أخبار محلية

تمرد اخواني جديد ضد الشرعية

الجمعة 02 ديسمبر 2022 08:03 مساءً عدن لنج/العين الاخبارية

اتخذ تنظيم الإخوان الإرهابي في محافظة تعز اليمنية خطوة انقلابية جديدة ضد الحكومة المعترف بها دوليا، من خلال استعادة مليشيات ما يسمى "مجلس المقاومة".

 

وأعلن "إخوان تعز"، التي تعد أحد أكبر معاقل التنظيم الإرهابي المتطرف، عن تنظيم تظاهرة جماهيرية ضد المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية في تصعيد خطير، بالتوازي مع توجهات مليشيات الحوثي الانقلابية وخطابها ضد الشرعية ومجلس القيادة الرئاسي.

 

ويتزعم القيادي الإخواني البارز حمود المخلافي خطوات الانقلاب في تعز من خلال دعم وتبني هذا التصعيد، الذي يلغي تبعية القوات الموجودة في المحافظة لوزارة الدفاع وإعادتها إلى واقع ما قبل تشكيل الجيش اليمني في 2017.

 

 

 

ويسعى تنظيم الإخوان في تعز للحفاظ على نفوذه وسيطرته على المحافظة المصنفة عاصمة ثقافية للبلاد، وإبقائها إمارة خارج الحكومة الشرعية، حيث ترفض مليشياته خطوات تطبيع الحياة واستعادة مؤسسات الدولة.

 

مساومة تعز بحضرموت

ويضغط إخوان اليمن لمساومة مجلس القيادة الرئاسي بتعز مقابل حضرموت، والتي تشهد هي الأخرى غليانا شعبيا واسعا ضد تنظيم الإخوان لنزعه من جسد الشرعية.

 

وقال قيادي سياسي في تعز، رفض الإفصاح عن هويته، إن تنظيم الإخوان يصعد عسكريا عبر مليشياته لابتزاز المجلس الرئاسي ومنع خروج قواته من محافظة حضرموت إلى مناطق التماس مع مليشيات الحوثي الإرهابية.

 

محمد بن زايد يبحث مع العليمي سبل تعزيز وحدة اليمن واستقراره

القيادي السياسي الذي تحدث إلى "العين الإخبارية"، قال إن "القيادي الإخواني حمود المخلافي استدعى مليشياته التي شكلها خلال السنوات الماضية للمشاركة في التظاهرة الانقلابية، ما يعد تهديدا صريحا بجاهزيته للسيطرة على السلطة في محافظة تعز وإنهاء وجود نفوذ الحكومة الشرعية".

 

وأضاف أن حزب الإصلاح في تعز، الذراع السياسية للإخوان، يرفض إجراء تغييرات عسكرية وأمنية في المحافظة من قبل المجلس الرئاسي، مؤكدا أن خروج التظاهرة التي دعا لها المخلافي هي لرفض إنهاء سيطرة قيادات الإخوان العسكرية والأمنية على المحافظة.

 

وجه الحوثي الآخر

واعتبر القيادي السياسي أن عودة ما يسمى مجلس المقاومة ونشاطه في محافظة تعز هو تشكيل لمليشيات انقلابية لا يختلف عن مليشيات الحوثي، وهو ما يستدعي تحركا عاجلا من قبل وزارة الدفاع ومجلس القيادة الرئاسي لإخماد هذا الانقلاب ولو بقوة الدولة وجيشها.

 

إخوان اليمن يصعدون في حضرموت.. إشعال نار الفتنة

كما دعا القوى الحزبية في المحافظة ومحور تعز إلى تحديد موقف واضح من هذا الانقلاب، وكذلك تحديد تبعية اللواء 170 دفاع جوي الذي يتحكم بقراره القيادي الإخواني حمود المخلافي من الخارج، ويعد خارج سيطرة وزارة الدفاع كما هو حال كتائب عديدة في محور تعز.

 

وكانت الحكومة الشرعية قد أنهت عام 2017 ما يسمى بـ"مجلس المقاومة" بعد عملية دمج تشكيلاتها في وحدات عسكرية تابعة للجيش وتشكيل محور تعز، وتعيين محافظ للمحافظة، بينما يعمل الإخوان على إعادة المحافظة إلى سيطرة المليشيات التابعة لها، بعيدا عن سيطرة الحكومة الشرعية.

 

ويقول مراقبون إن حزب الإصلاح الإخواني يسعى لخلط الأوراق في تعز ليبقى في صدارة المشهد اليمني بالزي العسكري أو بزي المليشيات الرديفة، التي شيدها طيلة 8 أعوام للانقلاب بالتوازي على مؤسسات الدولة اليمنية.

المزيد في أخبار محلية
شهدت جبهة ثره  – شمال محافظة أبين , اليوم الإثنين تبادلاً للقصف المدفعي بين قوات المقاومة الجنوبية من جهة والمليشيات الحوثية الإرهابية من جهة أخرى.   وأكد
المزيد ...
واصلت قوات النخبة الحضرمية جهودها الدؤوبة في إطار العمل على مجابهة التهديدات والتحديات الأمنية المثارة ضد الجنوب من قِبل قوى الشر والإرهاب.   أحدث الضربات
المزيد ...
ناقش محافظ محافظة شبوة الشيخ عوض محمد بن الوزير صباح اليوم مع مدير عام مديرية رضوم الأستاذ هادي سعيد الخرماء جملة من القضايا وطّلع على مجمل أوضاع مديرية رضوم
المزيد ...
اصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ، بالعاصمة عدن، تعميماً وزارياً حددت فيه المتطلبات والوثائق والمستندات القانونية المطلوب استيفائها لتجديد تصاريح مزاولة
المزيد ...