تقارير خاصة

عدن لنج يستطلع آراء الجنوبيين حول اللقاء التشاوري الجنوبي

الاثنين 08 مايو 2023 07:47 مساءً عدن لنج / كيان شجون

العاصمة عدن تشهد حدثا عظيما جمع كل الأطياف والمكونات الجنوبية السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني وذلك من أجل لم الشمل الجنوبي وتوحيد الكلمة الجنوبية تحت مظلة واحدة وهدف واحد واستعادة الدولة الجنوبية رسم خارطتها.

عدن لنج قام باستطلاع آراء الجنوبيين عن آمالهم وتطلعاتهم من اللقاء التشاوري الجنوبي

 

* * تطلعات شعب الجنوب

رئيس لجنة الصحة والبيئة في الجمعية الوطنية، وكيل وزارة الصحة والسكان بالعاصمة عدن الدكتور سالم الشبحي أوضح في حديثه "لعدن لنج " أن اللقاء التشاوري جاء من أجل بحسب تطلعات شعب الجنوب بأكمله من المهرة إلى باب المندب، مشيرا إلى أن أجمل ما حدث في يوم افتتاح اللقاء هو حضور جميع المكونات الجنوبية والتلاحم الجنوبي الأخوي، وكذا حضور وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي.

 

* * رسالة مطمئنة

وأشار الدكتور الشبحي إلى أن كلمة الرئيس عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، التي طمأنت جميع الحاضرين ووضحت لهم بأن دولة الجنوب القادمة ستكون دولة فيدرالية، وسيكون لكل المحافظات خصوصيات في حكمها.

 

وتابع الدكتور الشبحي حديثه بالقول إن الجميع كان مرحبا وطمأن لهذا اللقاء التشاوري الذي انتظره أبناء الجنوب منذ مدة طويلة، والحمد لله أصبح الآن أبناء الجنوب تحت سقف واحد وهدف واحد وهو استعادة دولة الجنوب وحل الدولتين.

 

* * ميثاق وطني

واختتم الدكتور سالم الشبحي و-إن شاء الله- سيخرج اللقاء بميثاق شرف وطني سيتم التوقيع على من الجميع وسيكون بوصلة نحو الهدف المنشود، متمنيا لجميع من اللقاء التشاوري التوفيق والنجاح وان القادم أجمل بكثير من السابق.

 

* * مرحلة فاصلة

المحامية نعيمة باوزير مندوب الشباب في اللقاء التشاوري الجنوبي، رئيس مؤسسة رؤية شبابية، أشارت إلى أن اللقاء التشاوري يشكل مرحلة فاصلة لنا كجنوبيين ويعتبر وجود وتكاثف وتوافق المكونات السياسية والاجتماعية الجنوبية قوة تلاحمهم في مواجهة المراحل القادمة تسطير لمدى القوة التي يلعبها كل تلك المكونات.

 

وأضافت باوزير اللقاء كان فوق الممتاز وهذا ليس مبالغة ولكن من خلال ما شاهدناه من استشعار المسؤولية للمكونات الحاضرة في هذا اللقاء.

 

* * دور الشباب

وفي ختام حديث المحامية نعيمة باوزير قالت نتطلع ونعلق أمال كبيرة في الخروج بميثاق دولة بشكل محترم يجسد كافة مكونات المجتمع الواحد وإعادة الدولة إلى ما كانت عليه وأفضل، ونتطلع أيضا إلى زيادة دور الشباب والشابات الجنوبيين في صناعة القرار كون المستقبل لنا نحن الشباب.

 

* * خطوة صحيحة

الإعلامية سهى عبد الله قالت إن اللقاء الذي جمع المكونات والأحزاب السياسية الجنوبية خطوة في الطريق الصحيح لطالما انتظرها الجميع من زمن طويل.

 

وأضافت نأمل أن يخرج اللقاء بقيادة موحدة تمثل الجميع ونتمنى أن يكون هذا اللقاء هو الجدار الذي نبني عليه أحلاما وتطلعات شعب الجنوب المتمثل باستعادة الدولة.

 

* * إنجاز عظيم

أما من جانب الناشط السياسي في الحراك الجنوبي فضل الكثيري أن اللقاء التشاوري هو إنجاز عظيم، ونأمل أن يخرج بصياغة الميثاق الوطني الجنوبي.

 

وأشار الكثيري في حديثه "لعدن لنج " أن اللقاء لم شمل المكونات الجنوبية في إطار واحد وزرع الثقة بين أبناء الجنوب وأن الكل جنوبي ووطني وإن اختلفت بعض الآراء، موضحا أن اللقاء جاء ردا لكل من يعتقد أن الجنوبيين لا يمكن أن يلتقوا على رأي واحد وكيان جنوبي موحد لاستعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة من المهرة إلى باب المندب.

 

* * هدف موحد

الإعلامية جيهان عبدالحكيم أشارت أن اللقاء التشاوري يعد أول مظلة تجمع كل الأطياف الجنوبية في سعيهم للوصول إلى هدف موحد وهو قيام دولة جنوبية فيدرالية مستقلة، ويشير إلى حضارة منهج الجنوبيين في استعادة دولتهم بالطرق السلمية رغم الحروب الكبيرة التي تعرض وما زال يتعرض لها الجنوبيون على كافة الأصعدة والاتفاق على مبادئ عامة تقف عليها دولتنا القادمة.

 

* * منح الثقة

وتابعت بالقول اللقاء في هذه الفترة وبالذات في يوم إعلان عدن التاريخي يثبت بشكل واضح أن المجلس الانتقالي المفوض الشرعي من قبل الشعب لتمثيل قضيته في مختلف المحافل المحلية والدولية يسير بخطى ثابتة نحو الهدف المنشود بنفس الآليات المتفق عليها منذ انطلاقه وتأسيسه ويثبت احتواؤه لجميع المكونات السياسية الجنوبية التي تسعى لقيام دولة جنوبية ولم يستأثر بكل ما حققه لنفسه أو نسب الإنجازات لذاته وهذا ما يجعلنا نمنحه الثقة بشكل أكبر من ذي قبل فقد.

 

وأضافت بات المجلس الانتقالي واضحا أمامنا بكل مشاريعه والسعي الدؤوب لتحقيق دولة تحتوي كل أبناء الجنوب بعيد عن أي صراعات سابقة وتثبت زيف الادعاءات والتضليل والذي يطال المجلس الانتقالي الجنوبي من قبل بعض الجهات المغرضة والعدائية المفلسة.

 

* * رسم خريطة الدولة

واستطردت قائلة ما أتطلع إليه في مخرجات هذا اللقاء أن يحقق ثمرة اللقاءات السابقة التي مر بها الجنوب من فترة إلى أخرى وما لهذا اللقاء من نتائج ملموسة في اعتناق ميثاق شرف وطني جنوبي يهدف لرسم خارطة طريق تنبثق منها روح الوطنية والتوجه قدما بتكاتف جنوبي في مواجهة كل المعوقات التي تقف في وجه تحقيق الدولة الجنوبية الفدرالية المستقلة.

 

وفي ختام حديثها "لعدن لنج " أوضحت أن يجب على جميع الأطياف والمكونات الجنوبية تحمل كامل المسؤولية تجاه تراب وأرض الوطن واحترام التضحيات وقوافل الشهداء والجرحى التي قدمها الجنوب في سبيل استقلاله.

المزيد في تقارير خاصة
تتفاقم الأزمات في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب بشكل مرعب، هذه الأزمات أثرت بشكل كبير المواطنين على الأوضاع المعيشية والتي تتزايد يوما بعد يوم منذ ما بعد حرب عام 2015
المزيد ...
تميزت مدينة عدن منذ القدم بتاريخها الحضاري والثقافي فقد تنوعت الثقافات فيها ومن هذه الثقافات التي عرفت بها الطوابع البريدية فقد اشتهرت عدن بالطوابع البريدية التي
المزيد ...
تقع الصبيحة ضمن محافظة لحج، وهي منطقة مترامية الأطراف تمتد من كرش شرقاً إلى المناطق الساحلية باب المندب ورأس العارة، الى رأس عمران غربا ومن منطقة شعب ومركز
المزيد ...
من جديد صعدت مليشيا الحوثي من هجماتها على جبهات القتال في محافظات الجنوب، فخلال الأسابيع الماضية نفذت عدة هجمات على جبهات القتال في الضالع وكرش إلا أنها تلقت هزائم
المزيد ...