تقارير خاصة

أضاحي العيد بعدن... لمن استطاع إليه سبيلا بائعو المواشي بعدن: نسبة القبول على شراء المواشي هذا العام قليلة جدا

الخميس 07 يوليو 2022 04:01 مساءً عدن لنج/كيان شجون
يهل علينا عيد الأضحى المبارك بعد أيام بمناسكه العظيمة ومنها ذبح الأضاحي، الا أن هذا العام كثير من المواطنين بعدن عزفوا عن شراء الأضحية نتيجة ارتفاع أسعار المواشي بشكل غير مسبوق.
 
ومع اقتراب العيد قام باعة المواشي برفع الأسعار بشكل أكبر ما جعل أغلب المواطنين يتجهون لشراء الدجاج بدلًا عن اللحم كون ملاك مجازر اللحوم هم أيضًا رفعوا سعر اللحوم إلى ما يقارب 12 ألف ريال للكيلو.
 
ارتفاع أسعار الأضاحي واللحوم وعدم قدر المواطنين بالمدينة وخاصة ذوي الدخل المحدود من شرائها، قتل فرحتهم بقدوم العيد وأضاف لهم معاناة جديدة فوق معاناتهم.
 
* * العزوف عن شراء الأضاحي
المواطنة عبير لبيب أوضحت في "حديثها لعدن لنج" أن ارتفاع أسعار الأضاحي أثر بشكل كبير على الأسر بعدن، حيث إن غالبية الأسر لم تستطع شراء الأضاحي، ولا حتى لحم العيد كون سعرها مرتفعا، وأصبحت الناس تشتري الدجاج بذلا عن اللحم والذي ارتفع سعرها هي الأخرى.
وأضافت بعض الناس يعتمدون على اهل الخير الذين يقومون بتوزيع لحوم الأضاحي، وأصبحوا يوزعون لناس أقل نظرًا لارتفاع الأسعار بشكل جنوني.
 
* * عدم وجود رقابة
المواطنة أشجان المقطري قالت أن هذا العام ارتفعت أسعار الاضاحي عن العام السابق حيث تجاوز سعرها المائتان ألف ريال يمني، على الرغم من صغر حجمه أما أحجام المواشي الكبيرة فقد تجاوزت الثلاثمائة ألف ريال يمني.
وأشارت المقطري ان تجار وبائعي المواشي يستغلون المناسبة العظيمة ويرفعون أسعار المواشي بشكل مضاعف عن باقي أيام السنة وخاصة في أيام العشر من ذي الحجة، نتيجة عدم وجود رقابة عليهم، مطالبة الجهات المختصة بتفعيل دور الرقابة على هؤلاء التجار ومحاسبة المخالفين.
 
* * الشراء بالتقسيط
اما المواطن صالح محمد عمر موظف في أحد المرافق الحكومية أشار: اشتري الأضحية من مرفق عملي وادفع قيمته بالتقسيط، وكنت أشتريه بقيمة 70 ألفا في الأعوام الماضية والعام الماضي وصل الى 120 ألفا، اما هذا العام وصلت قيمته 150 ألفا، ويتم قطع القسط من راتبي 15 ألفا شهريا.
 
* * شراء الدجاج
المواطن علي صالح في العقد الرابع من العمر في حديثه "لعدن لنج" قال في حسرة: العيد عيد العافية ولا يكلف الله نفسا الا وسعها، اعمل حمالا ولا أستطيع شراء أضحية العيد.
وأضاف هذا العيد سأشتري الدجاج لأولادي نظرا لارتفاع سعر اللحم الذي تجاوز العشر الالف الريال للكيلو، وانا املك ذلك المبلغ.
 
* * قلة حركة الشراء
حسن محمد أحد بائعي المواشي أشار الى ان تجار المواشي في ابين وغيرها من المحافظات الذي نشتري منها. قاموا برفع سعر المواشي سبب تدهور العملة والغلاء في سعر اعلاف المواشي، وهذا الامر جعلنا نحن أيضا نرفع أسعارها، ولا نستطيع بيع المواشي بسعر اقل لأن ذلك يعرضنا للخسارة.
وأضاف: نحن الباعة نقوم نحسب تكاليف تربية المواشي من علف وغيرها الى سعرها وهذا ما يزيد من قيمتها وتصل الى المواطن بسعر مرتفع، مختتما بالقول هذا العام نسبة البيع اقل من العام الماضي.
** تغطية التكاليف
مالك مجزرة لبيع اللحم بكريتر اشار في حديثه "لعدن لنج" أقوم بشراء الأغنام من تاجر من محافظة ابين والذي يبيعها لي بسعر مرتفع، ناهيك عن تكاليف النقل من أبين الى عدن بالإضافة إلى مصاريف عمال المجزرة والذباحين، الأمر الذي يضطرني لرفع سعر كيلو اللحم لتغطية هذه التكاليف.
المزيد في تقارير خاصة
العمليات العسكرية التي تخوضها القوات المسلحة الجنوبية وتحديدا سهام الشرق وسهام الجنوب منذ انطلاقها في أغسطس من العام الجاري، ضد التنظيمات الإرهابية في محافظتي
المزيد ...
    على خطى شبوة تتجه محافظتا حضرموت والمهرة إلى حراك شعبي واسع من أجل رفض التواجد الإخواني في هاتين المحافظتين. أبناء حضرموت نظموا العديد من المظاهرات
المزيد ...
**التقارب الجنوبي.. يبدد فرص الأعداء ولبنة بمستقبل الدولة الجنوبية * * التقارب الجنوبي أسس متينة للدولة الجنوبية   تقرير/ كيان شجون    دعا الرئيس عيدروس قاسم
المزيد ...
لينا هاشم المعروفة بلولو هاشم من سكان العاصمة عدن تعيش حاليا في السعودية وهي من أوائل الفتيات اللواتي عملن في مجال تصاميم فساتين الزفاف، استطاعت تحقيق حلمها
المزيد ...