تقارير خاصة

فيروس كورونا يغزو العالم وإجراءات صحية وقائية واسعة لمواجهته

الأربعاء 05 فبراير 2020 04:15 مساءً عدن لنج /محمد عقابي
 
تتسع رقعة انتشار فيروس كورونا الجديد، حيث سجلت عدد من الدول الأوروبية ومن بينها بريطانيا وروسيا حالات إصابة بالفيروس في أراضيها، ورصدت أول حالات في تايلند لإنتقال انتقلت عبر عدوى المصاب لأشخاص أخرين، في حين دفعت المخاوف المتزايدة مختلف الدول حول العالم لإتخاذ إجراءات وقائية شملت حالة طوارئ في المانيا وإيطاليا واسبانيا ومنع سفر وتعليق رحلات إلى الصين.
 
 
وأعلن كبير مسؤولي الصحة في إنجلترا "كريس ويتي" مطلع هذا الأسبوع أن الفحوص أثبتت إصابة شخصين من أسرة واحدة في إنجلترا بفيروس كورونا في أول ظهور فعلي للمرض في بريطانيا.
 
 
 
وقال ويتي : المريضان يتلقيان الرعاية من خدمة الصحة الوطنية المتخصصة ونحن نطبق إجراءات سبق اختبارها واتباعها للوقاية من العدوى ومنع إنتشار الفيروس، ونعمل بسرعة بالفعل لتحديد من تواصل معهم المريضان لمنع الإنتشار ووضع حجر وعزل صحي للمرضى المشتبهين.
 
 
 
من جهتها أكدت روسيا تسجيل أول إصابتين بهذا المرض، وأوضحت في تقارير رسمية أن الأمر يتعلق بصينيين أثنين عزلا في مكان مجهز.
 
 
 
هذا وكانت تايلند قد اعلنت تسجيل أول حالة انتقال لفيروس كورونا الجديد على أراضيها، وأوضحت وزارة الصحة التايلندية أن الشخص المصاب سائق سيارة أجرة تايلندي لم يسبق له السفر إلى الصين ولكنه اختلط بمصابين آخرين.
 
 
 
من جانب آخر أكدت اليابان إصابة ثلاثة أشخاص آخرين ليرتفع إجمالي حالات الإصابة في البلاد إلى 26 شخص، ومع وصول الوباء إلى أكثر من 20 بلداً تنامت المخاوف من تزايد إنتشار الفيروس الذي رصد لأول مرة في ووهان الصينية خلال الشهر الماضي، حيث أوقفت سنغافورة إصدار التأشيرات للسائحين الصينيين، وألغت التأشيرات التي صدرت بالفعل، وقال مسؤولون إنه لم تسجل أي حالات إصابة بالفيروس لمواطنين من سنغافورة، مشيرين إلى أنه ليس هناك أي حالة حرجة ضمن الـ 19 حالة التي تأكد إصابتها حتى الآن.
 
 
 
وعلى صعيد متصل أعلن رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي" أن بلاده منعت دخول حاملي جوازات السفر الأجنبية الصادرة من إقليم هوبي الصيني الذي يعد بؤرة تفشي فيروس كورونا الجديد.
 
 
 
وأعلنت إيطاليا حالة الطوارئ لمدة ستة أشهر عقب تسجيل إصابتين بالفيروس في البلاد، وظهرت الإصابتان لدى سائحين صينيين اثنين يزوران إيطاليا وكانا يقيمان بأحد فنادق وسط العاصمة روما قرب مزارات سياحية مهمة.
 
 
 
من جانبها أوصت الولأيات المتحدة الأميركية رعاياها بتجنب السفر إلى الصين خلال هذه الفترة، وحثت من تبقى من رعاياها الموجودين في الصين على سرعة المغادرة.
 
 
 
وتتواصل مساعي الدول لإجلاء رعاياها من مدينة ووهان وباقي المدن الصينية، وخصصت الكثير من الدول طائرات خاصة مجهزة طبياً لنقل مواطنيها العالقين في ووهان وغيرها من المناطق التي فرضت عليها السلطات الصينية حجراً صحياً.
 
 
 
وفي إطار مجموعة من الجهود الاستثنائية العديدة لاحتواء المرض علقت الكثير من خطوط الطيران الرئيسية هذا الأسبوع رحلاتها إلى الصين بشكل جعل من هذه الدولة تعيش في حالة عزلة دولية تسببت في احداث هزة كبيرة للإقتصادي الصيني وصفه البعض بالإنهيار الكبير.
 
 
 
وأرسلت الصين طائرات خاصة لإعادة سكان مدينة ووهان الموجودين خارج البلاد، في مؤشر يدل على تزايد القلق العالمي من تفشي هذا الوباء القاتل، واحتجز أكثر من ستة آلاف سائح بشكل مؤقت على متن سفينتهم السياحية في ميناء إيطالي بعدما ظهرت أعراض اشتباه بالمرض لدى راكبين صينيين، وكشفت الفحوصات لاحقاً أنهما لم يكونا مصابين بفيروس كورونا الجديد، واتخذت الصين حزمة إجراءات مشددة لمنع انتشار وتفشي الفيروس شملت فرض حجر صحي على أكثر من 55 مليون شخص في ووهان ومحاصرة مقاطعة هوبي، لكن عدد الوفيات والإصابات يواصل بالإرتفاع رغم إعلان وزارة الصحة الصينية عن شفاء بعض الحالات المصابة التي خضعت للحجر الطبي والعلاج المكثف.
 
 
 
وبحسب احصائيات متفاوتة فقد وصل عدد الوفيات الى اكثر من 500 حالة وفاة معظمها من ولاية هوبي وغالبية والمتوفين غالبيتهم كبار السن.
 
 
 
وأعلنت اللجنة الوطنية الصينية للصحة الجمعة أنه تم التأكد من وجود 2340 حالة إصابة جديدة مما يرفع مجموع الإصابات إلى 16897، ويتجاوز العدد بذلك حالات الإصابة بفيروس سارس"متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد" الذي بلغ 8096 عندما انتشر الوباء المشابه في أكثر من عشرين بلداً عامي 2002م و 2003م وأسفر عن وفاة 774 شخصاً معظمهم في الصين وهونغ كونغ، وهناك 150 ألف شخص قيد الرقابة الصحية في الصين حيث يشتبه بأنهم مصابون بأعراض تشبه تلك الناجمة عن فيروس كورونا الجديد.
 
 
 
ويعتقد أن الفيروس الجديد ظهر في سوق بووهان تباع فيه حيوانات برية وانتشر في ظل موسم عطلة رأس السنة الصينية التي يسافر ملايين الصينيين خلالها داخلياً وإلى الخارج.
 
 
 
وأعلنت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع حالة طوارئ صحية عالمية لمواجهة تفشي هذا الفيروس الجديد والفتاك.
المزيد في تقارير خاصة
تتفاقم الأزمات في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب بشكل مرعب، هذه الأزمات أثرت بشكل كبير المواطنين على الأوضاع المعيشية والتي تتزايد يوما بعد يوم منذ ما بعد حرب عام 2015
المزيد ...
تميزت مدينة عدن منذ القدم بتاريخها الحضاري والثقافي فقد تنوعت الثقافات فيها ومن هذه الثقافات التي عرفت بها الطوابع البريدية فقد اشتهرت عدن بالطوابع البريدية التي
المزيد ...
تقع الصبيحة ضمن محافظة لحج، وهي منطقة مترامية الأطراف تمتد من كرش شرقاً إلى المناطق الساحلية باب المندب ورأس العارة، الى رأس عمران غربا ومن منطقة شعب ومركز
المزيد ...
من جديد صعدت مليشيا الحوثي من هجماتها على جبهات القتال في محافظات الجنوب، فخلال الأسابيع الماضية نفذت عدة هجمات على جبهات القتال في الضالع وكرش إلا أنها تلقت هزائم
المزيد ...