رأي
الثلاثاء 22 فبراير 2022 11:05 صباحاً

الثأرات وآثارها المدمرة

شايع بن وبر
 
 
حرب البسوس هي حرب قامت بين قبيلة تغلب وأحلافها ضد بني شيبان وأحلافها بعد قتل جساس  لكليب بن ربيعة التغلبي ثأرا لخالته البسوس وهي من قبيلة بني تميم بعد أن قتل كليب ناقة كانت لجارها ويذكر كثير من رواة العرب أن هذه الحرب استمرت أربعين عاما.
 
مجددا تستجد حرب البسوس في مجتمعاتنا فتزهق أرواحا كثيرة متناسين تعاليم ديننا الإسلامي وحرمة قتل النفس العمد وآثارها المدمرة على النسيج الإجتماعي واقلاق السكينة العامة.
 
ما يحصل في شبوة من معارك قبلية بالأسلحة الثقيلة والخفيفة يجب أن يتوقف فورا ويتطلب تدخل عقلاء شبوة ولا سيما المحافظ لرأب الصراع واخماد الفتنة القائمة.
 
غياب الدولة والنظام والقانون والقضاء واستبدالها بالأحكام العرفية جعل بلادنا مسرحا للثأرات التي انكوى منها الجميع وتشردت وهاجرت على اثرها كثير من الأسر بحثا عن الأمن والأمان.
 
بعيدا عن المكابرة هناك حقيقة عامة لابد من قولها تشعر بها كل شرائح المجتمع مفادها أن الأمن والنظام والقانون أصبح مطلبا ضروريا وعاجلا، حتى من كانوا يستغلون هذا الانفلات الأمني أصبحوا أكثر طلبا لوقوعهم في فخ الثأرات حيث لا منقذ لحلحلتها غير القانون والنظام وإن كان حلوله غير مقنعة لهم ولكن فيه حفظ ماء الوجه.
 
نرجو أن يأتي يوما ونرى كل الصراعات تحتكم للقانون والقضاء وتنتهي كل الثأرات التي أبكت وأحزنت أمهات على فلذات أكبادها في ظل ديمومة الخوف والقلق من زهق أرواح أكثر فأكثر.
 
*ودمتم في رعاية الله*
جميع الحقوق محفوظة لـ [عدن لنج] ©2024
تطوير واستضافة
YOU for information technology