عربي و دولي

بعد تصريحات بن غفير.. الحكومة الإسرائيلية تحسم غدًا الصلاة بالأقصى في رمضان

الأحد 18 فبراير 2024 12:10 صباحاً عدن لنج / متابعات

تجتمع الحكومة الإسرائيلية، غدًا الأحد، لمناقشة قضية السماح بوصول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى خلال رمضان، وذلك وسط أزمة حادة تسبّب بها وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

وذكرت قناة "الأخبار 12" العبرية، أنه ثمة مخاوف داخل الجيش وجهاز الأمن العام "الشاباك" إزاء سياسات بن غفير؛ بعد رفضه السماح للفلسطينيين في الضفة الغربية بدخول ساحات المسجد خلال رمضان، الأمر الذي سيعني، حال حدوثه، إشعال الأوضاع في الضفة والقدس الشرقية.

ووصفت القناة، الوضع بأنه أشبه بـ"قتال حقيقي" يدور حاليًا قُبيل الاجتماع المرتقب، الذي سيعقده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الأحد، ومن المفترض أن يحسم مسألة دخول الفلسطينيين للأقصى.

وتتباين مواقف الجيش و"الشاباك" مع موقف الشرطة الإسرائيلية، كما تتباين مع موقف الوزير بن غفير، مع أن الأخير هو المسؤول عن جهاز الشرطة ويحدّد سياساتها.

وخلال الاجتماع المرتقب، بحضور مندوبي أجهزة الأمن والجيش والشرطة، ستحدد الحكومة سياساتها بشأن الصلاة في الأقصى خلال رمضان، وما إذا كانت ستسمح بدخول فلسطينيي الضفة والقدس الشرقية لساحات المسجد، أم أنها ستقيّد الدخول لفئات عمرية محددة، وفي المقابل يبقى احتمال تمرير سياسة بن غفير الرامية لمنع الفلسطينيين بشكل كلي.

ويطالب "الشاباك" والجيش الإسرائيلي بالسماح بدخول من تقل أعمارهم عن 45 عامًا فقط، فيما تريد الشرطة أن يقتصر دخول الأقصى في رمضان على من يبلغون 60 عامًا فأكثر، بينما يشدد بن غفير على منع الدخول بالمطلق.

 

المزيد في عربي و دولي
  استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين، بينهم أطفال ونساء، في اليوم الـ143 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، والذي شهد، فجر اليوم الاثنين، غارات مكثفة وقصف مدفعي
المزيد ...
  قدمت الحكومة الفلسطينية برئاسة محمد أشتية، استقالتها، للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك في ضوء المستجدات السياسية، والأمنية والإقتصادية المتعلقة بالعدوان
المزيد ...
    قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا ، إن دعوات الوكالة الأممية ومؤسسات دولية أخرى لإرسال مساعدات إنسانية
المزيد ...
    حذر الخبير بشؤون العائلة المالكة البريطانية توم كوين من أن إصابة الملك تشارلز بالسرطان قد تكون أكثر خطورة مما كنا نعتقد.   وأفادت الصحيفة بأنه "يقال إن
المزيد ...