الصحافة اليوم

صحيفة سعودية: نقاط ميدانية تراقب وقف النار في #الحديدة

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 10:23 صباحاً عدن لنج/ صحيفة الرياض
أكد مسؤول عسكري يمني ان لجنة تنسيق إعادة الانتشار العسكري المشتركة، سيتم تثبيت نقطة ميدانية ثالثة لمراقبة وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة غربي اليمن.
 
 
وقال العقيد وضاح الدبيش، الناطق باسم القوات المشتركة في الساحل الغربي، إنه سيتم تثبيت نقطة ميدانية ثالثة في منطقة كيلو 16، ومن ثم تثبيت النقطة الميدانية الرابعة اليوم في منطقة المنظار بالمطار العسكري والمدني جنوبي المدينة.
 
 
وخلال اليومين الماضيين، استحدثت اللجنة نقطتين في منطقتي الخامري شرقي المدينة، ومدينة الصالح شمالي المدينة. 
 
 
وأوضح الدبيش أن «المرحلة الأولى لنقاط المراقبة التي تضم ضباط ارتباط من الحكومة والحوثيين ستستمر لمدة أسبوعين، وفي حال نجحت هذه المرحلة بوقف إطلاق النار وخفض التصعيد العسكري، سيتم نزول الفريق الأممي إلى الميدان لمشاركة الطرفين -الحكومة والحوثيين- في تثبيت وقف إطلاق النار».
 
 
 ولفت الدبيش إلى أن أساس عمل لجان الارتباط الميدانين هو تسجيل أية خروقات لوقف إطلاق النار والحد من التصعيد العسكري والتبليغ عن أي حشود للتعزيزات العسكرية، ورفع تقارير لغرفة العمليات المشتركة.
 
 
واستطرد المسؤول العسكري :»بعد نزول الفريق الأممي بأسبوعين، وفي حال نجحت مهمته، التي نعتبرها مستحيلة، سندخل في المرحلة التالية المخصصة بوقف إطلاق النار في الخطوط العسكرية الأكثر سخونة، وهي حيس والدريهمي والفازا».
 
 
وأوضح أن تشكيل نقاط المراقبة يأتي في إطار تخفيض التصعيد بالمنطقة، وفقاً لآلية تهدئة تم الموافقة عليها خلال اجتماع سابق عقدته اللجنة الثلاثية في الباخرة الأممية الراسية قبالة السواحل اليمنية، برئاسة الجنرال الهندي أبهجيت جوها. 
 
 
وتابع : قبل إنشاء الفرق الميدانية للنقاط الساخنة كمرحلة أولى، تم إنشاء غرفة عمليات مشتركة مركزية تدير عملها من السفينة ذاتها بمعية الأمم المتحدة واللجنة الثلاثية المشتركة -طرف حكومي، الحوثيين، وطرف الأمم المتحدة الممثل بالمراقبين الدوليين-». 
 
 
وتسعى الأمم المتحدة منذ أشهر عديدة إلى إقناع طرفي الصراع لتنفيذ اتفاق ستوكهولم المتعلق بملف الحديدة، والذي تم التوقيع عليه في ديسمبر الماضي.
 
 
الى ذلك تمكنت وحدات من الجيش اليمني من إحراز تقدم في شرق مدينة تعز، عقب معارك ضد ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران. 
 
 
وقال مصدر عسكري يمني: إن قوات من الجيش استعادت تلة الخضر المطلة على الطريق الرابط بين مديرية صالة في مدينة تعز ومديرية دمنة خدير في شرق المحافظة جنوب غرب اليمن.
 
 
وأوضح المصدر أن قوات الجيش شنّت هجوماً مباغتاً على مواقع تمركز الميليشيا الإرهابية المتمردة في التلة، وأسفر الهجوم عن مقتل ثلاثة من مسلحي الحوثي وإصابة عشرة آخرين.
المزيد في الصحافة اليوم
توصف العاصمة عدن بأنها ”ابنة البحر”، فالمدينة تحتضن أمواج اليم من كل جهاتها تقريبًا، وتحيطها الشواطئ الخلابة والسواحل الفريدة. لن يكلف الأمر سوى زيارة واحدة
المزيد ...
رجحت صحيفة الشرق الأوسط، عدم نجاح المبعوث الأممي لليمن هانز جروندبرج في استدراج مليشيا الحوثي الإرهابية لهدنة أو تهدئة. وقالت إنه استنادًا إلى الموقف الحوثي
المزيد ...
في ظل التصعيد اليومي للميليشيات الحوثية، تواصل قذائف الجماعة وألغامها حصد أرواح اليمنيين المدنيين في أكثر من محافظة، لا سيما في محافظات مأرب وتعز والحديدة، على
المزيد ...
أكدت صحيفة عكاظ أن الضربات الموجعة للتحالف العربي بقيادة السعودية، تفضح ضعف أجهزة مليشيا الحوثي الاستخباراتية وفشلها في تأمين قياداتها الميدانية.   وأشارت في
المزيد ...