تقارير خاصة

2019.. عام حافل بالمنجزات #الإماراتية في #اليمن

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 05:20 مساءً عدن لنج/ خاص
خلال عام 2019، كانت الإمارات برهان ومثال للإنسانية في اليمن، حيث تضمن برنامجها في دعم اليمن الجانب الإنساني والإغاثي معا، وتمثل ذلك في حملة الاستجابة العاجلة لتوزيع الآلاف السلل الغذائية في كل من عدن ولحج وأبين، حيث أن هذه السلل تستهدف إغاثة أسر الشهداء والمتضررين والأسر المتعففة.. ونتذكر بعض الأعمال على سبيل المثال وليس الحصر:
 
 
 
-الهلال الإماراتي في عدن 
 
بادرت الفرق التطوعية التابعة لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي في عدن بتنفيذ حملة الاستجابة العاجلة منتصف شهر أغسطس من العام الجاري 2019م، والتي شملت توزيع أكثر من 3000 سلة غذائية استفاد منها 21 ألف نسمة، إضافة إلى توزيع أكثر من 80 ألف لتر مكعب من المياه الصالحة للشرب في عدن.
 
 
- تقديم المساعدات في أبين 
 
وضمن حملة الاستجابة العاجلة، دشنت  هيئة «الهلال الأحمر الإماراتي» حملة إغاثة واسعة في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين، ومنذ انطلاق الحملة وزعت الفرق التطوعية التابعة للهيئة أكثر من 2000 سلة غذائية، استفاد منها 14 ألف نسمة.
 
 
وقال منسق المنظمات الإغاثية في محافظة أبين، خالد إبراهيم، إن دولة الإمارات بدأت حملة استجابة عاجلة تتمثل في توزيع مواد إغاثية، وتوفير الأدوية لمستشفيات المحافظة وتدشين حملة نظافة واسعة، ومواساة أسر الشهداء والجرحى وتقديم المساعدات لهم، معرباً عن تقديره وامتنانه لهذه المساعدات. 
 
 
من جانبهم، أعرب المواطنون اليمنيون المستفيدون عن فرحتهم وسعادتهم بوصول الحملة الإغاثية التي تقوم بها دولة الإمارات في محافظة أبين.
 
 
 
-إغاثة حضرموت
 
وواصلت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي توزيع المساعدات الإغاثية والغذائية في محافظة حضرموت، حيث وزعت الهيئة 1115 سلة غذائية، استفاد منها 5575 نسمة من الأسر الفقيرة والمحتاجة بمديرية تريم، يذكر أن عدد السلال الغذائية، التي تم توزيعها منذ بداية «عام التسامح» في المحافظة، بلغ 25 ألفاً و744 سلة.
 
كما وزعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مساعدات غذائية على ذوي الدخل المحدود في مديرية مرخة السفلى بمحافظة شبوة، وبلغ عدد السلال الغذائية التي تم توزيعها منذ بداية عام التسامح 30 ألفاً و578 سلة غذائية، استهدفت 141 ألفاً و787 في المحافظة.
 
وقامت «الهلال» بتنفيذ حملات إغاثية لمساعدة متضرري السيول في الساحل الغربي، حيث وزعت الفرق التطوعية 180 ألف سلة غذائية استفاد منها مليون و260 ألف نسمة في الساحل الغربي اليمني منذ بدء عام التسامح.
 
 
- الامارات تدعم صحة اليمن
 
وفي ذات الوقت الذي تُقدّم فيه دولة الإمارات العربية المتحدة دوراً إغاثياً لليمن، ضمن جهود التحالف العربي لدحر مليشيا الحوثي الانقلابية، فإنّ دوراً إغاثياً تقدمه أبو ظبي، يُسجل في صفحات التاريخ بكلمات من ذهب.
 
وضمن الكثير من الجهود الإغاثية، قدَّمت دولة الإمارات شحنةً من الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة ومكافحة انتشار الملاريا إلى وزارة الصحة؛ وذلك في إطار حملة الاستجابة العاجلة التي أطلقتها الدولة لإغاثة متضرري السيول في عدن ولحج وعدد من المحافظات، حيث وصلت إلى ميناء عدن آنداك، شحنة الأدوية، وكان في استقبالها مسؤولين من وزارة الصحة.
 
 
 
-دولة الإمارات تغيث أهالي المخا من القصف الحوثي
 
سارعت دولة الإمارات العربية المتحدة الشريك الرئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن دعما للسلطات الشرعية، إلى إغاثة أهالي مدينة المخا على الساحل الغربي اليمني إثر تعرّض مدينتهم لقصف نفذته ميليشيا الحوثي وأوقع خسائر بشرية ومادية بالمدينة.
 
حيث أعلنت الإمارات، عن إرسالها عبر ذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر، مساعدات غذائية ودوائية عاجلة لإغاثة الأسر المتضررة من القصف الحوثي على المخا.
 
وأنتشرت الفرق الإغاثية والطبية التابعة للهيئة في المدينة المنتمية إداريا لمحافظة تعز حيث قدمت المساعدات للأسر المتضررة وقامت بإسعاف الجرحى، بعد أن علّقت منظمة “أطباء بلا حدود” العمل في المستشفى التابع لها في المخا إثر تضرّره من القصف.
 
 
- إنسانية هلال الإمارات 
 
خلال عام 2019م، قدّمت الإمارات مساعدات إيوائية وغذائية طارئة للمتضررين من السيول جنوب مدينة الحديدة غربي اليمن ولحالات نزوح شهدها الساحل الغربي اليمني.  
 
هيئة الهلال الأحمر الإماراتي استجابت لنداء استغاثة من الجهات المختصة ومواطنين تهدّمت منازلهم بفعل الأمطار الغزيرة في قرى الجريبة ووادي الأعقوم والقضبة غرب مديرية الدريهمي.
 
وتضمنت المساعدات الخيام والسلال الغذائية لعشرات الأسر التي عبرت عن سعادتها بوصول المساعدات، وعلى وجه الخصوص الخيام، لاسيما أن حالتهم الاقتصادية لا تسمح ببناء مساكن بديلة.
 
 
وأستحقت الإمارات العربية المتحدة أن تحتل الصدارة عالمياً في عام 2019 لتقديمها يد العون والمساعدة للشعب اليمني والشعوب الأخرى التي تعاني من الفقر والجوع، فأستطاعت أن تدخل كل بيت عزيز أثقل كاهله صعوبة الحال، وأغاثت المحتاجين والمتضررين من بطش الحوثي فملكت القلوب بمساعداتها وسمو تعاملها ورقي إنسانيتها.
المزيد في تقارير خاصة
تتفاقم الأزمات في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب بشكل مرعب، هذه الأزمات أثرت بشكل كبير المواطنين على الأوضاع المعيشية والتي تتزايد يوما بعد يوم منذ ما بعد حرب عام 2015
المزيد ...
تميزت مدينة عدن منذ القدم بتاريخها الحضاري والثقافي فقد تنوعت الثقافات فيها ومن هذه الثقافات التي عرفت بها الطوابع البريدية فقد اشتهرت عدن بالطوابع البريدية التي
المزيد ...
تقع الصبيحة ضمن محافظة لحج، وهي منطقة مترامية الأطراف تمتد من كرش شرقاً إلى المناطق الساحلية باب المندب ورأس العارة، الى رأس عمران غربا ومن منطقة شعب ومركز
المزيد ...
من جديد صعدت مليشيا الحوثي من هجماتها على جبهات القتال في محافظات الجنوب، فخلال الأسابيع الماضية نفذت عدة هجمات على جبهات القتال في الضالع وكرش إلا أنها تلقت هزائم
المزيد ...