رياضة

تصفيات #أفريقيا لمونديال 2022.. مجموعات "سهلة" للعرب

الثلاثاء 21 يناير 2020 10:36 مساءً عدن لنج / سكاي نيوز

رأفت قرعة الدور الثاني من تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة الى مونديال قطر 2022 بالمنتخبات العربية فجاءت في مجموعات في متناول يدها نسبيا، في حين يمكن اعتبار المجموعة السابعة بانها حديدية نظرا لوقوع الكاميرون وساحل العاج وجها لوجه فيها.

 

وكان تخوف المنتخبات العربية من الوقوع تحديدا في مواجهة ساحل العاج كون الأخيرة كانت ضمن منتخبات المستوى الثاني، لكن القرعة جنبتها ذلك.

 

وجاءت الجزائر بطلة أفريقيا في المجموعة الأولى وستكون منافستها الرئيسية على بطاقة التأهل بوركينا فاسو، لكن الأولى تملك جميع المؤهلات لبلوغ النهائي بفضل كوكبة من أبرز اللاعبين على رأسهم جناح مانشستر سيتي الإنجليزي رياض محرز.

 

وكانت المشاركة الأخيرة لثعالب الصحراء في مونديال البرازيل عام 2014 عندما بلغ الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه قبل أن يخسر أمام ألمانيا بعد التمديد في طريق الأخيرة للتتويج باللقب العالمي.

 

في المقابل، لن تواجه تونس صعوبة كبيرة في تصدر مجموعتها التي تضم زامبيا وموريتانيا وغينيا الإستوائية، والأمر ينطبق على المغرب الذي أوقعته القرعة إلى جانب غينيا وغينيا بيساو والسودان.

 

وشارك منتخب أسود الأطلس في النسخة الأخيرة في روسيا وخرج من الدور الأول.

 

أما مصر فتواجه جارتها ليبيا والغابون وأنغولا.

 

وعلّق مدرب منتخب الفراعنة محمد بركات على القرعة معتبرا "لقد وقعنا مع منتخبات مميزة والمجموعة إلى حد كبير في المتناول. مجموعتنا قوية ومتوازنة إلى حد كبير، فنحن لا ننظر إلى الفرق المقابلة بقدر ما نهتم بمستوانا ولاعبينا وقدراتنا الفنية".

 

وتابع "مواجهة منتخب ليبيا مواجهة عربية مختلفة، وهو منتخب يلعب خارج ملعبه وهذا أمر يصب في صالحنا إلى حد كبير، وفي النهاية لاعبينا إذا كانوا في مستواهم الفني المعتاد سيتغلبون على أي منتخب".

 

يذكر ان منتخب مصر نال شرف ان يكون اول منتخب افريقي يخوض غمار نهائيات كأس العالم وحدث ذلك في مونديال 1934 في ايطاليا حيث خرج من الدور الاول بخسارته امام نظيره المجري 2-4 (نظام خروج المغلوب).

 

ويلتقي كل منتخب مع المنتخبات الثلاثة الأخرى في مجموعته بنظام الذهاب والإياب على أن يتأهل متصدرو المجموعات العشر إلى الدور الثالث والنهائي، حيث تجرى قرعة الملحق لتحديد المواجهات الخمس التي تلعب بنظام الذهاب والإياب ايضا، ويتأهل الفائزون الخمسة مباشرة الى مونديال قطر 2022.

 

 

أخبار ذات صلة

كأس العالم.. من سيتأهل في 2022؟

اليوم موعد أفريقيا مع المونديال.. وآمال بتجنب كوت ديفوار

5 منتخبات إفريقية ستتأهل إلى مونديال 2022

تصفيات إفريقيا لمونديال 2022.. الكاف يعلن النظام والمواعيد

40 منتخبا

 

ويشارك في التصفيات 40 منتخبا تأهل منها 14 بعد دور تمهيدي انضمت إلى أفضل 26 منتخبا في القارة بحسب آخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم (ديسمبر 2019) حيث وزعت هذه المنتخبات على 10 مجموعات من 4 منتخبات في قرعة اليوم كالتالي:

 

-المجموعة الأولى: الجزائر، بوركينا فاسو، النيجر، جيبوتي

-المجموعة الثانية: تونس، زامبيا، موريتانيا، غينيا الاستوائية

-المجموعة الثالثة: نيجيريا، الرأس الاخضر، جمهورية إفريقيا الوسطى، ليبيريا

-المجموعة الرابعة: الكاميرون، ساحل العاج، موزامبيق، مالاوي

-المجموعة الخامسة: مالي، اوغندا، كينيا، رواندا

-المجموعة السادسة: مصر، الغابون، ليبيا، انغولا

-المجموعة السابعة: غانا، جنوب افريقيا، زيمبابوي، اثيوبيا

-المجموعة الثامنة: السنغال، الكونغو، ناميبيا، توغو

-المجموعة التاسعة: المغرب، غينيا، غينيا بيساو، السودان

-المجموعة العاشرة: جمهورية الكونغو الديمقراطية، بنين، مدغشقر، تنزانيا

 

ومن المقرر أن تقام منافسات الجولة الأولى من التصفيات خلال الفترة من 5 إلى 13 أكتوبر القادم علما بأن الاتحاد القاري قام بتغيير المواعيد المقترحة للعب جولات التصفيات، بعد قراره بتغيير موعد بطولة الأمم الإفريقية التي ستقام في الكاميرون مطلع العام 2021 وليس خلال الصيف.

 

تجدر الإشارة إلى أن صاحب الرقم القياسي في عدد المشاركات عن قارة إفريقيا هو المنتخب الكاميروني مع 7 مرات يليه نظيره النيجيري (6) ثم كل من المغرب وتونس (5 مرات).

 

وكشف الكاف عن مواعيد الجولات الست في التصفيات وجاءت كالتالي:

 

الجولة الأولى: من 5 إلى 13 أكتوبر 2020

 

الجولة الثانية: من 9 الى 17 نوفمبر 2020

 

الجولتان الثالثة والرابعة: من 22 إلى 30 مارس 2021

 

الجولة الخامسة: من 30 أغسطس إلى 7 سبتمبر 2021

 

الجولة السادسة: من 4 إلى 12 أكتوبر 2021

المزيد في رياضة
انطلقت بطولة كأس حضرموت لكرة القدم في نستخها الثامنة التي يرعاها محافظ محافظة حضرموت الاستاذ مبخوت بن ماضي وتنظمها اللجنة الرئيسية ومساهمة من القطاع الخاص متمثل
المزيد ...
علق رئيس الإتحاد اليمني للإعلام الرياضي الدكتور جميل طربوش على أداء اللاعب الأردني الذي تعاقدت معه اللجنة المؤقتة لنادي التلال للمشاركة في تصفيات دوري الكرة
المزيد ...
  تفتتح اليوم الخميس، مواجهات الجولة السادسة عشرة (الجولة السابعة من مرحلة الإياب) لبطولة دوري عدن الممتاز بنسخته الثانية، البطولة التي ينظمها اتحاد الكرة بعدن
المزيد ...
    تفتتح اليوم الخميس، مواجهات الجولة الخامسة عشرة (الجولة السادسة من مرحلة الإياب) لبطولة دوري عدن الممتاز بنسخته الثانية، البطولة التي ينظمها اتحاد الكرة
المزيد ...