عربي و دولي

إنطلاق محادثات ترسيم الحدود البحرية بين #لبنان و #إسرائيل بداية للتطبيع بغطاء من حزب الله

الأربعاء 14 أكتوبر 2020 05:39 مساءً عدن لنج /محمد عقابي
 
تترقب الأوساط السياسية والشعبية في الوطن العربي الكبير اليوم الأربعاء إنطلاق مفاوضات إسرائيلية لبنانية في مقر الأمم المتحدة بمنطقة "الناقورة" وذلك لترسيم الحدود البحرية بين البلدين وبحضور الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة.
 
 
ووصل أمس الثلاثاء مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى "ديفيد شينكر" إلى بيروت لحضور مفاوضات ترسيم الحدود، وهو ما وصفه ساسة لبنانيون بالخطوة الأولى باتجاه التطبيع بغطاء من "حزب الله" المتشدق بالإسلام والعروبة وما يسمى بـ"محور المقاومة".
 
 
وأعلن "لبنان وإسرائيل" بداية الشهر الحالي التوصل إلى تفاهمات حول بدء مفاوضات برعاية الأمم المتحدة في مقرها في مدينة الناقورة الحدودية، في خطوة وصفتها واشنطن بالتأريخية بين دولتين في حالة حرب.
 
 
من جهتها أعلنت الرئاسة اللبنانية أمس الثلاثاء أن المفاوضات وجهاً لوجه مع إسرائيل ليست بصدد معاهدة دولية أو التطبيع أو الإعتراف بإسرائيل.
 
 
فيما رجح مسؤولون إسرائيليون أن يتم التوصل إلى إتفاق حول ترسيم الحدود البحرية في غضون أسابيع أو أشهر إذا وصل ممثلوا لبنان بنهج إيجابي وعملي.
 
 
ومن جهته وقبيل بدء المحادثات، أعلن كلاً من (حزب الله وحركة أمل) رفضهما وجود غير العسكريين في الوفد اللبناني وطالبا بإعادة تشكيل وفد "بيروت".
 
 
ووفقاً للخارجية الأميركية، فإن "ديفيد شينكر" سيدير الجلسة الإفتتاحية للمفاوضات، كما أن السفير الأميركي السابق "جون دورشر" سيكون وسيطاً بالمفاوضات وسيشارك في جميع جولات المحادثات بين الطرفين.
 
 
الجدير ذكره بان وفد لبنان يتكون من 4 أعضاء عسكريين ومسؤول نفطي وخبير حدود، فيما يترأس الوفد الإسرائيلي وزير الطاقة "يوفال شتاينتز".
 
 
يشار إلى أن خلاف لبنان مع إسرائيل يتركز على 964 كلم مربعاً في المياه الإقليمية و13 نقطة برية وهذا الخلاف مستمر منذ عقود طويلة.
المزيد في عربي و دولي
  استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين، بينهم أطفال ونساء، في اليوم الـ143 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، والذي شهد، فجر اليوم الاثنين، غارات مكثفة وقصف مدفعي
المزيد ...
  قدمت الحكومة الفلسطينية برئاسة محمد أشتية، استقالتها، للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك في ضوء المستجدات السياسية، والأمنية والإقتصادية المتعلقة بالعدوان
المزيد ...
    قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا ، إن دعوات الوكالة الأممية ومؤسسات دولية أخرى لإرسال مساعدات إنسانية
المزيد ...
    حذر الخبير بشؤون العائلة المالكة البريطانية توم كوين من أن إصابة الملك تشارلز بالسرطان قد تكون أكثر خطورة مما كنا نعتقد.   وأفادت الصحيفة بأنه "يقال إن
المزيد ...