مناسبات

في سطور.. كل ما تريد معرفته عن فضل صيام عشر ذي الحجة

الجمعة 02 أغسطس 2019 04:01 صباحاً عدن لنج/خاص

تعدّ العشر الأوائل من ذي  الحجة، أفضل أيام السنة على الإطلاق؛ تجتمع العبادات الأساسية فيها وهي الصلاة والصيام والحج والصدقات، وفضل صيام عشر ذي الحجة عظيم، وخاصةً صيام يوم عرفة، اليوم الذي يُكفِّر صيامُه الذنوب، ويكثر فيه عتق الله تعالى عبادَه من النيران، وتعتبر  هذه الأيام ذات شرف عظيم من خلال قسم الله تعالى بها في قوله: (وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، تحتوي يومَ النحر؛ وهو أفضل أيام السنة.

 

 

 

كيفية استقبال العشر من ذي الحجة

 

بالتوبة الصادقة النصوح من الذنوب والمعاصي، والعزم على عدم العودة لها، والنيّة الصادقة والعزم على اغتنام هذه الأيام العظيمة بالطاعات والقربات والأعمال الصالحة، والبعد عن المعاصي، فمن عزم على خير أعانه الله تعالى عليه، يستقبل المسلم خير أيام الدنيا العشر الأواخر.

 

 

 

فضل عشر ذي الحجة

 

أقسم الله تعالى بها، حيث قال (وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، والليالي العشر هي عشر ذي الحجة، كما أنها الأيام المعلومات التي شرع فيها ذكره، قال تعالى: (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام)، بالإضافة إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد لها بأنها أفضل أيام الدنيا: فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(فضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب).

 

 

 

كذلك من فضل أيام ذي الحجة، أن فيها يوم عرفة الذي هو يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب، ويوم العتق من النيران، ولو لم يكن في عشر ذي الحجة إلا يوم عرفة لكفاها ذلك فضلاً، وقد تكلمنا عن فضل يوم عرفة وهدي النبي صلى الله عليه وسلم فيه في رسالة (الحج عرفة)، كما فيها يوم النحر، وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء، قال صلى الله عليه وسلم (أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر)، وفيها اجتماع أمهات العبادة فيها، قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).

 

 

 

الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام

 

- أداء مناسك الحج والعمرة:

 

وهما افضل ما يعمل في عشر ذي الحجة، ومن يسر الله له حج بيته أو أداء العمرة على الوجه المطلوب فجزاؤه الجنة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) [متفق عليه].

 

- الصيام:

 

وهو يدخل في جنس الأعمال الصالحة، بل هو من أفضلها، وقد أضافه الله إلى نفسه لعظم شأنه وعلو قدره، فقال سبحانه في الحديث القدسي: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) [متفق عليه].

 

- الصلاة:

 

وهي من أجل الأعمال وأعظمها وأكثرها فضلاً، ولهذا يجب على المسلم المحافظة عليها في أوقاتها مع الجماعة، وعليه أن يكثر من النوافل في هذه الأيام، فإنها من أفضل القربات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه: (وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه) [رواه البخاري].

 

- التكبير والتحميد والتهليل والذكر:

 

فعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) [رواه أحمد].

 

 

 

حكم صيام عشر ذي الحجة

 

وعن حكم صيام عشر ذي الحجة قال الشيخ عبدالله العجمي، مدير إدارة التحكيم وفض المنازعات وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن النبي صلى الله عليه وسلم حثنا على صيام أيام الأشهر الحرم في قوله: "صم من الحرم وأفطر"، فمن صامهم أو بعضًا منهم مثاب ومن تركهم أو بعضًا منهم لا إثم عليه.

 

 

 

وأضاف العجمي: الأصل أن الصيام قربة إلى الله سبحانه وتعالى يتقرب فيها العبد إلى ربه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ صام يومًا في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا".

 

 

المزيد في مناسبات
في موكب جنائزي  مهيب شيع المئات من أبناء مناطق مريس وقعطبه وابناء محافظة الضالع يتقدمهم العقيد احمد ناجي المريسي مدير عام مديرية قعطبة وعدد من قيادات الجيش
المزيد ...
  قال تعالى ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ) صدق الله
المزيد ...
نعت منظمة الحزب الاشتراكي محافظة أبين في بيان صادر عنها وفاة الشخصية الدينية والمجتمعية المغفور له بإذن الله تعالى العلامة الشيخ سليم الصبيحي امام وخطيب جامع
المزيد ...
بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة الحاج الشيخ الجليل سليم محمد الصبيحي امام وخطيب جامع جعار الكبير بعد معاناة مع المرض قبل بها صابرا محتسبا اجره على الله
المزيد ...