أخبار محلية

انتقالي #حضرموت ومؤسسة الازدهار يحيون اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 05:30 مساءً عدن لنج /خاص
احتفت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت، ومؤسسة الازدهار للتنمية والتأهيل، باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، اليوم الأربعاء، بتنظيم ندوة توعوية عن أشكال العنف ضد النساء، بمقر اتحاد الأدباء والكتاب الجنوبيين بمدينة المكلا  .
 
وعبرت الدكتورة سلمى عمر بازريع، المديرة التنفيذية لمؤسسة الازدهار، عضو الجمعية الوطنية، عن شكرها للمجلس الانتقالي ممثلاً بالرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزُبيدي ، ورئيس الجمعية الوطنية اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك، على تفاعلهم مع أنشطة وبرامج المؤسسة ورعايتهم لفعالياتها، متمنية أن يخرج المشاركين في الندوة بالفائدة المرجوة منها.
 
وبدوره جدد سالم أحمد بن دغار نائب رئيس القيادة المحلية بالمحافظة، في كلمته يافتتاح الندوة، التأكيد على اهتمام المجلس الانتقالي بقضايا المرأة، معبرا عن شجبه واستنكاره لأي ممارسات عنفية تطال المرأة .
 
وأشاد بن دغار بمبادرة مؤسسة لزدهار في تنظيم مثل هذه الفعاليات التي تسلط الضوء على مثل هذه الظواهر السلبية التي ترفضها شريعتنا الإسلامية السمحاء .
وحاضر في الندوة، التي أقيمت بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ، الذي يصادف ال 25 من نوفمبر وتزامنا مع احتفالات شعبنا الجنوبي بالذكرى الـ53 للاستقلال الوطني المجيد، القاضي شاكر محفوظ بنش، رئيس نيابة استئناف حضرموت، والمحامية عهد الكسادي .
 
وأشار المحاضران إلى أن العنف ضد المرأة يعد واحدا من أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشاراً واستمراراً في عالمنا اليوم، ولم يزل مجهولا إلى حد كبير، بسبب الصمت عن التبليغ عنه، خوفا من الوصم بالعار ، وبالتالي يفلت المجرمون من العقاب 
 
وتطرقت المحاضرتان إلى الأضرار الخطيرة التي تلحق بالنساء المعنفات، مبينة أن العنف يؤثر على قدرة المرأة على العطاء، ويصيبها بالكثير من الأمراض النفسية والجسدية .
 
وعدد المحاضران أشكال العنف التي تطال المرأة، كالضرب، والإساءة النفسية، والزواج القسري، والاغتصاب، و تشويه الأعضاء التناسلية، والتحرش في الشوارع، و المضايقة الإلكترونية، مشيرين إلى أن العنف قد يتطور ليصل إلى قتل النساء، بمايسمى، بقتل الشرف .
 
ودعاء القاضي شاكر محفوظ ، النساء إلى عدم الصمت على أي انتهاك يتعرضن له، مذكرا إياهن بالشعار الذي أطلقته الأمم المتحدة "لستن وحدكن" والذي يؤكد دعم الرجال وشجبهم للانتهاكات التي تتعرض لها النساء، لافتا إلى أن العنف يظهر في أشكال جسدية وجنسية ونفسية ، وقد يختلف من بلد إلى آخر . 
 
وأثرى الحاضرون بمداخلاتهم الندوة، بما طرحوه من أسئلة وعرض للظواهر الاجتماعية المنتهكة لحقوق المرأة والحط من قدرها .
 
حضر الندوة الدكتور حسن صالح الغلام العمودي ، نائب رئيس القيادة المحلية لشؤون الجامعات ، وأعضاء الجمعية الوطنية ورائد باجابر ، نائب رئيس مؤسسة الإزدهار ، حسن علي باسمير المدير المالي للمؤسسة، والأستاذة نبيهة بافرج ، وعدد من أعضاء الهيئتين التنفيذيتين ، للقيادتين المحليتين بالمحافظة ومديرية المكلا ، وجمع غفير من النساء العاملات في مختلف المجالات .
المزيد في أخبار محلية
شهدت جبهة ثره  – شمال محافظة أبين , اليوم الإثنين تبادلاً للقصف المدفعي بين قوات المقاومة الجنوبية من جهة والمليشيات الحوثية الإرهابية من جهة أخرى.   وأكد
المزيد ...
واصلت قوات النخبة الحضرمية جهودها الدؤوبة في إطار العمل على مجابهة التهديدات والتحديات الأمنية المثارة ضد الجنوب من قِبل قوى الشر والإرهاب.   أحدث الضربات
المزيد ...
ناقش محافظ محافظة شبوة الشيخ عوض محمد بن الوزير صباح اليوم مع مدير عام مديرية رضوم الأستاذ هادي سعيد الخرماء جملة من القضايا وطّلع على مجمل أوضاع مديرية رضوم
المزيد ...
اصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ، بالعاصمة عدن، تعميماً وزارياً حددت فيه المتطلبات والوثائق والمستندات القانونية المطلوب استيفائها لتجديد تصاريح مزاولة
المزيد ...