أخبار محلية

صلح قبلي ينهي قضية قتل في منطقة خيرة بيافع كلد

السبت 16 أكتوبر 2021 08:30 مساءً عدن لنج/صالح البخيتي / راشد النسري
نجحت وساطة قبلية بيافع صباح اليوم السبت في منطقة خيرة بيافع كلد في حل قضية قتل حدثت في شهر يناير 2017م بجبهة الساحل الغربي في اللواء الثالث دعم وإسناد الذي يقوده القائد نبيل المشوشي بين كلاََ من الجاني سعيد سالم سعيد الجردمي من منطقة رخمة بيافع كلد والمجني عليه علي محمد الصوتي المنصري من منطقة خيرة كلد. 
 
وفي الصلح الذي تقدمه مرجعية يافع الشيخ عبدالرب النقيب والشيخ مسعود الجردمي والشيخ أحمد صالح بن غازي  المنصري والشيخ طلال بن غازي المنصري والشيخ حمود فاضل بن عبدالباقي والشيخ محمد حسن العُمري والشيخ صالح بن جراش ووكيل محافظة لحج الشيخ عبدالرحمن الجهوري والشيخ صالح سعيد البراشي والشيخ زيد الدعاسي والشيخ طالب حسن ثابت والشيخ رشاد بن ناجي والشيخ عبدالباري البوبكري والشيخ عادل أحمد شيخ الجردمي والشيخ عارف المنصري والشيخ حسن ناجي المنصري ومديرعام مديرية خنفر الشيخ ناصر المنصري ورئيس انتقالي سرارعلي ناصر الحامدي وقائد الحزام الأمني سرارعبدالرزاق الجردمي وقائد قطاع لحج حسين السعيدي والإعلامي علي مقراط والقائد نبيل المشوشي والقائد نصرعاطف وعدد من القيادات المدنية والعسكرية والأمنية والوجهاء والمشائخ والاعيان وجمع غفير من المواطنين، إعلن أولياء دم المجني عليه علي محمد سعيد محسن الصوتي العفو والسماح عن الجاني سعيد سالم سعيد الجردمي لوجه الله وتشريفاً للحاضرين.
 
وجا الموصل والوصول بوادي ولخ منطقة خيرة بيافع كلد وسط تراحيب لحل القضية وإخماد نيرانها بين الطرفين،حيث تقدم عن أوليا الجاني الشيخ مسعود الجردمي معلناً ومعترفاً بما أرتكب من خطا من قبل ولدهم الجاني سعيد سالم الجردمي بحق المجني عليه علي محمد سعيد الصوتي المنصري قائلاً: جيناكم اليوم محتكمين لهذه القضية الذي حدثت بين ولدنا وولدكم ونريد منكم القبول والعفو والسماح حسب الشروع المتعارف عليها بين قبائل يافع..مقدماً ثلاث قطع سلاح كلاشينكوف تحكيماََ لأوليا الدم إلى يد الشيخ أحمد بن غازي المنصري الذي بدوره رحب بجميع الحاضرين شيوخ ومشائخ وشخصيات إجتماعية وعسكرية من مختلف قبائل يافع والمراقشه والعوالق الذين كانَ لهم شرف عظيم في المشاركة بالصلح والحضور معلناً قبول التحكيم أمام الحاضرين.
 
ووجه مرجعية يافع الشيخ عبدالرب النقيب كلمة حيا من خلالها جميع الحاضرين وتطرق إلى توضيح حدث القضية التي تشرف حضورها بين قبيلتي الجردمي والمنصري، ومشيداً في الوقت ذاته بدور أبناء وقبائل يافع كلد السباقة دائماً للسلم والسلام والتصالح والتسامح قائلاً : إن مكتب كلد يعد أهم مكاتب يافع العشرة يقوم بدور كبير في حلحلت كثيرمن القضاياء الاجتماعية والقبلية التي حدثت وتحدث في ضل غياب الدولة وضياع الأمن والنظام والقانون، مؤكداً أن القضية التي حدثت بين الطرفين هيى قضية أسرة وأحدة وستنتهي بفضل الخيرين والعقلاء من أبناء يافع وإنما القضية الكبرى هي قضية الجنوب واستنزافه من قبل القوات المعادية التي تستهدف الجنوب أرضً وإنسانً.
 
شاكراً المساعي والجهود التي بُذلت من قبل المشايخ والوجهاء والتوصل لإنهاء القضية وإغلاق ملفها إلى الأبد، بما يعزز من الأمن والأستقرار والسكينة العامة وتماسك العلاقات الأخوية بين أبناء يافع والجنوب.
 
ومن جانبه تحدث والي أمر المجني عليه محمد سعيد الصوتي المنصري أعلن العفو والتسامح وعتق رقبة الجاني لوجه الله وتشريفاََ للحاضرين. 
 
بعد ذلك قام جميع الحاضرون بتقديم الشكر والعرفان لقبيلة المناصر( أولياء الدم)، كما اشادوا بموقفهم في العفو والتنازل عن القضية لوجه الله وتشريفاً للحاضرين.
المزيد في أخبار محلية
شهدت جبهة ثره  – شمال محافظة أبين , اليوم الإثنين تبادلاً للقصف المدفعي بين قوات المقاومة الجنوبية من جهة والمليشيات الحوثية الإرهابية من جهة أخرى.   وأكد
المزيد ...
واصلت قوات النخبة الحضرمية جهودها الدؤوبة في إطار العمل على مجابهة التهديدات والتحديات الأمنية المثارة ضد الجنوب من قِبل قوى الشر والإرهاب.   أحدث الضربات
المزيد ...
ناقش محافظ محافظة شبوة الشيخ عوض محمد بن الوزير صباح اليوم مع مدير عام مديرية رضوم الأستاذ هادي سعيد الخرماء جملة من القضايا وطّلع على مجمل أوضاع مديرية رضوم
المزيد ...
اصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ، بالعاصمة عدن، تعميماً وزارياً حددت فيه المتطلبات والوثائق والمستندات القانونية المطلوب استيفائها لتجديد تصاريح مزاولة
المزيد ...