رأي
الجمعة 27 ديسمبر 2019 05:32 مساءً

أعطاء المعلم حقوقه ضمانة لاصلاح التعليم في المجتمعات

ناصر الجريري

 

لاشك ولاريب ان الكل يطمح الى رفع مستوى التعليم في البلاد ، ورقيه كي يصل البلد الى اعلى مستويات التقدم والتطور على كافة الصعد .
وهذا لن يحصل متى ما اهتمت الحكومات والسلطات بالمعلم وبالكادر التعليمي والعمل على تطويره وتثقيفه ، والاهتمام به صحياً ومادياً وإعطائه حقوقه كاملة غير ناقصة اسوة بالمعلم في جميع دول العالم العربي والغربي الذين جعلوا من هذا المعلم اسوة وقدوة يكنون له كل الاحترام والتقدير والاهتمام به معيشياً وثقافياً كونه يقدم رسالة نبيلة ومهنة عظيمة وهي تربية النشئ ، وتعليمه.
بل ان المعلم اصبح او وصلت حقوقه ودرجته الى رتبة بعض الوزراء والمسؤولين في تلك الدول وهو حاصل في يومنا هذ وهو ماجعل تلك الدول في مصاف التقدم والرقي بفضل الله عزوجل وبفضل الاهتمام بهذه الشريحة شريحة المعلمين.

لكن للاسف نجد العكس لما يهان وتنهظم وتسلب حقوق هذا المعلم في بعض الدول ولا يكاد يجد قوت يومه بسبب الظروف التي يعيشها مما يضطره الى العمل في مهنٍ اخرى اضافة الى مهنة ورسالة التعليم ، والبعض الاخر تجدهم يسافر ويتغرب من اجل توفير لقمة العيش الكريم !

لماذا هذا كله ؟
هذا عندما لاتعطى المعلم حقوقه المسلوبة والنتيجة ! هي ضياع مستقبل البلاد والاجيال ، فتخرج اجيال متسلحة بالجهل والفكر المنحرف والمتطرف الا من رحمه الله ، والسبب هو ضعف التعليم وغياب لدور بعض المعلمين او بسبب النقص في الكادر التربوي في بعض المدارس وكذلك لتدني بعض رواتب واجور هؤلاء المعلمين وهو مايؤثر سلباً على العملية التعليمية والتربوية مستقبلا .

إذنً لابد من الاهتمام بهذا الكادر وإعطائه حقوقه من غير منقوصةٍ ولا منةً من احد وهو واجب على الدولة وعلى الحكومة اذا ارادوا صلاح البلاد وصلاح مستقبل الاجيال القادمة .
كما نأمل ايضاً من الحكومة الموقرة ان تهتم بالكادر التعليمي والتربوي المتقاعد والذين كان لهم الدور البارز بعد الله في تخريج بعض من الكوادر التي هي اليوم تتربع على عرش هذه البلاد وماسكة بزمام وامور البلاد لذا لابد ان يقفوا وينظروا لهؤلاء الكوادر بعين الاعتبار تقديراً لدورهم ونضالهم في تربية وتعليم الاجيال وعرفاناً منهم لهذه الجهود .

والله من وراء القصد !

جميع الحقوق محفوظة لـ [عدن لنج] ©2024
تطوير واستضافة
YOU for information technology