عربي و دولي

#الامارات الأولى عربيا في مكافحة الفساد

السبت 22 يناير 2022 11:40 صباحاً عدن لنج / متابعات

حصلت دولة الإمارات على المركز الأول على مستوى الدول العربية في مكافحة الفساد بقيمة معيارية بلغت 430.1 نقطة، بفضل الجهود التي تقوم بها الحكومة، إذ اعتمدت خططاً استراتيجية، لتطوير العمل والتميز الحكومي لخدمة الجميع "مواطنين ومقيمين".

كما أسهم مشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين ونظام النجوم العالمي، الذي يغطي مراكز الخدمة في القطاع الحكومي على استحواذها على مراكز متقدمة.

وحلت قطر ثانياً، على مستوى الدول العربية بقيمة معيارية 787 نقطة لتبنيها استراتيجيات تهدف إلى توفير حياة أفضل للمواطنين والمقيمين على حد سواء، من خلال استخدام التقتيات الحديثة في القطاع الحكومي، لتبسيط عمليات المراجعة في الدوائر الحكومية، وجاءت البحرين في المركز الثالث عربياً- حسب أحدث تقرير صدر عن مؤسسة النقد العربي- أمس الأول، وحمل عنوان "تنافسية الاقتصادات العربية"

وتطرق التقرير عبر مؤشر "فاعلية الحكومة والحوكمة الرشيدة"، إلى عدالة المحاكم والسياسات في مؤسسات الدولة تجاه المواطنين والمقيمين، وفعالية الحكومة في التصدي للمحسوبيات والرشاوى، وكذلك قُدرتها على تنفيذ السياسات الفعالة والسليمة، واحترام القانون وضمان حقوق الأفراد، إضافة إلى دور القضاء في التصدي للفساد الإداري وجميع العمليات التي يتم تحديدها ومراقبتها من قِبل الحكومة، التي تصب في خدمة المواطن.

وتصدرت الإمارات، وفقاً للتقرير، المركز الأول على مستوى الدول العربية في مؤشر جاذبية الاستثمار، والمؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية، نتيجة لاستحواذها على المركز الأول على مستوى المجموعة ككل في مؤشر بيئة وجاذبية الاستثمار، تلتها السعودية في المركز الثاني، وحلت قطر والمغرب والكويت وعُمان في المراكز من الثالث إلى السادس على التوالي، على مستوى الدول العربية.

وحلت سنغافورة في المرتبة الأولى عالمياً، وكوريا الجنوبية في المرتبة الثانية وتايلاند في المركز الثالث، فيما حلت الإمارات في المركز الرابع عالمياً، واستحوذت ماليزيا والسعودية على المركزين الخامس والسادس على التوالي، في حين حصلت قطر على المركز السابع.

وبالنسبة لمؤشر البنية التحتية حصلت الإمارات على المركز الأول على مستوى في مؤشر قطاع البنية التحتية، يُعزى ذلك إلى استحواذها على المركز الأول في مؤشَري النقل والشحن الجوي، والاشتراك في الهواتف الخلوية، وحصولها على المركز الثاني في مؤشر وتوليد الطاقة الكهربائية، فيما سجلت كل من: قطر وعُمان المركزين الثاني والثالث على مستوى الدول العربية.


المزيد في عربي و دولي
  استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين، بينهم أطفال ونساء، في اليوم الـ143 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، والذي شهد، فجر اليوم الاثنين، غارات مكثفة وقصف مدفعي
المزيد ...
  قدمت الحكومة الفلسطينية برئاسة محمد أشتية، استقالتها، للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك في ضوء المستجدات السياسية، والأمنية والإقتصادية المتعلقة بالعدوان
المزيد ...
    قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا ، إن دعوات الوكالة الأممية ومؤسسات دولية أخرى لإرسال مساعدات إنسانية
المزيد ...
    حذر الخبير بشؤون العائلة المالكة البريطانية توم كوين من أن إصابة الملك تشارلز بالسرطان قد تكون أكثر خطورة مما كنا نعتقد.   وأفادت الصحيفة بأنه "يقال إن
المزيد ...