تقارير خاصة

#الجوف.. إحدى محطات مخطط #إخوان الشرعية وهادي بالتحالف مع الحوثي لإضعاف "الجنوب والتحالف"

الثلاثاء 03 مارس 2020 09:20 مساءً عدن لنج /خاص/ انس السعدي
 
الجوف، إحدى أغنى المناطق التاريخية في اليمن واهمها جغرافيا في سير معارك اليمن والحرب ضد الميليشيات الحوثية حيث ان سقوطها يشكل تهديدا مباشرا لامن المملكة العربية السعودية والمحافظات الجنوبية.
 
 
 
 وجغرافيا، يحد محافظة الجوف من الشرق محافظة حضرموت ومن الشمال الشرقي المملكة العربية السعودية ومن الشمال محافظة صعدة ومن الغرب محافظة عمران ومن الجنوب الغربي محافظة صنعاء ومن الجنوب محافظة مأرب، وكانت المحافظة تعيش في الازدهار والسلام لكن مع اعلان انقلاب الحوثي في سبتمبر/ايلول 2014، انقلبت أوضاعها رأسا على عقب وكذلك منذ تولي القوات الشرعية الاخوانية سيطرتها على المحافظة والتي حولتها مؤخرا الى خطر يهدد التحالف ويعيق استكمال تحرير اليمن. 
 
 
 
في السياق ذاته، تابعت "عدن لنج" خارطة المواجهات ومناطق السيطرة والألوية المشاركة في معارك الجوف واكدت مصادر عسكرية لوسائل الاعلام ، بسيطرة ميليشيا الحوثي الايرانية على مديريات إستراتيجة كالغيل والحزم لتكون بذلك قد استكملت السيطرة على محافظة الجوف بشكل كامل عدا أجزاء محدودة من المديريات.
 
 
 
خب والشعف والتي تمثل 70℅ من مساحة الجوف كونها صحراء، في طريقها للسقوط، حيث تفرض ميليشيا الحوثي عليها حصاراً يتوقع فيه بتمكن الميليشيات.
 
 
 
وبناءا على آخر تحديث لخارطة المواجهات ومناطق السيطرة بالجوف فان : الحزم - سيطرت عليها ميليشيا الحوثي في 2 مارس 2020، المتون - حوثية 75 % وشرعية 25 %، الغيل سيطرت عليها ميليشيا الحوثي في الأول من مارس 2020، المصلوب - شرعية 90% حوثية 10%، المطمة - حوثية، الزاهر - حوثية، الخلق - شرعية، الحميدات - حوثية، برط العنان - حوثية 95% - شرعيه 5%، برط المراشي - حوثية، برط رجوزه - حوثية، خب والشعف - شرعية 75% - وحوثية 25% (يتوقع سقوطها بنسبة كبيرة).
 
 
 
 ويتضح من الخريطة السابقة التي عرضتها "عدن لنج" بسط ميليشيا الحوثي سيطرته على اغلب الجوف، وفي بحث (لعدن لنج)   عن أبرز اسباب سقوط هذه المحافظة الهامة والاستراتيجة كان  لمعارك هزيلة و بالاضافة الى انسحابات لجيش "الفرار الوطني" التابع للشرعية.
 
 
 
 ويمهد تصعيد الجوف وقبله نهم وغيرها من الجبهات الهالكة بيد مرتزقة الحوثي، مخططا صريحا لاخونج الحوثيين لتقاسم السلطة والحكم في اليمن في تحالف بدى علنيا للعالم بين جماعات عملاء دول تحالف الشر .
المزيد في تقارير خاصة
تتفاقم الأزمات في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب بشكل مرعب، هذه الأزمات أثرت بشكل كبير المواطنين على الأوضاع المعيشية والتي تتزايد يوما بعد يوم منذ ما بعد حرب عام 2015
المزيد ...
تميزت مدينة عدن منذ القدم بتاريخها الحضاري والثقافي فقد تنوعت الثقافات فيها ومن هذه الثقافات التي عرفت بها الطوابع البريدية فقد اشتهرت عدن بالطوابع البريدية التي
المزيد ...
تقع الصبيحة ضمن محافظة لحج، وهي منطقة مترامية الأطراف تمتد من كرش شرقاً إلى المناطق الساحلية باب المندب ورأس العارة، الى رأس عمران غربا ومن منطقة شعب ومركز
المزيد ...
من جديد صعدت مليشيا الحوثي من هجماتها على جبهات القتال في محافظات الجنوب، فخلال الأسابيع الماضية نفذت عدة هجمات على جبهات القتال في الضالع وكرش إلا أنها تلقت هزائم
المزيد ...