تقارير خاصة

تدهور الخدمات... أرهق حياة المواطنين في الجنوب

الأحد 03 سبتمبر 2023 07:43 مساءً عدن لنج/ كيان
يعيش أبناء محافظات الجنوب أوضاعا مأساوية في ظل تردي الخدمات أهمها أزمة الكهرباء والتي وأصبحت كالثقب الأسود في حياة المواطنين، إضافة إلى تدهور العملة المحلية والتي أدت إلى ارتفاع الأسعار بشكل جنوني.
 
أزمات أخرى كانقطاع خدمة المياه أثقلت كاهل المواطن الذي لا حول له في ظل صمت وتجاهل الحكومة من القيام بواجبها.
 
تدهور الأوضاع الاقتصادية والخدمية في محافظات الجنوب منذ ما بعد حرب 2015م جعل المواطنين يخرجون عن صمتهم بعد أن ضاق بهم الحال، حيث شهدت مختلف محافظات الجنوب منها عدن وأبين والمهرة خلال الأيام القليلة الماضية احتجاجات شعبية غاضبة تنديدا بتردي الخدمات وتطالب الحكومة بتحسينها، ومحاسبة كل الفاسدين اللذين تسببوا بها.
موقع "عدن لنج " قام باستطلاع مع عدد من المواطنين حول تردي الخدمات
 
* * أوضاع متدهورة
المواطنة فاطمة محمد أوضحت في حديثها "لعدن لنج " أن الخدمات في محافظة لحج أصبحت متردية ومتدهورة، وأصبح المواطن يفتقر لأبسط حقوقها منها الماء والكهرباء.
وأضافت فاطمة أيضا ارتفاع الأسعار فاقم من معاناة المواطنين. في ظل تأخر صرف المرتبات، والبعض يعمل بالأجر اليومي، حيث إن المواطن يحصل على قوت يومه بصعوبة، وأتمنى من الحكومة أن يتقوا الله في المواطنين كونهم مسؤولين عليهم أمام الله.
 
* * انقطاعات الكهرباء
أما المواطنة منى الرباش أشارت أن وضع الكهرباء بعدن أصبح مزريا ولم يعد يطاق، كون انقطاع الكهرباء تسبب بمعاناة كبيرة للمواطنين في ظل ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف.
 
وأوضحت أن المواطنين في عدن يستطيع الحصول على قطعة ثلج للتخفيف من حرارة الصيف، حيث نرى طوابير كبيرة أمام أماكن بيع الثلج، الذي قاموا برفع سعر الثلج مستغلي حاجة المواطنين.
 
* * انقطاع المياه
المواطن علي سعيد قال إن انقطاعات الكهرباء المتواصلة حرمتنا الحصول على الماء، كون الماء لا يأتي إلينا إلا عند تشغيل للدينما والتي لا تعمل إلا بالكهرباء، وهذه مشكلة أخرى نواجهها من أجل الحصول على الماء.
 
وأشار المواطن علي في كثير من الأيام نضطر لشراء الماء بسعر مرتفع يصل إلى ثمانية ألف ما جعلنا نتحمل تكاليف أخرى لم تكن بالحسان، أو نقوم بتعبئته من المساجد والخزانات التي وضعتها المنظمات في الحواري، وهذا الأمر يسبب لنا معاناة ومشقة حمل الماء لمنازلنا.
 
* * احتجاجات واسعة
الإعلامية عفراء البيشي أوضحت في حديثها لعدن لنج أن الشارع الجنوبي يشهد هذه الأيام غليان واسع وذلك نتيجة تفاقم الأزمات وتردين الخدمات المزمنة خصوصا في ارتفاع سعر الصرف الجنوني وقطاع الكهرباء والطاقة المميت في ظل ارتفاع درجات الحرارة بعدة مناطق مسببة الكثير من المعاناة.
 
* * صمت الحكومة
وأشارت عفراء إلى أن تردي الخدمات أجج في نفوس الجنوبيين غضبا على الحال الذي انحدرت إليه بلادهم بسبب صمت الحكومة غير مبرر وسط تساؤلات عدة حول هذا التجاهل عن القيام بالحلول المناسبة، مما دفعهم إلى الخروج والتظاهر احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية والتي فاقت القدرة على تحملها.
 
* * وعود كاذبة
وتابعت حديثها بالقول إن الحكومة تعلن جملة من الوعود في إيجاد حل في ارتفاع العملة وتوفير وقود تشغيل الكهرباء وتحسين الخدمات الأخرى من أجل محاولة لامتصاص غضب الشارع الذي قد وصل أعلى درجة الغليان، إلا أن هذه الوعود أصبحت غير مرضية للمواطن في الجنوب، فهي حبر على ورق.
 
* * أسباب الأزمات
وفي ختام حديث عفراء البيشي أشارت إلى أن أسباب هذه الأزمات لكي إرضاخ الشارع الجنوبي منذ تحريره من الحوثيين عام 2015، لتحقيق أمور سياسية والكف عن المطالبة باستعادة الدولة الجنوبية الفيدرالية كاملة السيادة.
المزيد في تقارير خاصة
تتفاقم الأزمات في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب بشكل مرعب، هذه الأزمات أثرت بشكل كبير المواطنين على الأوضاع المعيشية والتي تتزايد يوما بعد يوم منذ ما بعد حرب عام 2015
المزيد ...
تميزت مدينة عدن منذ القدم بتاريخها الحضاري والثقافي فقد تنوعت الثقافات فيها ومن هذه الثقافات التي عرفت بها الطوابع البريدية فقد اشتهرت عدن بالطوابع البريدية التي
المزيد ...
تقع الصبيحة ضمن محافظة لحج، وهي منطقة مترامية الأطراف تمتد من كرش شرقاً إلى المناطق الساحلية باب المندب ورأس العارة، الى رأس عمران غربا ومن منطقة شعب ومركز
المزيد ...
من جديد صعدت مليشيا الحوثي من هجماتها على جبهات القتال في محافظات الجنوب، فخلال الأسابيع الماضية نفذت عدة هجمات على جبهات القتال في الضالع وكرش إلا أنها تلقت هزائم
المزيد ...