عربي و دولي

#ترامب يصعد التحدي ويؤكد: التحرك لعزلي "سخيف"

الثلاثاء 12 يناير 2021 11:30 مساءً عدن لنج / سكاي نيوز

اعتبر الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، أن التحرك في مجلس النواب لعزله "سخيف للغاية"، وذلك في ظل اقتحام المئات من أنصاره مبنى "الكابيتول" أثناء انعقاد جلسة للإعلان رسميا عن فوز غريمه جو بايدن بالانتخابات، بعد أن دعاهم إلى التوجه إلى هناك والتظاهر.

 

 

وقال ترامب في كلمة مقتضبة أمام صحفيين: "بالنسبة للعزل فأعتقد أن هذا استمرار لأكبر عملية مطاردة ساحرات بالتاريخ السياسي.. إنها سخيفة جدا".

 

وتابع: "العزل يحدث غضبا كبيرا.. وبالنسبة لـ(رئيسة مجلس النواب) نانسي بيلوسي و(زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ) تشاك شومر، فإن استمرارهم في هذا الطريق يحدث خطرا كبيرا لبلدنا ويسبب غضبا كبيرا.. لا أريد العنف"، رافضا في الوقت نفسه الإجابة عن سؤال عما إذا كان سيستقيل.

 

يذكر أنه للمرة الثانية خلال حكمه الولايات المتحدة، قد يخضع ترامب لإجراءات العزل، ليكون بذلك أول رئيس يخضع لإجراءات العزل مرتين في تاريخ البلاد.

 

وتبدأ عملية الإقالة بالتصويت في مجلس النواب على مواد العزل، وهي قائمة بالتهم الموجهة إلى الرئيس، وإذا تم التصويت بأغلبية بسيطة (50 في المئة زائد 1 مثلا) تبدأ إجراءات العزل، ثم يخضع لمحاكمة في مجلس الشيوخ.

 

وبعد المحاكمة، يصوّت مجلس الشيوخ على إدانة الرئيس وعزله من منصبه، ويتطلب نجاح هذا التصويت أغلبية الثلثين، وهو أمر لا يبدو تحقيقه سهلا، فبالنظر إلى سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ في وقت مساءلة ترامب الأولى، فقد تمكّن من البقاء في السلطة بسهولة.

 

أخبار ذات صلة

الرئيس الأميركي المنتهية صلاحيته دونالد ترامب

كل ما تريد معرفته عن محاولة عزل ترامب "الثانية"

نتانياهو يزيل صورته مع ترامب من صفحته في تويتر

نتانياهو يتخلص من صورته مع ترامب على تويتر

أعمال ترامب التجارية قد تتهاوى بحسب المحللين الاقتصاديين

إمبراطورية ترامب تواجه مقاطعة الشركات العالمية

يتهم ترامب بالتحريض على التمرد

"النواب الأميركي" يبحث مساءلة ترامب الأربعاء

ولم تُعرف بعد الصياغة الدقيقة للتهم، لكن أعضاء مجلس النواب وزعوا بيانا يتهم ترامب بـ "التحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة".

 

كذلك فإن ترامب متهم بدعوة سكرتير ولاية جورجيا براد رافنسبرغر لإيجاد 11 ألف صوت، تقلب فوز جو بايدن في الولاية.

 

وقال زعيم الأغلبية في مجلس النواب الأميركي ستيني هوير إن من المتوقع أن يبدأ المجلس بحث إجراء مساءلة ثانية للرئيس دونالد ترامب يوم الأربعاء، وذلك بعد اتهامه رسميا بالتحريض على التمرد قبيل اقتحام مبنى الكونغرس الأسبوع الماضي.

 

وذكر معاون بمجلس النواب أن هوير أبلغ رفاقه الديمقراطيين بأن المجلس سيبدأ إجراءات المساءلة يوم الأربعاء إذا لم يرد مايك بنس نائب الرئيس على طلب لتفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور الأميركي لعزل ترامب.

المزيد في عربي و دولي
  استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين، بينهم أطفال ونساء، في اليوم الـ143 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، والذي شهد، فجر اليوم الاثنين، غارات مكثفة وقصف مدفعي
المزيد ...
  قدمت الحكومة الفلسطينية برئاسة محمد أشتية، استقالتها، للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك في ضوء المستجدات السياسية، والأمنية والإقتصادية المتعلقة بالعدوان
المزيد ...
    قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا ، إن دعوات الوكالة الأممية ومؤسسات دولية أخرى لإرسال مساعدات إنسانية
المزيد ...
    حذر الخبير بشؤون العائلة المالكة البريطانية توم كوين من أن إصابة الملك تشارلز بالسرطان قد تكون أكثر خطورة مما كنا نعتقد.   وأفادت الصحيفة بأنه "يقال إن
المزيد ...