تقارير خاصة

مبادرات شبابية في العاصمة عدن تخفف من معاناة المواطنين

السبت 16 أبريل 2022 10:58 مساءً عدن لنج/كيان شجون
 
 
تكثر في شهر رمضان المبارك الأعمال الخيرية حيث نجد الناس تتسابق إليها تقربا الى الله تعالى، أبناء وشباب عدن دائما نراهم سباقين لهذه الأعمال حيث نجد الكثير من المبادرات التي يقوم بها هؤلاء الشباب سعيا منهم لإعانة الاسر الفقيرة والمتعففة والتخفيف عنهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وغلاء الأسعار ولو بالشيء اليسير وبالإمكانيات المتاحة لديهم.
 
فهناك مبادرات تقوم بتوزيع وجبات الإفطار وأخرى توزع السلل الغذائية وكسوة العيد وبعضها يقوم بتوفير بوز الماء للمناطق التي لا يصل الماء اليها. 
 
هذه المبادرات توصل رسالة جميلة للمجتمع مفادها أن التعاون والتكاثف والتراحم ما يزال موجود بين الناس، ويبني لحمة المجتمع.
 
**توصيل الإفطار للمنازل
 
أشار رئيس جمعية شباب جامعيين بدون عمل طارق محمد العتيقي الى أن جمعيتنا لا تنتمي الى أي حزب أو فصيل سياسي حيث انها جمعية شبابية بحثة, تقوم بعدة أعمال خيرية  في شهر رمضان المبارك أهمها مبادرة إفطار الأسر الفقيرة المتعففة, ونوزع في هذه المبادرة وجبات الإفطار إلى المنازل, بالإضافة الى توزيع سلل غذائية للأسر الأشد فقرا وايصالها الى المنازل, وذلك للتخفيف من معاناة هذه الاسر, لعدم قدرتها على شراء الأشياء الأساسية, خاصة هذا العام مع ارتفاع الأسعار بشكل كبير جدا, وفي ظل الوضع الاقتصادي الصعب التي تمر به البلاد.
 
واوضح العتيقي أن ما تقوم به الجمعية من مبادرات بجهود ذاتية من قبل شباب الجمعية، كون لا يوجد داعم رسمي لها، ونحن الشباب نسعى جاهدين للحصول على داعم لهذه المبادرات، ولكن مع الأسف لم نجد استجابة بالشكل المطلوب من قبل رجال المال والأعمال لأنهم يتعاملون مع أشخاص أو مؤسسات محددة وبعضها ينتمي الى أحزاب سياسية.
 
واختتم رئيس جمعية شباب جامعيين بدون عمل طارق العتيقي حديثه & لعدن لنج بالقول: نحن الان بصدد عمل مشروع توزيع كسوة العيد ونستهدف فيه الاسر الفقيرة وكذلك الايتام ولكن حتى الان لم نجد أي داعم رسمي له ونأمل من رجال الخير ان يدعمونا ولو بشيء بسيط.
 
**توزيع المساعدات الإنسانية 
 
أما من جانب مؤسسة بُشرى خير للتنمية والأعمال الإنسانية فقد أوضح رئيس المؤسسة نادر نوشاد خان ان المؤسسة تنفذ عدد من المشاريع منها توفير بوز الماء للمناطق المهمشة والمناطق التي لا يصل اليها الماء، بالإضافة الى توزيع المساعدات الإنسانية ووجبات الإفطار في شهر رمضان الفضيل.
 
وأضاف نعمل لمساعدة المحتاجين حسب الإمكانية المتاحة لدينا، ودورنا في المؤسسة هو مساندة السلطة المحلية لتوحيد العمل الخيري الإنساني والمجتمعي برفع الوعي وغيرها.
 
وأشار نادر نوشاد تكمن أهمية المبادرات في توحيد الجهود الإنساني والتقرب إلى الله بهذه الأعمال الخيرية والإنسانية والوقوف مع المواطن في ظل الظروف الصعبة. 
 
**التخفيف عن الاسر 
 
مواهب عبد الرحمن رئيس مبادرة لنكن أرقى تقول في حديثها & لعدن لنج& من الصعوبات التي تواجهنا في تنفيذ أنشطة المبادرة، عدم توفر السيولة المادية الكافية لتغطية الأنشطة كون المبادرة تنفذ خلال شهر رمضان العديد الأنشطة أهمها توفير السلة الرمضانية للأسر المتعففة وفقاً لكشف خاص بالمبادرة، إلى جانب إفطار صائم على الطريق.
 
وتابعت حديثها موضحة ان من أنشطة المبادرة ايضا زيارة عدد من المراكز مثل دار المسنين ومستشفى الأمراض النفسية ومركز الأورام بالصداقة وذلك يتم حسب توفر التبرعات كانت عينية أو مادية.
 
بالنسبة لأهمية المبادرات في المجتمع أوضحت مواهب عبدالرحمن أنها تسهم في تخفيف العبئ على الأسر وتشيل عن كاهلهم هم كبير كالسلة الرمضانية، وتوفير الأدوية للأمراض المزمنة، ومد يد العون لهم كتوفير مصدر رزق لبعض الأسر، حسب الامكانيات المتاحة، وكل مبادرة تسعى جاهدة من جهتها في مساعدة تلك الأسر حسب أهداف كل مبادرة وحسب آلية عملها الذي يصب في مصلحة تلك الأسر ويخفف من معاناتهم ولو قليلاً
المزيد في تقارير خاصة
تتفاقم الأزمات في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب بشكل مرعب، هذه الأزمات أثرت بشكل كبير المواطنين على الأوضاع المعيشية والتي تتزايد يوما بعد يوم منذ ما بعد حرب عام 2015
المزيد ...
تميزت مدينة عدن منذ القدم بتاريخها الحضاري والثقافي فقد تنوعت الثقافات فيها ومن هذه الثقافات التي عرفت بها الطوابع البريدية فقد اشتهرت عدن بالطوابع البريدية التي
المزيد ...
تقع الصبيحة ضمن محافظة لحج، وهي منطقة مترامية الأطراف تمتد من كرش شرقاً إلى المناطق الساحلية باب المندب ورأس العارة، الى رأس عمران غربا ومن منطقة شعب ومركز
المزيد ...
من جديد صعدت مليشيا الحوثي من هجماتها على جبهات القتال في محافظات الجنوب، فخلال الأسابيع الماضية نفذت عدة هجمات على جبهات القتال في الضالع وكرش إلا أنها تلقت هزائم
المزيد ...