رأي
الأربعاء 15 يناير 2020 06:08 مساءً

ذكرى التصالح والتسامح صفحة بيضاء طوت احداث الماضي التي أنكتنا جميعاً

منيف خالد محمود
 
 
كان قد غرق الجنوبين سنوات طويلة في البكائيات واعتبروا أن 13 يناير آخرالتاريخ ؛ واعتبر البعض تلك المصيبة للتوطين بأس سرمدي في النفوس، فلا أمل في استعادة الدولة الجنوبية ولا جدوى منها حسب اعتقادهم.
 
 
 
 وعلى اعتبار ان آخر شمس طلعت على دولة الجنوب كانت قبل الساعة العاشرة من صبيحة ١٣ كانون الثاني 86 ، اشتغلوا على هذا الأمر كثيراً وما يزالوا حتى صدق الجنوبيين أنها كانت النهاية والكل ايقضهم بؤس المراحل التالية ويتم التلويح " بفزعة " يناير لمحاولة احتجازهم في تلك الحفرة بشكل ممنهج.
 
 
١٣_ يناير العام الذي سمي بعام النكبة على الجنوبيين، ومنها غرق الشعب الجنوبي بالويلات وقرب نهاية أفقهم، وذلك الاقتتال الجنوبي فتح ثغرة للعدو ليختار طريق الاشرار لتدمير الجنوبيين مع بعضهم، ووجه العدو نحوه سهام التشهير والتنكير والتكفير وطمس هوية الشعب وتاريخه، وواجه شعب الجنوب محاولات عدة لإنكاره من تاريخه وجغرافيته، حيث دخل شعب الجنوب في مربعات وتحايز وعصبية وخذلان بين بعضهم وتمسك بمفردات انهت كل احلام الجنوبين وابدلتها بتلك الكوابيس المظلمة التي ادخلت كل جنوبي في جحور يصعب مغادرتها.
 
 
 
ما فعله يناير ليس القتل والاقتتال الذي حصل وانما الموت العميق التي زرعوها في الوجدان الجنوبي حتى فقد الشعب الثقه بذاته وعاش زمناً في حالة انعدام الوزن 'وما زال دأب الدائبين يصعب في استدعاء اسما المناطق والقابها امعاناً في الجرح القديم، لتتمترس خلف هذا اللغو بعض العقول التي تدعي النخبوية وهي في الحقيقة المزمنة على الوسوسة واكثر تياسة من العامة الغافلين.
 
 
 
كانت نكبة يناير واحداثها الدامية هي الجرعة المزمنة والحقنة للجنوبيين التي أنكت الجميع بأحداثها، وفرقتنا وجعلت العدو يعمل مايشاء، واستغل ظروف تلك الاحداث الغليضة؛؛ وليس هذا فقط.. بل وتزايدت المكايدات والتناحر والاقتتال الجنوبي الجنوبي والتفرقة والتسميات. 
 
 
 
ادرك الجنوبيين بأحداث يناير أنها ليست إقتتال جنوبي جنوبي بقدر ما هي مخططات اسطنعتها عصبة الشر الشمالية التي فكرت باجتياح الجنوب عبر هذه الطرق الخبيثة التي أوصلت الجنوبين إلى مربعات هأوية، لكن أتت لحظة واستطاع الجنوبيين أن يصنعوا يوماً ليمحوا صفحة الماضي وطوي زمن  الماضي الحزين، وحولوا الذكرى الأليمة " ١٣ يناير إلى ذكرى تصالح تسامح والتي رسمت تسامح جنوبي وتعايش وطني ألفه الجنوبين من خلال حبهم لوطنهم.
 
 
 
ومن هذا المدماك انطلقت مراحل ثورية بدأها الجنوبيين في العام 2006م، و التي انتزعها الشعب الجنوبي هويته وقضيته التي غابت عن شعبها سنوات، حتى عودة فجر الحرية وعودة طلائع المجد الجديد لاستعادة وطننا الحبيب، وها هي هلت الذكرى السنوية الـ14 لذكرى التصالح والتسامح الجنوبي، ذكرى الإخاء والتراحم والتعايش الوطني بين الجنوبيين مع بعضهم لتكوين حُب سرمدي أبدي يؤلف بين قلوب الجنوبيين.
 
 
 
وبمناسبة الذكرى ألعظيمة الـ13 يناير ذكرى التصالح والتسامح هاهما الجنوبين في خندق واحد للدفاع عن التربة الغالية لحماية وطنهم في كل ربوع الجنوب، تجمعهم تلك اللحُمة الوطنية يتقاسمون رغيف العيشة سوياً وسط خنادق القتال، فألابيني والعدني و الضالعي واللحجي واليافعي والحضرمي والمهري والشبواني والسقطري يجمعهم حب وطنهم وأخلاص فدائي نحو التخلص من بقايا الزيدية الكهنوتية التي زرعت فكر خبيث رافق اسطواناتها بأرض الجنوب، لنجعل ذكرى التصالح والتسامح صفعة مُحكمة بوجة ألعداء، وصفحة طوت الماضي الحزين والتئآم الجراح.
جميع الحقوق محفوظة لـ [عدن لنج] ©2024
تطوير واستضافة
YOU for information technology