علوم وتقنية

بعد كورونا.. خبراء يتوقعون مكان ظهور "الوباء المقبل"

السبت 12 ديسمبر 2020 08:01 صباحاً عدن لنج/متابعات

تقترب البشرية شيئا فشيئا من كبح انتشار فيروس كورونا المستجد، في ظل بدء حملات التلقيح بدول كثيرة، لكن هذه الجائحة لن تكون الأخيرة، بحسب خبراء الصحة، وهذا يستوجب أن نستعد لما هو قادمٌ، لأنه حاصلٌ لا محالة.

 

ورجحت دراسة أسترالية، مؤخرا، المكان المحتمل لظهور وباءجديد، بعدما أدى وباء كورونا إلى إصابة عشرات الملايين من الأشخاص في العالم، ووفاة ما يزيد عن مليون ونصف المليون شخص.

 

وبحسب الباحثين، فإن 60 في المئة من الأمراض المعديةالمعروفة لها أصلٌ حيواني، وفي حالة فيروس كورونا المستجد، يرجح العلماء أن تكون العدوى قد انتقلت من الحيوان إلى الإنسان في مدينة ووهان الصينية، أواخر العام الماضي، ثم تفشت إلى باقي دول العالم.

 

وتشكل الحيوانات مصدرا لـ75 في المئة من الأمراض الجديدة التي تظهر وسط البشر، وبما أن الناس يتفاعلون مع الحيوان بشكل مستمر، سواء من خلال تربيته أو استهلاكه، فإن هذا الأمر يعزز فرضية ظهور أوبئة أخرى في المستقبل.

 

وأوضح الباحث والمشرف على الدراسة، مايكل وولش، أن تربية الحيوانات من قبل البشر، وعيشهما معا في مكان واحد، أمرٌ زاد بشكل ملحوظ خلال العقود الأخيرة.

 

وتشير الدراسة إلى أن أكثر مناطق العالم عرضة لظهور وباء جديد هي دول أفريقيا جنوب الصحراء، إضافة إلى جنوب شرق آسيا ومدن مثل مومباي في الهند، وشينغدو الصينية، وبانكوك التايلاندية.

 

وأضاف الباحثون أن هذه المدن الكبرى معرضة بشدة، وربما ينتشر منها الوباء، لأنها نقاط سفر وعبور كبرى لدى كثيرين.

 

ونبهت الدراسة إلى أن المدن العملاقة التي يعيش فيها ملايين الناس أو تستقبل عددا كبيرا من السياح، تكون أكثر عرضة لانتشار الأوبئة، نظرا إلى تفاعلها الكبير مع الخارج، ومجيء زوار من كل مناطق العالم، بخلاف الدول والمدن المعزولة.

 

وشرح الباحث والش أن هدف هذه الدراسة هو تحديد أكثر الأماكن التي تعيش فيها حيوانات برية إلى جانب الإنسان، لأن هذا الأمر يزيد عرضة الإصابة بأمراض جديدة.

المزيد في علوم وتقنية
      على الرغم من أن كمية معينة من تخثر الدم ضرورية لمنع النزيف المفرط، فإن الجلطات التي لا تذوب بشكل طبيعي يمكن أن تسبب مشاكل. وذلك لأن الجلطات يمكن أن تنتقل
المزيد ...
تخطط منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، لتقديم تعويضات مالية للمستخدمين الأكثر متابعة والأكثر نجاحًا على هذه الشبكة.   ويستعد القائمون على منصة "تويتر" لإطلاق
المزيد ...
  يتأثر مرض السكري بشدة بالنظام الغذائي - ما تأكله حقا يمكن أن يكون له تأثير على مستويات السكر في الدم. وفي محادثة حصرية لموقع "إكسبريس"، تشاطر أخصائية التغذية،
المزيد ...
أعلنت رئيسة قسم الثقة والأمان في تويتر، إيلا إروين، أمس الأربعاء، أن منصة التواصل الاجتماعي ستلغي الحظر الذي فرضته في 2019 على الإعلانات السياسية. ونشرت الشركة
المزيد ...