تقارير خاصة

تواصلاً لحملة "عام التسامح".. حصاد الأعمال الإنسانية الخاصة بالمنظمات الدولية والمحلية في #اليمن

الجمعة 11 أكتوبر 2019 10:42 صباحاً عدن لنج/ خاص
صدر في النشرة اليومية للأعمال الانسانية في اليمن تحت شعار "عام التسامح " يومنا هذا الخميس الموافق ١٠/اكتوبر /٢٠١٩م ابرز الأنشطة والفعاليات الانسانية والخيرية والتنموية الخاصة بالمنظمات الدولية والمحلية العاملة في اليمن .
 
 
وفيما يلي حصاد باهم الانشطة والاعمال الانسانية في اليمن:
 
-قطاع الرعاية الصحية الاوليه ينظم ورشة عمل خاصة بمراجعة وتحديث الاستراتيجية الوطنية للملاريا 2020 -2024
 
 
نظم قطاع الرعاية الصحية الاوليه ضمن البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بوزارة الصحة العامة والسكان، اليوم بعدن، ورشة عمل خاصة بمراجعة وتحديث الاستراتيجية الوطنية للملاريا 2020 -2024، بدعم من منظمة الصحة العالمية.
واستعرضت الورشة بمشاركة 40 منسقا للبرنامج في المحافظات المحررة وممثلي وزارة الصحة والمنظمات الدولية والمحلية، الوضع الوبائي للملاريا باليمن، ومكونات الاستراتيجية، وأهم التدخلات ومؤشرات الاداء.
 
 
واكد المدير العام للبرنامج الوطني لمكافحة الملاريا طارق بن حويل، وممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور جيريمي، ان هذه الورشة ستبنى عليها العديد من التدخلات المستقبلية لمكافحة الملاريا والوصول الى الاهداف المطلوبة في القضاء على الأوبئة المنتشرة باليمن، حيث سيتم تحليل ومراجعة الاستراتيجية لإقرارها بشكل وطني واعتمادها للسنوات الخمس القادمة.
 
 
وأشاروا الى أن منظمة الصحة العالمية ساهمت خلال الفترة الماضية في تقديم العديد من التدخلات الصحية لمكافحة العديد من الاوباء ضمن مشاريعها في اليمن.
 
 
 
 
-الهلال الأحمر الإماراتي يفتتح سادس مدرسة ضمن حملة تشمل 16 مدرسة في الساحل الغربي
 
تحت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، الأربعاء 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2019م، مدرسة الفاروق بمديرية المخا محافظة تعز بحضور السلطة المحلية.
 
 
وتعد الفاروق سادس مدرسة يتم افتتاحها ضمن حملة العودة إلى المدرسة والتي تشمل 16 مدرسة ليرتفع عدد المشاريع المؤهلة بتمويل إماراتي في الساحل الغربي إلى 36 مشروعاً كانت الحرب المفروضة من قبل المليشيات الحوثية قد أخرجتها عن الجاهزية تماماً.
 
 
وأكد عبدالله الحبيشي، ممثل الهلال في الساحل الغربي، أن الهدف المرسوم للحملة منذ تحديد المدارس المدمرة في الساحل الغربي لإعادة ترميمها وتأهيلها وافتتاحها، يستهدف تمكين نحو 16 ألف طالب وطالبة من العودة إلى صفوفهم الدراسية ومواصلة تعليمهم إلى جانب 8 آلاف طالب وطالبة استوعبتهم المدارس التي تم افتتاحها في وقت سابق.
 
 
ولفت، في تصريح له خلال الافتتاح، إلى أن ترميم المدارس تم بناءً على دراسة ديموغرافية بحيث يتم تأهيل مدرسة على الأقل في كل منطقة ذات كثافة سكانية وبما يضمن عدم انقطاع التعليم على طول امتداد الساحل الغربي.
 
 
بدوره أعرب سلطان محمود مدير عام مديرية المخا، عن الشكر الجزيل لدولة الإمارات حكومة وشعباً، مؤكداً أن هيئة الهلال سدت الفراغ الكبير في السلطة وأعادت عجلة الحياة في مديرية المخا وكافة مديريات الساحل الغربي إلى الدوران.
 
 
من جانبه أكد مدير مدرسة الفاروق محمد سالم مكي أن ترميم وتأهيل وتأثيث وافتتاح المدرسة مكن أكثر من 500 طالب وطالبة من العودة إلى صفوفهم الدراسية.
وعقب الافتتاح تجول مدير الهلال ومدير المديرية وهيئة التدريس في الفصول الدراسية ودشنوا توزيع الحقيبة المدرسية المتكاملة على الطلاب.
 
 
 
 
_قائد التحالف يقدم مكرمة مالية للإعلامي صلاح العمودي
 
في لفتة إنسانية ووطنية عبرت عن وفاء التحالف العربي للمبدعين من الرعيل الذهبي لرواد حقل الصحافة والإعلام وتجسيدا لمبادئ الشراكة وروابط الأخوة والقيم النبيلة بين التحالف العربي وشعب الجنوب العربي قدم قائد التحالف العربي العميد راشد القفلي ” أبو محمد ” مكرمة مالية الهامة الإعلامية والمذيع الجنوبي المعروف صلاح محمد العمودي تقديرا لمسيرته الإعلامية الحافلة بالعطاء والتميز والإبداع من خلال عمله في تلفزيون وإذاعة عدن لأكثر من ٣ عقود ونيف، ولادواره النضالية العظيمة في مواجهة الظلم والإقصاء والتهميش الذي تعرض له أبناء الجنوب منذ حرب صيف عام ١٩٩٤م وحتى اليوم ، ومواقفه الصلبة في مقارعة الفاسدين وأوكار الفساد واخطبوطاته في كل جوانب ومناحي الحياة.
 
 
حيث قام الشيخ يونس البكري بتسليم المكرمة المالية للإعلامي ” صلاح العمودي ” أثناء الزيارة التي قام بها عصر اليوم إلى منزله المتواضع الكائن بأحد أحياء مديرية المنصورة بالعاصمة عدن ، والذي نقل له تحايا قائد التحالف العربي ” أبو محمد ” وأكد أن هذه المكرمة تأتي عرفانا من التحالف العربي لرواد الإعلام والصحافة في العاصمة عدن خاصة والجنوب عامة والذين أثروا المجال الإعلامي بإبداعاتهم خدمة لشعبهم ووطنهم.
 
 
من جانبه أعرب الإعلامي ” العمودي ” عن شكره وامتنانه للقائد الإنسان ” ابو محمد ” على لفتته القومية والعربية الأصيلة و الكريمة مشيرا بأن هذه المكرمة إعادت له البسمة والأمل، وخففت من آلامه ومعاناته طيلة سنوات طوال من الإهمال والتهميش تعرض لها ومعه شعبنا الجنوبي من أقصاه إلى أقصاه ،مثمنا دور أولاد زايد الخير وإمارات العطاء والبركة في تلمس هموم ومعاناة أبناء الجنوب العربي والتي كان وقوفها الثابت والأخوي معه في مواجهة قوى الغزو والعدوان من الحوثيين وجماعات الشر والإرهاب.
 
 
الجدير ذكره أن الشيخ يونس البكري قد قام صباح اليوم بتوزيع مكرمة أسر الشهداء المدنيين من أبناء محافظة أبين والمقدمة من قيادة التحالف العربي ممثلة بالقائد العميد راشد القفلي.
 
 
 
_بتوجيهات قائد التحالف العربي..تقديم مساعدات إنسانية للمهاجرين الأفارقة شرق عدن 
 
قام صباح اليوم الأربعاء 9اكتوبر 2019م الشيخ يونس البكري نائب مدير العلاقات العامة في ألوية الدعم والإسناد بتوزيع وجبات غذائية ومشروبات غازية ومياة معدنية للمهاجرين الغير شرعيين من الأفارقة في منطقة العلم شرق العاصمة عدن . وقال الشيخ يونس البكري نائب مدير العمليات :بتوجيهات من قائد التحالف العربي رائد الإنسانية العميد راشد الغفلي “ابو محمد “تم صباح اليوم بتوزيع وجبات غذائية ومشروبات ومياة معدنية لأكثر من 50مهاجر ومهاجرة من الاثيوبيين في منطقة العلم شرق عدن ،في بادرة إنسانية وأخلاقية من القائد ابو محمد تجاه المهاجرين الضعفاء ممن تقطعت بهم السبل وهربوا من بلادهم بحثا عن حياة آمنة . واضاف البكري”القائد الإنسان ابو محمد بصماته الخيرية واضحة للعيان بل إنه النافذة التي تطل منها الأعمال الخيرية والبصمات الإنسانية التي لا تعد ولا تحصى ويدرك الجميع أفضاله وأعماله الواضحة التي تستهدف شتى نواحي الحياة تجاه الشعب الجنوبي ، حيث أنه ملك قلب كل جريح وفقير ومبدع ويتيم وأصبح اسمه يتردد على الالسن كرجل بر واحسان.
 
 
 
-تدشين اولى فعاليات اليوم العالمي “للعصا البيضاء” بحضرموت
 
دشنت جمعية الضياء لرعاية وتأهيل المكفوفين بالشراكة مع مؤسسة حضرموت للإعلام والتنمية، اولى فعاليات اليوم العالمي للعصاء البيضاء والتي تأتي للتعبير عن الإقرار العالمي بحقوق المعاقين بصرياً وتلبية احتياجاتهم وتوفير كافة سبل الرعاية لهم، وتسلط الضوء على المواهب الشابة والنابغة من شريحة المكفوفين في حضرموت. ويحتفل العالم الإسبوع القادم باليوم العالمي للعصا البيضاء، والذي يصادف 15 أكتوبر من كل عام، بعد أقراره من قبل المجلس العالمي للمكفوفين، كمناسبة عالمية لرفع الوعي المجتمعي بحقوق واحتياجات المعاقين بصرياً في جميع دول العالم. وقد حرصت جمعية الضياء لرعاية وتأهيل المكفوفين ومؤسسة حضرموت للإعلام والتنمية، على اطلاق انشطتها المتعلقة باليوم العالمي للعصا البيضاء مبكرا، وذلك للتذكير على اهمية هذه المناسبة، ودعوة كافة منظمات المجتمع المدني بحضرموت للمشاركة في احياءها.  ويعتبر البرنامج الإذاعي “نحن هنا” على اثير راديو الأمل FM التابعة لمؤسسة حضرموت للإعلام والتنمية، والذي نفذته بالشراكة مع جمعية الضياء لرعاية وتأهيل المكفوفين، اولى نشاطات فعاليات اليوم العالمي للعصاء البيضاء الـ 15من اكتوبر، وأذيعت اولى حلقاته المباشرة مساء اليوم الإربعاء لإتاحة الفرصة لفئة المكفوفين بحضرموت لإحياء هذه المناسبة أثيريا والحديث عنها ودعوة الجميع للمشاركة فيها.
 
 
 
_الانتقالي يقدم مساعدات مادية لمتضررين من الأمطار بالحوطة
 
دشن المجلس الانتقالي بمحافظة لحج، أمس، توزيع المساعدات المادية للأسر التي تضررت منازلها جراء الأمطار التي شهدتها مدينة الحوطة وضواحيها خلال الأيام الماضية. 
 
 
وقام رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالمحافظة، رمزي الشعيبي، بتوزيع المعونات والمساعدات الإنسانية للمواطنين الذين تضررت منازلهم بالحوطة والمقدمة من اللجنة الإغاثية العليا للمجلس الانتقالي الجنوبي، إذ استفاد من توزيع المساعدات 52 منزلا ما بين متضررة أضراراً كلية وأضراراً جزئية. 
 
 
وقال رئيس القيادة المحلية، رمزي الشعيبي: "إن المساعدات تعتبر القدر اليسير الذي التمس فيه مجلسنا الانتقالي معاناة الأسر المتضررة"، داعياً بنفس الوقت المنظمات الإغاثية والإنسانية إلى تقديم يد العون والمساعدة للأسر المنكوبة في حوطة لحج وباقي المديريات الأخرى جراء تضرر منازلهم بسبب المنخفض الجوي الذي تعرضت له المدينة وضواحيها خلال الأيام السابقة. 
 
 
شارك في تدشين توزيع المساعدات محمد أحمد العماد نائب القيادة المحلية، وأعضاء لجنة الإغاثة في المحافظة العميد محمد عبدالله الشيوحي، وأروى مقطري، ورئيس القيادة المحلية لانتقالي الحوطة وضاح الحنيشي.
 
 
 
 
_ توزيع وسائل ري حديثة لعدد من الزارعين في تبن
 
دشن وكيل محافظة لحج وضاح الحالمي، أمس، توزيع شبكات وسائل ري حديثة بالتنقيط مع ملحقاتها لـ 50 مزارعاً بمديرية تبن، ضمن مشروع المساعدات متعدد القطاعات والاستجابة التغذوية، والمنفذ من قِبل منظمة "أدرا" العالمية. 
 
 
وأكد الحالمي على أهمية المواد المقدمة للمزارعين والتي سوف تسهم في إحداث أثر إيجابي وستساعد على زيادة الإنتاج والحد من الاستنزاف الجائر للمياه، مطالباً منظمة أدرا بتوسيع نشاطها الزراعي ليشمل مديريات أخرى بمحافظة لحج. 
 
 
وقال وكيل وزارة الزراعة لقطاع التخطيط على الجنيد: "إن وزارة الزراعة تولي الاهتمام بمثل هذه المشاريع التي تهدف إلى الحفاظ على المياه من الاستنزاف وتساعد المزارعين بتقليل التكلفة في إنتاج المحاصيل الزراعية". 
 
 
وقال م. غالب علي ثابت، رئيس قسم قطاع الري في منظمة "أدرا" العالمية، في تصريح لـ "الأيام": "هذا المشروع يستهدف ثلاث محافظات أساسية؛ وهي: أبين، لحج، والضالع، ويقوم بعدد من الأنشطة التي تختص بتنمية الجانب الزراعي، ويعمل المشروع حالياً في محافظتي أبين ولحج". 
 
 
وأشار م. غالب إلى استفادة 2000 مزارع من الدعم المقدم من قِبل المنظمة على مدى ثلاثة مشاريع متواصلة، موضحاً أنه خلال هذا العام انتقل المشروع من تجربة الري التقليدي إلى تجربة الري بالتنقيط نتيجة لشحة المياه والحفاظ على الثروة المائية، لافتا إلى أن إدخال مشروع الري بالتنقيط يهدف إلى تخفيف العبء من استهلاك المياه الجوفية والتقليل من التكلفة التي يعاني منها المزارعون لإنتاج المحاصيل الزراعية إلى أكثر من النصف في الري التقليدي.
المزيد في تقارير خاصة
تتفاقم الأزمات في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب بشكل مرعب، هذه الأزمات أثرت بشكل كبير المواطنين على الأوضاع المعيشية والتي تتزايد يوما بعد يوم منذ ما بعد حرب عام 2015
المزيد ...
تميزت مدينة عدن منذ القدم بتاريخها الحضاري والثقافي فقد تنوعت الثقافات فيها ومن هذه الثقافات التي عرفت بها الطوابع البريدية فقد اشتهرت عدن بالطوابع البريدية التي
المزيد ...
تقع الصبيحة ضمن محافظة لحج، وهي منطقة مترامية الأطراف تمتد من كرش شرقاً إلى المناطق الساحلية باب المندب ورأس العارة، الى رأس عمران غربا ومن منطقة شعب ومركز
المزيد ...
من جديد صعدت مليشيا الحوثي من هجماتها على جبهات القتال في محافظات الجنوب، فخلال الأسابيع الماضية نفذت عدة هجمات على جبهات القتال في الضالع وكرش إلا أنها تلقت هزائم
المزيد ...