علوم وتقنية

توزيع لقاح «كورونا» في العالم يحتاج إلى 8 آلاف طائرة شحن

الخميس 10 سبتمبر 2020 04:01 صباحاً عدن لنج/متابعات

ذكر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) أن توصيل أي لقاح لفيروس «كورونا» المستجد إلى جميع سكان العالم البالغ عددهم 8.7 مليار نسمة يحتاج إلى حشد ما يعادل 8000 طائرة شحن جوي من طراز «بوينغ 747»، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

 

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن جلين هيوز رئيس قطاع الشحن الجوي في الاتحاد القول إن هذا التقدير يفترض أن كل إنسان سيحتاج إلى جرعة واحدة من اللقاح للحصول على المناعة المطلوبة ضد الفيروس، في حين أن عدد الطائرات المطلوبة سيزيد إذا كان كل إنسان يحتاج إلى عدة جرعات من اللقاح.

 

وأضاف هيوز أن «الجسر الجوي هو المصطلح المناسب هنا. نحن نعرف الإجراءات جيداً. وما نحتاج إلى عمله هو توسيع حجم الأسطول إلى المستوى المطلوب».

 

وأشار إلى أن بعض الطائرات قد لا تصلح للقيام بالمهمة إذا كان اللقاح يحتاج إلى نقله في درجة الحرارة المعتادة لتداول العقاقير التي تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية، وفي حال نقل شحنات اللقاح مجمدة سيتم استبعاد المزيد من الطائرات المتاحة للمشاركة في الجسر الجوي.

 

وأن الاتحاد الدولي للنقل الجوي يتعاون مع شركات الطيران والمطارات والهيئات الصحية العالمية وشركات الأدوية لوضع الخطط اللازمة، لتنفيذ أي برنامج لتوزيع اللقاح المنتظر على مستوى العالم، مشيراً إلى أنه سيكون أكبر تحدٍّ نقل في تاريخ صناعة الطيران.

 

وقال هيوز إن «مطار فرانكفورت الألماني»، الذي تديره شركة «فرابورت» يعكف حالياً على تقييم ما يمكنه عمله للمساعدة في هذا المجال، في حين تدرس شركة الطيران الفرنسية الهولندية «إير فرانس كيه إل إم» سبل توفير أكبر شبكة نقل جوي للقاح في أفريقيا.

المزيد في علوم وتقنية
ضرب زلزال قوي ونادر المغرب، ليل الجمعة السبت، ما أسفر عن مقتل وإصابة المئات، وإلحاق أضرار بالمباني من قرى جبال الأطلس إلى مدينة مراكش التاريخية.   أستاذ
المزيد ...
يتفق خبراء الصحة على أن قطاع التكنولوجيا العصبية يشهد نموا سريعا ويفتقر إلى التنظيم إلى حدّ كبير ما يجعله يشكّل تهديدا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، لذلك بات من
المزيد ...
  بناء على تقارير لمراكز بحوث مختلفة فان مركز أبحاث السرطان في منظمة الصحة العالميةWHOيعتزم  إدراج مادة الأسبارتام كمادة مسرطنة .   والأسبارتام مادة خالية من
المزيد ...
    من الشائع أنه يجب الإكثار من شرب الماء، خاصة في الطقس الحار. ولكن هل لهذا الأمر أساس علمي.   يفند الدكتور ألكسندر مياسنيكوف "هذا الوهم" ويحدد كمية الماء
المزيد ...