مع الولايات المتحدة الأمريكية وتضحي بالأذرع العربية بالخوض المعركة نيابة عن إيران وهذا اقل كلفة بالنسبة لإيران، وهو الأقل كلفة لمواجهة إيران مباشرة وتصبح إيران لقمة سهلة".

التصنيف الإرهابي:

مليشيات الحوثي على قائمة الإرهاب الدولي حسب التصنيف الأمريكي قرار دخل حيز التنفيذ وسط تساؤلات عديدة عما يمكن ان يغير هذا القرار واقع الصراع على الأرض لاسيما في ظل استمرار المليشيات بشن هجماتها في الداخل وعلى مستوى الإقليم .

تأثيرات مرتقبة:

وراء خبراء عسكريون وسياسيون بان تفعيل القرار لن يكون له تأثيرات الواسعة في ظل عدم التصنيف من المجتمع الدولي بشكل عام ناهيك على ان القرار لم يشير إلى اتخاذ أي إجراءات سياسية ولا عسكرية ولا اقتصادية ملموسة على الأرض من شانها ان تؤثر بشكل مباشر على المليشيات وتحد من أنشطة الجماعة وانتهاكاتها الإرهابية في المنطقة.

وتيرة ازدواجية:

ويتساءل عما إذا كانت واشنطن ستسعى إلى اتخاذ إجراءات أخرى إلى جانب شن الضربات لاستهداف مواقع الحوثي التي تشكل خطرا على الملاحة في البحر الأحمر ومحاولة تدوير القرار بحيث يتم فرض عقوبات تؤدي إلى الضغط على المليشيات للقبول بعملية السلام وإيقاف أنشطتها الإرهابية ام ان الوضع سيتمر على الوتيرة والازدواجية ففي التعامل مع الجماعة من قبل المجتمع الدولي.

 

المزيد في أخبار محلية
شهدت جبهة ثره  – شمال محافظة أبين , اليوم الإثنين تبادلاً للقصف المدفعي بين قوات المقاومة الجنوبية من جهة والمليشيات الحوثية الإرهابية من جهة أخرى.   وأكد
المزيد ...
واصلت قوات النخبة الحضرمية جهودها الدؤوبة في إطار العمل على مجابهة التهديدات والتحديات الأمنية المثارة ضد الجنوب من قِبل قوى الشر والإرهاب.   أحدث الضربات
المزيد ...
ناقش محافظ محافظة شبوة الشيخ عوض محمد بن الوزير صباح اليوم مع مدير عام مديرية رضوم الأستاذ هادي سعيد الخرماء جملة من القضايا وطّلع على مجمل أوضاع مديرية رضوم
المزيد ...
اصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ، بالعاصمة عدن، تعميماً وزارياً حددت فيه المتطلبات والوثائق والمستندات القانونية المطلوب استيفائها لتجديد تصاريح مزاولة
المزيد ...