علوم وتقنية

السعودية.. ترقب لـ"حالة اقتران رائعة" في سماء المملكة مساء اليوم

الاثنين 12 يوليو 2021 11:10 مساءً عدن لنج/متابعات

يقترن هلال القمر والزهرة والمريخ الليلة في سماء المملكة العربية السعودية، و"يمكن مشاهدة الاقتران الثلاثي للأجسام السماوية بالعين المجردة في سماء المملكة والوطن العربي"، وفقا لوكالة "واس".

 

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن هذا الاقتران هو الأول من 3 حالات اقتران بين كوكب الزهرة والمريخ خلال ثمانية أشهر فقط، مع تكرار مشاهد مماثلة في 12 فبراير و12 مارس 2022.

 

وأشار إلى أن حالات الاقتران ليست نادرة، ولكنها لا تتجمع في العادة بشكل ثلاثي، حيث القمر ألمع الأجسام في سماء الليل، وقربه سيظهر كوكب الزهرة بلونه الفضي الساطع والمريخ بلونه الأحمر البرتقالي الخافت، وسيشكل ذلك صورة مثيرة للاهتمام في السماء.

 

وأفاد أبو زاهرة أن تسمية "الاقتران" تطلق على اثنين أو أكثر من الأجسام السماوية القريبة من بعضها البعض (ظاهريا) في سماء الليل، لافتا إلى أن أكثر حالات الاقتران شيوعا هي للقمر سواء في المساء أو الفجر، جنبا إلى جنب مع أي من الكواكب البراقة والنجوم الساطعة أو حتى بين الكواكب نفسها.

 

وقال إن بعض حالات الاقتران تشتمل على أكثر من جسمين، كما هو الحال عندما يكون هناك كوكبان مقترنان مع القمر، كما سيحدث مساء اليوم الاثنين.

 

وأضاف أن هناك أوقات يكون الاقتران بين جسمين بمسافة ظاهرية قريبة جدا، بحيث يظهران في نفس مجال رؤية التلسكوب، مبينا أن الوقت الأمثل للقيام بالتقاط الصور لهذا الحدث الملفت للأنظار هو بعد حوالي 30 دقيقة من غروب الشمس، عندما يحدث هذا الاقتران الثلاثي الذي يعد من حالات الاقتران الرائعة هذا العام ومن السهل توثيقه.

 

المزيد في علوم وتقنية
ضرب زلزال قوي ونادر المغرب، ليل الجمعة السبت، ما أسفر عن مقتل وإصابة المئات، وإلحاق أضرار بالمباني من قرى جبال الأطلس إلى مدينة مراكش التاريخية.   أستاذ
المزيد ...
يتفق خبراء الصحة على أن قطاع التكنولوجيا العصبية يشهد نموا سريعا ويفتقر إلى التنظيم إلى حدّ كبير ما يجعله يشكّل تهديدا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، لذلك بات من
المزيد ...
  بناء على تقارير لمراكز بحوث مختلفة فان مركز أبحاث السرطان في منظمة الصحة العالميةWHOيعتزم  إدراج مادة الأسبارتام كمادة مسرطنة .   والأسبارتام مادة خالية من
المزيد ...
    من الشائع أنه يجب الإكثار من شرب الماء، خاصة في الطقس الحار. ولكن هل لهذا الأمر أساس علمي.   يفند الدكتور ألكسندر مياسنيكوف "هذا الوهم" ويحدد كمية الماء
المزيد ...