تقارير خاصة

مأرب... مركز جماعة الإخوان الأمن لتنفيذ أجندتها

السبت 20 أغسطس 2022 09:03 مساءً عدن لنج / تقرير خاص

* * جماعة الإخوان تسعى لتعطيل التوافق السياسي في اليمن

 

تسعى جماعة الإخوان للسيطرة على محافظة شبوة وباقي محافظات الجنوب بعد أن أحكمت سيطرتها على محافظة مأرب واستطاعت من خلالها إدارة مشروعها وجعل المحافظة مركز آمن لها.

بعد هزيمة جماعة الإخوان الأخيرة في شبوة تحاول الآن زعزعة وإرباك الأمن في محافظة حضرموت وشبوة من خلال استمرارها في التحشيد من مركزها الرئيس محافظة مأرب.

 

* * تعطيل التوافقات السياسية

الخبير العسكري العميد الركن محمد جواس قال في حديثه "لعدن لنج " إن علينا نفهم أن الدوافع في أحداث شبوة اليوم هي نفس الدوافع لأحداث شبوة ٢٠١٩م عند جماعة الإخوان، وهي تعطيل أي توافقات سياسية بين الجنوبيين (الانتقالي) والدولة الشرعية فالأحداث الأولى جاءت بعد اتفاق الرياض نوفمبر ٢٠١٩م، والأخيرة جاءت بعد توافقات مشاورات الرياض أبريل ٢٠٢٢م.

وأضاف العميد جواس: للدفاع تلك التوافقات السياسية لا بد من أن تكون هناك إجراءات صارمة من قبل مجلس القيادة الرئاسي في مواجهة أي تعطيل أو عرقلة، ويجب أن يفهم المعطلون أن كل الخيارات مفتوحة لمواجهتهم في شبوة أو حضرموت أو أي منطقة أخرى.

 

* * مأرب الملاذ الآمن

أوضح رئيس مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات صالح أبوعوذل أن تنظيم الإخوان الممول قطرياً، جعل من مأرب دويلة خاصة به وملاذاً أمناً للتنظيمات الإرهابية المتطرفة على مدى السنوات الماضية، وأن "الولايات المتحدة الأمريكية قتلت زعيم تنظيم القاعدة الموحد (اليمني والسعودي)، قاسم الريمي في مزرعة يمتلكها رئيس حزب الإخوان في مأرب، ناهيك عن أن تنظيم القاعدة عقب طرده من شبوة وأبين وساحل حضرموت انتقل إلى مأرب، حيث تتوفر له الملاذات الآمنة".

 

* * تخادم إخواني حوثي

وأشار أبو عوذل في حديث خاص "لعدن لنج " إلى أن هناك العديد من التقارير الصحافية التي تحدثت عن وجود تنسيق بين الإخوان والحوثيين، وهذا التنسيق استفاد منه تنظيم القاعدة بشكل كبير، وهنا يمكن الإشارة إلى عملية الإفراج عن قيادات بارزة في تنظيم القاعدة من قبل الحوثيين، بالتزامن مع الحرب التي شنها إخوان مأرب على شبوة في العام 2019م، ناهيك عن الملاذات التي وفرها الحوثيون للقاعدة في يكلا ورادع والبيضاء، بمعنى أدق هناك تخادم واضح وصريح بين الحوثيين والإخوان فيما يتعلق بملف تنظيم القاعدة ".

وأضاف أبوعوذل أن التحقيقات التي نشرتها وحدة مكافحة الإرهاب في عدن، أكدت وجود تنسيق مشترك بين الحوثيين والإخوان في توجيه ضربات إرهابية لعدن.

 

* * تمويل الحوثيين

وفي معرض حديث صالح أبوعوذل عن تمرد الإخوان بشبوة والخيارات المتاحة لإعادة توجيه بوصلة الحرب نحو الانقلاب الحوثي، قال إن إخوان اليمن طوال سبع سنوات حرب، لم يحرروا شبرا واحدا في مواجهة الحوثيين بل على العكس سلموا الكثير من المدن والأسلحة المقدمة من التحالف العربي، في تمويل واضح للحوثيين بالأسلحة والمعدات العسكرية الضخمة".

 

* * تخليص مأرب

وتابع حديثه بالقول: إن "الخيار اليوم بالنسبة للقوى السياسية اليمنية هي تخليص مأرب من سلطة الإخوان، اليمنيون لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يظلوا رهينة لمشاريع قطرية- وإيرانية طويلة المدى،" ويجب أن تكون هناك مطالب بتطهير مأرب من جماعة الإخوان التي تسيطر على المحافظة، حتى يستجيب مجلس القيادة الرئاسي لخيارات الناس والشعب، الإخوان يحتلون مأرب ويمارسون بحق أهلها أبشع أنواع الانتهاكات ".

 

* * تمرد على قرارات الرئاسي

بالنسبة لتهديد الإخوان بالانسحاب من مجلس القيادة الرئاسي أوضح رئيس مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات صالح أبوعوذل، أن انقلاب الإخوان على قرارات مجلس القيادة الرئاسي يمثل إعلانا واضحا بالانسحاب من السلطة الشرعية، ورفض قرارات رئيس مجلس القيادة الرئاسي هو تمرد واضح وانسلاخ مكتمل من الشرعية، والإخوان اليوم بحاجة إلى نجدة حوثية لمواجهة الشرعية الجديدة التي جاءت بها مشاورات الرياض، وما بقي على الإخوان إلا الالتزام بمخرجات تلك المشاورات إذا أرادوا تجنب تصنيفهم بشكل رسمي كجماعة انقلابية".

 

* * رفض واسع

وضاح بن عطية أشار في تغريدة له إلى أن مأرب أصبحت دويلة إخوانية خارجة عن سلطة المجلس الرئاسي ويجب ضرورة تخليص أبنائها من التطرف الإخواني، وحتى لا تكون مأرب بؤرة للتنظيمات الإرهابية وتنفيذ الأجندات القطرية.

 

محللون ونشطاء سياسيون آخرون عبروا استياءهم ورفضهم لتحويل مأرب لدويلة تتبع جماعة الإخوان، وطالبوا مجلس القيادة الرئاسي بتخليص مأرب من قبضة هذه الجماعة التي تتحالف مع التنظيمات الإرهابية كالقاعدة والحوثيين لإطالة الحرب في اليمن من أجل تنفيذ مشروعهم.

المزيد في تقارير خاصة
العمليات العسكرية التي تخوضها القوات المسلحة الجنوبية وتحديدا سهام الشرق وسهام الجنوب منذ انطلاقها في أغسطس من العام الجاري، ضد التنظيمات الإرهابية في محافظتي
المزيد ...
    على خطى شبوة تتجه محافظتا حضرموت والمهرة إلى حراك شعبي واسع من أجل رفض التواجد الإخواني في هاتين المحافظتين. أبناء حضرموت نظموا العديد من المظاهرات
المزيد ...
**التقارب الجنوبي.. يبدد فرص الأعداء ولبنة بمستقبل الدولة الجنوبية * * التقارب الجنوبي أسس متينة للدولة الجنوبية   تقرير/ كيان شجون    دعا الرئيس عيدروس قاسم
المزيد ...
لينا هاشم المعروفة بلولو هاشم من سكان العاصمة عدن تعيش حاليا في السعودية وهي من أوائل الفتيات اللواتي عملن في مجال تصاميم فساتين الزفاف، استطاعت تحقيق حلمها
المزيد ...