تقارير خاصة

#الجنوب ودبلوماسية الخارج.. نجاحات متواصلة

الجمعة 27 ديسمبر 2019 12:05 مساءً عدن لنج/ خاص
تولي القيادة السياسية الجنوبية اهتمامًا كبيرًا بنقل قضية الجنوب العادلة إلى المجتمع الدولي، وذلك ضمن الجهود الضخمة التي تستهدف في الأخير تحقيق الحلم الشعبي المنشود، المتمثل في استعادة الدولة وفك الارتباط.
 
 
أحد هذه الجهود كان لقاءً عقده نائب رئيس المجلس الانتقالي هاني علي بن بريك، مع عددٍ من أبناء الجالية الجنوبية في مدينة ليفربول البريطانية، ضمن برنامج زيارته إلى المملكة المتحدة.
 
 
واستعرض اللقاء، تطورات الأوضاع في الداخل الجنوبي وجهود المجلس الانتقالي لتحقيق أهداف شعب الجنوب، باستعادة دولته كاملة السيادة، حيث شدَّد "بن بريك" على ضرورة تفعيل عمل منظمات المجتمع المدني والتي عمدت سلطات صنعاء منذ 1994 على تهميشها.
 
 
كما تناول نتائج اتفاق الرياض وإجراءات المجلس الانتقالي لإنجاح الاتفاق، وأشاد بدور أبناء الجنوب في المملكة المتحدة، مؤكدًا اهتمام المجلس بدور المرأة الجنوبية خلال المرحلة المقبلة.
 
 
زيارة بن بريك إلى بريطانيا ولقاؤه بأعضاء الجالية الجنوبية ينضم إلى جهود القيادة السياسية في إطار التحركات الدبلوماسية الخارجية الهادفة في المقام الأول إلى نقل صوت الجنوب للعالم وتحريك قضيته أمام المحافل الدولية.
 
 
هذه التحركات الدولية تُعبّر عن اهتمام كبير من قِبل القيادة السياسية الجنوبية "ممثلة في المجلس الانتقالي" في العمل على نقل الصوت الجنوبي للمجتمع الدولي، وهو ما يعتبر أحد أهم التحرُّكات على صعيد الحلم الأكبر، وهو استعادة دولة الجنوب عبر فك الارتباط.
 
 
وتأكيدًا لذلك، كشف الناطق باسم المجلس الانتقالي نزار هيثم ، أنّ المجلس يولي أهمية كبيرة للتحركات الدولية، وقال إنّه بموازاة العمل المؤسسي والبناء التنظيمي لهيئات المجلس داخليًّا، تم إنشاء إدارة للعلاقات الخارجية استطاعت أن تفتح العديد من المكاتب في أمريكا وروسيا وبريطانيا وأوروبا والخليج.
 
 
ولعلَّ من أكبر النجاحات السياسية التي حقّقها المجلس الانتقالي في الفترة الأخيرة، تتمثَّل في أنَّ الجنوب أصبح طرفًا رئيسيًّا في معادلة الحل للأزمة اليمنية في إطارها العام، كما حقّق المجلس انتصارًا سياسيًّا كبيرًا على حكومة الشرعية الخاضعة لسيطرة حزب الإصلاح الإخواني، التي حاولت السيطرة على الجنوب ومصادرة حق شعبه في تقرير مصيره.
المزيد في تقارير خاصة
تتفاقم الأزمات في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب بشكل مرعب، هذه الأزمات أثرت بشكل كبير المواطنين على الأوضاع المعيشية والتي تتزايد يوما بعد يوم منذ ما بعد حرب عام 2015
المزيد ...
تميزت مدينة عدن منذ القدم بتاريخها الحضاري والثقافي فقد تنوعت الثقافات فيها ومن هذه الثقافات التي عرفت بها الطوابع البريدية فقد اشتهرت عدن بالطوابع البريدية التي
المزيد ...
تقع الصبيحة ضمن محافظة لحج، وهي منطقة مترامية الأطراف تمتد من كرش شرقاً إلى المناطق الساحلية باب المندب ورأس العارة، الى رأس عمران غربا ومن منطقة شعب ومركز
المزيد ...
من جديد صعدت مليشيا الحوثي من هجماتها على جبهات القتال في محافظات الجنوب، فخلال الأسابيع الماضية نفذت عدة هجمات على جبهات القتال في الضالع وكرش إلا أنها تلقت هزائم
المزيد ...