علوم وتقنية

علماء روس يبتكرون عقارا مضادا للسرطان يصنع من قشرة البتولا

الأربعاء 02 مارس 2022 09:57 صباحاً عدن لنج/وكالات
 
 ابتكر علماء كراسنويارسك الروسية مركبات جديدة مضادة للسرطان تعتمد على مادة بيتولين ديبروبيونات منشأها هو قشرة البتولا.
يذكر أن بيتولين ديبروبيونات هو مركب متكوّن من حمض البتيولين وحمض البروبيونيك يستخدم لعلاج العديد من الأمراض، بما في ذلك مرض السرطان.
وابتكر العلماء الروس طريقة مبسطة للحصول على المادة المذكورة من قشرة البتولا، مع العلم أن استخدامها في الطب كان صعبا بسبب أن المركب لا يتفاعل مع الماء إلا بصعوبة.
وابتكر العلماء من كراسنويارسك مركبا يذوب في الماء ويدمر الخلايا السرطانية. وأظهر المركب الجديد نتائج أفضل مما أظهرته المادة الأصلية.
ومن أجل تحسين مواصفات مادة بيتولين ديبروبينات تم تخصيبها بمواد السكاريد العديدة، التي يتم استخراجها من خشب الصنوبر، والتي تعمل كمادة معقّمة ومعززة للمناعة.
ومن أجل زيادة معدل انحلال المركب في الماء، تم إعداده على شكل مسحوق أوأغشية رقيقة. ولكلا الخيارين قدرة ممتازة على الاندماج مع الماء.
وقام العلماء بتقييم النشاط المضاد للسرطان للمركب من خلال تقييم قدرة المادة على قتل خلايا سرطان الرئة. واتضح أن التأثير المضاد للأورام الخبيثة لجميع المركبات التي تم الحصول عليها أعلى بمقدار عدة أضعاف من تأثير البيتولين النقي.
وفي الوقت نفسه، فإن المركب على شكل الأغشية، ينفذ تلك الوظيفة أفضل، مقارنة بمركبات أخرى على الرغم من أن محتوى المادة الفعالة فيها كان أقل بمقدار 4-5 أضعاف من المواد المركبة الأخرى.
المزيد في علوم وتقنية
ضرب زلزال قوي ونادر المغرب، ليل الجمعة السبت، ما أسفر عن مقتل وإصابة المئات، وإلحاق أضرار بالمباني من قرى جبال الأطلس إلى مدينة مراكش التاريخية.   أستاذ
المزيد ...
يتفق خبراء الصحة على أن قطاع التكنولوجيا العصبية يشهد نموا سريعا ويفتقر إلى التنظيم إلى حدّ كبير ما يجعله يشكّل تهديدا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، لذلك بات من
المزيد ...
  بناء على تقارير لمراكز بحوث مختلفة فان مركز أبحاث السرطان في منظمة الصحة العالميةWHOيعتزم  إدراج مادة الأسبارتام كمادة مسرطنة .   والأسبارتام مادة خالية من
المزيد ...
    من الشائع أنه يجب الإكثار من شرب الماء، خاصة في الطقس الحار. ولكن هل لهذا الأمر أساس علمي.   يفند الدكتور ألكسندر مياسنيكوف "هذا الوهم" ويحدد كمية الماء
المزيد ...