الصحافة اليوم

هل تسعى #روسيا إلى إستعادة #جنوب اليمن المستقل؟

الأحد 14 أبريل 2019 10:15 صباحاً عدن لنج/ متابعات

قام وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في الفترة من الخامس إلى السابع من أبريل / نيسان بجولة في مصر والأردن.

أثار لافروف مع زملائه المصريين مسألة الحرب في اليمن وعملية المصالحة، إلى جانب قضايا أخرى. في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري سامح شكري ، كرر لافروف دعم روسيا لاتفاقية ستوكهولم بشأن اليمن. وقال لافروف: “بشكل عام ، لوحظ وقف إطلاق النار، على الرغم من أنه تم كسره عدة مرات.

ويتهم الطرفان بعضهما البعض ببدء العنف. علاوة على ذلك ، فشلت الأطراف في فصل القوات في منطقة الحديدة. ومع ذلك ، نتوقع أن تستمر مهمة بعثة الأمم المتحدة التي تم تشكيلها خصيصًا لتنفيذ القرار في الحديدة ، وكذلك مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث ، في العمل.

كما هو الحال مع أي صراع آخر، الطريقة الوحيدة لتحقيق السلام هنا هي أن اليمنيين أنفسهم يجب أن يتوصلوا إلى اتفاق. يجب على أي طرف خارجي قادر على التأثير على مختلف المجموعات المحلية أن يشجعهم على التفاوض بدلاً من إثارة العنف “. على الرغم من أن سوريا وليبيا تحتلان مرتبة أعلى على مستوى أولويات السياسة الخارجية الروسية من الصراع في اليمن، إلا أن موسكو أظهرت مؤخراً استعدادها لتكثيف العمل على المسار اليمني لمساعدة أطراف النزاع على إيجاد حلول لإنهاء الحرب. في الوقت نفسه ، ونظرًا لتاريخ روسيا الطويل في العلاقات مع اليمن ، فإن موسكو تسعى أيضًا إلى تحقيق مصالحها الخاصة في البلاد.

لهذا السبب، تحافظ موسكو على الاتصالات الحالية مع الأطراف المتعارضة وتعمل على تأسيس حلفاء جدد. في الآونة الأخيرة ، قام عيدروس الزبيدي ، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي (STC) ، وسعيد بن بريك ، رئيس الجمعية الوطنية للمجلس ، برحلة إلى موسكو بدعوة من وزارة الخارجية الروسية، تم إنشاء المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن في مايو 2017م. هدف المجلس الاستراتيجي هو إعادة إنشاء دولة جنوب اليمن المستقلة داخل حدود عام 1990 لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. يعتمد المجلس الانتقالي الجنوبي على المقاومة الجنوبية ، والتي تم تدريبها وتجهيزها من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة.

يشار إلى أن رحلة الزبيدي إلى موسكو تزامنت مع رحلة السفير الروسي في اليمن فلاديمير ديوشكن إلى عدن ، وهي مدينة مركزية في جنوب اليمن حيث من المفترض إعادة فتح القنصلية الروسية قريباً.

قد تمثل القنصلية روسيا في مؤسسات جنوب اليمن، وخاصة المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يسيطر على معظم عدن والعديد من المناطق الجنوبية ، ويرفض أن يكون تابعا لحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وأقامت موسكو علاقات كاملة مع المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يأخذ تدريجياً دور “القوة الثالثة” بسبب دعم الإمارات. علاوة على ذلك ، لعبت روابط موسكو التاريخية مع جنوب اليمن ، والتي تعود إلى الحقبة السوفيتية ، دورًا مهمًا في الحوار مع المجلس الانتقالي الجنوبي. تأسست جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1967 ، حتى العام 1990 ، عندما اندمجت مع الجمهورية العربية اليمنية. أصبحت أول دولة اشتراكية ماركسية في العالم العربي موجهة حصريًا نحو الاتحاد السوفيتي والكتلة الشرقية. عدد من المسؤولين رفيعي المستوى من المجلس الانتقالي الجنوبي والهياكل التابعة له سبق وتلقوا دراستهم في الاتحاد السوفياتي. في الوقت نفسه ، تحافظ روسيا على علاقات ثقة مع حكومة هادي. تم إطلاق المرحلة الجديدة من هذه الشراكة اثر زيارة وزير الخارجية اليمني الأسبق عبد الملك المخلافي لروسيا في يناير 2018.

في السابق كانت توقعات موسكو الأكثر تفاؤلاً بشأن اليمن تشمل الرئيس اليمني السابق ، علي عبد الله صالح ، الذي كان ينظر إليه باعتباره الرقم الذي يمكن قبوله من قبل جميع الأطراف. ومع ذلك ، فإن اغتياله في ديسمبر 2017 على أيدي حلفائه السابقين ، الحركة الحوثية ، المعروفة أيضًا باسم أنصار الله ، عطلت خطط روسيا على المسار اليمني.

على الرغم من الحفاظ على الاتصالات مع الحوثيين ، أغلقت موسكو مهمتها الدبلوماسية في صنعاء ، ونأت بنفسها عن الحوثيين بشكل كبير ، وبدأت تتعاون عن كثب مع هادي وأنصاره (تحالف الدول الذي تقوده السعودية).

في الوقت نفسه، أدرك صانعو السياسة في موسكو أن هادي كان بالكاد مؤثرًا بما يكفي لإنجاح عملية الحل اليمني ، في حين أن المملكة العربية السعودية كانت تفقد قيادتها تدريجيا في التحالف المناهض للحوثيين لصالح حلفائها الإماراتيين ، الذين يلعبون الآن دورا رئيسيا في الحملات العسكرية ، التي تعتمد نتائجها غالبًا على مشاركة أبوظبي.

في هذا السياق، تثبت اتصالات روسيا مع المجلس الانتقالي الجنوبي الدور الرائد لدولة الإمارات العربية المتحدة في النزاع ، مع الأخذ في الاعتبار أن أبو ظبي على وجه الخصوص سمحت للمجلس الانتقالي الجنوبي بالتطور إلى حركة سياسية قابلة للحياة تعمل على بناء وتطوير خطط طموحة لإعادة بناء دولة جنوب اليمن المستقلة. في الأساس ، كانتا الجماعات المسلحة المرتبطة بـ المجلس الانتقالي الجنوبي ، جنبًا إلى جنب مع القوات الإماراتية ، هي الفصائل التي حددت نتائج معركة الحديدة ، مما أجبر الحوثيين على التفاوض وتقديم تنازلات في ستوكهولم لأول مرة منذ بداية النزاع. علاوة على ذلك ، تقدر موسكو الطبيعة العلمانية للفصائل اليمنية الجنوبية ، والتي تنبع أيضاً من تفضيل الإمارات العربية المتحدة تجاه الجماعات العلمانية كحلفاء.

في هذه الأثناء، يتعين على المملكة العربية السعودية والرئيس هادي وضع رهاناتهما على حركة الإخوان المسلمين اليمنية ، الإصلاح، وكذلك الجماعات السلفية المتنوعة.

يرتبط دعم روسيا للجهات تحت رعاية أبو ظبي أيضًا بالسياق العام للعلاقات الروسية الإماراتية.

أصبحت الإمارات تدريجياً الشريك الرئيسي لروسيا في الشرق الأوسط ، وكثيراً ما يجد البلدان أنهما يشتركان في مواقف مماثلة في العديد من القضايا الإقليمية.

على سبيل المثال ، أعادت الدولة الخليجية فتح بعثتها الدبلوماسية في دمشق مؤخرًا ، وأثبتت استعدادها لاتخاذ خطوات لإعادة الشرعية إلى النظام السوري.

من جانبها ، تُظهر روسيا جهودها لدعم حلفاء الإمارات العربية المتحدة بشكل مكثف ، مثل الجنرال خليفة حفتر في ليبيا.

يعد استعداد روسيا للتعاون مع المجلس الانتقالي الجنوبي ، الحليف الآخر لدولة الإمارات العربية المتحدة ، بمثابة مؤشر آخر على هذا النمط. وفقًا لمصادر خاصة ، بدأت الشركات العسكرية الروسية الخاصة العمل في جنوب اليمن. من الممكن تمامًا أن تتم دعوتهم من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة ، والتي يُعرف عنها أنها توظف العديد من المرتزقة الأجانب للعمل في المناطق الجنوبية من اليمن ، حيث لا تزال تواجه تهديد الجماعات الإرهابية مثل القاعدة والدولة الإسلامية.

في الوقت نفسه ، تفكر موسكو في الأرباح التي يمكن جنيها من سياستها في اليمن.

في الوقت الحالي ، تزود روسيا اليمن بكميات كبيرة من الحبوب.

اليمن هي أكبر عاشر مستورد للحبوب الروسية والمنتجات المشتقة من الحبوب. من الأول من يوليو 2018 ،حتى 29 فبراير 2019 ، اشترت اليمن 953،000 طن من الحبوب، بزيادة 19? عن نفس الفترة من 2017-2018. لا تقتصر مصالح روسيا في اليمن على الجوانب الاقتصادية التي تتجاوز صادرات الحبوب وتشمل التعاون العسكري التقني وإنتاج النفط وبناء السكك الحديدية.

قد تستفيد روسيا من إحياء خطة بناء قاعدة عسكرية في جزيرة سقطرى.

منذ البداية سبق اقترحته السلطات العسكرية السوفيتية منذ عقود ، لكن لم تنفذ الخطة مطلقًا. حاليًا ، تعد الإمارات العربية المتحدة هي الفاعل الأكثر نفوذاً في الجزيرة ، وهي حقيقة تسببت بالفعل في جدال دبلوماسي بين الرئيس هادي وأبو ظبي. كما يتحكما المجلس الانتقالي الجنوبي والإمارات العربية المتحدة في أماكن أخرى يمكن إنشاء قواعد عسكرية فيها ، مثل الشواطئ ذات الأهمية الاستراتيجية في مضيق باب المندب وعدن.

باب المندب هو ممر للملاحة العالمية وكذلك موقع شهير للقواعد البحرية. للولايات المتحدة وفرنسا والصين والإمارات العربية المتحدة وحتى اليابان قواعد بحرية في جيبوتي المجاورة.

وبالتالي، فيما يتعلق بالمسار اليمني ، من الأهمية بمكان بالنسبة لروسيا الحفاظ على تطوير الاتصالات مع الإمارات العربية المتحدة والمجلس الانتقالي الجنوبي. من المحتمل أن المجلس الانتقالي الجنوبي لن يحتفظ فقط بسلطته الفعلية على جنوب اليمن ، بل سيضفي عليها الشرعية أيضًا.

المزيد في الصحافة اليوم
توصف العاصمة عدن بأنها ”ابنة البحر”، فالمدينة تحتضن أمواج اليم من كل جهاتها تقريبًا، وتحيطها الشواطئ الخلابة والسواحل الفريدة. لن يكلف الأمر سوى زيارة واحدة
المزيد ...
رجحت صحيفة الشرق الأوسط، عدم نجاح المبعوث الأممي لليمن هانز جروندبرج في استدراج مليشيا الحوثي الإرهابية لهدنة أو تهدئة. وقالت إنه استنادًا إلى الموقف الحوثي
المزيد ...
في ظل التصعيد اليومي للميليشيات الحوثية، تواصل قذائف الجماعة وألغامها حصد أرواح اليمنيين المدنيين في أكثر من محافظة، لا سيما في محافظات مأرب وتعز والحديدة، على
المزيد ...
أكدت صحيفة عكاظ أن الضربات الموجعة للتحالف العربي بقيادة السعودية، تفضح ضعف أجهزة مليشيا الحوثي الاستخباراتية وفشلها في تأمين قياداتها الميدانية.   وأشارت في
المزيد ...