رأي
السبت 26 فبراير 2022 09:43 صباحاً

ضرورات ومحددات الأمن القومي العربي في القرن 21 (1)

هاني سالم مسهور
 
العربدة الحوثية برعاية الشرعية في تناول الأمن القومي العربي استدعاء للتاريخ واستحضار للواقع فهذه الأمة هي جزء من حركة العالم تأثرت وأثرت ولم تكن ذات يوم خارج نطاق الحركة البشرية وإن خضعت هذه المنطقة للاستعمار الأجنبي في سياق التاريخ بطبيعة تمدد الامبراطوريات واتساعها على حساب الجغرافيا التي كانت مهدا لرغبات النفوذ الاستعمارية عبر التاريخ. محددات الجغرافيا والتاريخ ليست ملكا لأحد فالكل وجد نفسه في موقعه وقد صاغ التاريخ أحداثه بمسارات الزمن حتى بلغ الحال القرن العشرين الذي شهد حربين عالميتين حددتا الطبيعة الجيوسياسية في العالم.
 
بزوال الدولة العثمانية كانت تتصاعد الروح القومية العربية على نسق طبيعة الشرق الأوسط في استعادته لجذوره ومورثاته التي بعثت مع ذلك الصعود الطاغي للمد القومي العربي مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين مع الحركة التنويرية في مصر وبلاد الشام والعراق. تنامت القومية العربية وارتبطت في وجدان الشعوب بحركات التحرر الوطنية غير أن ثورة 1919 المصرية التي قادها سعد زغلول شكلت موجة دافعة لحركات التحرر الوطنية العربية.
 
حتى العام 1945 ظلت موجات التحرر من الاستعمار المتحركة مع تصاعد خطاب القومية العربية الذي التئمت فيه سبعة دول عربية لتؤسس جامعة الدول العربية كمؤسسة تجمع دولا وطنية تعيش غمرة ما بعد الحرب العالمية الثانية وتتلمس واقعها الجيوسياسي حتى جاءت اللحظة الفارقة في تاريخ الشرق الأوسط والعالم ضمن ارتدادات هزيمة الجيوش العربية في حرب نكبة 1948 وفرض إسرائيل على المنطقة مما استدعى الضباط الأحرار في مصر اعلان ثورة يوليو 1952.
 
قاد مجموعة الضباط الأحرار في مصر بلادهم بنزعة تعالي المدّ القومي العربي الذي كان قادرا على بلوغ كل مكان ممتد بين ضفتي الخليج والمحيط. الحركة القومية العربية حددت نفسها في مكونات اللغة والثقافة والتاريخ والجغرافيا والمصالح، وبدت هذه الأطر قادرة على استيعاب أبعاد الحقبة التاريخية التي تعيّن على مجموعة الضباط الشبان في القاهرة أن يدفعوا بها وأن يحتملوها فلقد تحولت ثورتهم إلى ملهمة للتحرر الوطني ليس على حدود نطاقهم العربي بل حول العالم.
 
الأمن القومي العربي تشكل بمفهومه الواقعي في 26 يوليو 1956 عندما سجل التاريخ هذه الكلمات "تؤمَّم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية، شركة مساهمة مصرية، وينتقل إلى الدولة جميع ما لها من أموال وحقوق وما عليها من التزامات وتحل جميع الهيئات واللجان القائمة حاليا على إداراتها"، كانت النقطة التي خلقت الواقع السياسي في الشرق الأوسط والعالم، تأميم قناة السويس والذي دفع بالعدوان الثلاثي على مصر حدد بواقعية كاملة الأمن القومي العربي باعتبار أنه أسس لمفهوم أن واحدية الأمن العربي تشكل الحرب والسلام. العدوان الثلاثي على مصر استدعى النظر إلى الخرائط فإذا كانت مدينة بور سعيد تحملت كلفة خط الدفاع الأول وتكفلت بإلهام الشعوب العربية فإن جمال عبد الناصر والقيادة المصرية انشغلت في النظر إلى خريطة مصر كمعقل للقومية العربية وكممر حضارات ومستقبل أمة، على الخريطة قناة السويس هي نقطة اتصال بين البحر الأحمر والبحر المتوسط جنوبا وصولا إلى باب المندب وخليج عدن وبحر العرب.
 
المصريون كانوا عند لحظة فارقة في التاريخ فغروب شمس الإمبراطوريات كان منظورا وامتداد حركات التحرر الوطني كانت تعيش مزهوة بالصمود المصري أمام العدوان الثلاثي كل شيء كان مواتيا للزعيم عبد الناصر فهو قد قرأ "الكتاب الأبيض" ويعلم أن غروبا لبريطانيا سيأتي قريبا فدفع بدعم حركة التحرر الوطني في مستعمرة عدن والمحميات الشرقية بالجنوب العربي.
جميع الحقوق محفوظة لـ [عدن لنج] ©2024
تطوير واستضافة
YOU for information technology