فن

ثنائية الحرب والفقر لم تقف عائقا أمام أبراز الموهبة الغنائية لـ "ماريا قحطان"

الأربعاء 22 أبريل 2020 06:12 مساءً عدن لنج/وائل البهواني

بصوتها الرقيق، وحركاتها الطفولية البريئة الممزوجة بفسيفساء الأدب والأخلاق والمرح استطاعت ماريا أن تحقق شهرة واسعة في الوسط الغنائي اليمني.

 

من هي ماريا؟ وأين تعيش؟ وماذا عن أسرتها؟ وكيف تطوّرت موهبتها الغنائية؟

 

ماريا تنحدر من أسرة بالكاد تصل إلى مستوى البساطة في العيش، وتنتمي إلى مديرية بعدان محافظة إب، وتقيم مع أسرتها في أحد الأحياء الفقيرة وهو حي مذبح الواقع شمال غرب صنعاء، والدها عبده صالح قحطان خمسيني العمر، ويعمل بناءً، وهو شخص متواضع وبسيط جداً، وتعد ماريا آخر أبناء " قحطان ".

عاشت في منزل صغير متواضع ورغم صغر المنزل وتواضعه إلا أن " الفراش " بالكاد يغطي الأرضية، إنها أسرة فقيرة وبسيطة جداً بالفعل، رغم ذلك تفتخر هذه الأسرة بماريا وتعتز بها أيّما اعتزاز.

 

البداية الأولى للموهبة:

بدأت ماريا الغناء منذ عامها الثاني حسب ما يقول والدها، الذي أكد أنها كانت تتأثر بما تشاهده في قنوات الأطفال وتقوم بتقليدهم في الحديث.

 

ماريا: رحلة البحث عن النجومية:

لوحظ أثناء أداء ماريا وهي تغني على المسرح في مسابقة " ذا فويس كيدز " أنها تُظهر حضورها على المسرح وأمام الجمهور وتغني وكأنها شابة يافعة متمكنة مما تقوم به، إذ يعود الفضل بعد الله إلى شقيقتها شيماء التي استطاعت أن تطور من مهارتها تدريجياً وتظهر موهبتها لمتذوقي الفن الغنائي على الساحة المحلية والعربية.

 

ماريا: بداية الظهور للعلن:

كان ظهورها الغنائي الأول في حفل ترفيهي أقامته مدرسة الشهيد القردعي المدرسة الذي تدرس فيها ولقي إستحسان جميع الحاضرين بمن فيهم الفنان والملحن الأستاذ حمدي العلايا مدير الأنشطة المدرسية بصنعاء والذي بادر بالإتصال بوالدها وطلب منه نقل ماريا إلى مدرسة أهلية للإهتمام بموهبتها أكثر حيث إستجاب والدها لطلب الأستاذ حمدي وتم نقلها إلى مدارس الوحدة العربية الأهلية للدراسة وصقل موهبتها. 

أشتهرت ماريا وعلمت عدد من المدارس الأهلية بموهبتها فقدمت عروضاً لوالدها بنقلها للدراسة عند كل مدرسة أهلية تقدمت بهذا الطلب بدون أي رسوم، لكن والدها اعتذر لمقدمي العروض وأستمرت ماريا في دراستها في المدرسة الأهلية الأولى.

 

ماريا و الإعلام:

" مواهب أف أم " إذاعة محلية شاركت فيها الموهبة ماريا بتقديم أغاني للأطفال ضمن برامج الإذاعة، بعدها طلب مدير الإذاعة الأستاذ عمر الحمادي من ماريا بالاستمرار في المشاركة بشكل دائم.

 

البحث عن سلام في زمن الحرب:

في شوارع صنعاء وباقي المحافظات الأخرى رفعت صور ماريا أثناء وبعد مسابقة " ذا فويس كيدز " الذي كانت تشارك فيها وقد وصفها ناشطون يمنيون بأنها " صوت السلام القادم من تحت ركام الحرب "

ويلاحظ في الأونة الأخيرة وبشكل غير مسبوق تفاعل المجتمع اليمني لتشجيع المواهب في شتى المجالات وأبرزها المجال الغنائي.

المزيد في فن
كانت حياة الراحل سمير غانم الفنية، وربما الشخصية أيضا بكل تفاصيلها، مصدرا للبهجة والسعادة لمن يتابعونها، لكن يبدو أن الإثارة لم تنته بعد وفاته، ما نشر على مواقع
المزيد ...
الصورة النمطية عن زيدون بأنه ممثل بارع يجيد الأدوار البدوية وتقمص الشخصيات الصعبة والمعقدة كأبطال الفروسية، ولكن قلة هم من يدركون بأن إمكانيات زيدون لا تقتصر على
المزيد ...
أعلنت الممثلة المصرية، نشوى مصطفى، يوم الثلاثاء، إصابتها بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، طالبة من جمهورها أن يقف بجانبها ويدعو لها بالشفاء. وذكرت نشوى في تدوينة
المزيد ...
توفي منذ قليل الفنان الكبير محمود ياسين عن عمر يناهز ٧٩ عاما بعد صراع طويل مع المرض.   وأعلن الفنان عمرو محمود ياسين عن الوفاة ونشر عبر صفحته الشخصية على موقع
المزيد ...