فن

نجوم #الأردن و #سوريا يجتمعون على سيرة "الحلاّج"

الخميس 07 مارس 2019 04:40 مساءً عدن لنج_واشنطن

تعكف قناة “أبوظبي” حاليا على إنتاج مسلسل عن الشخصية الصوفية واسعة الشهرة “الحلّاج”، الذي عاش بين عامي 858 و929، والعمل الذي يخرجه السوري علي علي ومن تأليف أحمد المغربي يتم تصويره حاليا بدمشق ليكون جاهزا للعرض في رمضان 2019.

والمخرج السوري بدأ مهمته خلفا للمخرج الأردني شعلان الدبس، الذي صوّر قرابة العشرة أيام قبل أن يتصدى للمهمة السوري علي علي، ويبدأ العمل من جديد، مع إلغاء ما تم إنجازه في السابق، وسبق لعلي علي أن شارك بإخراج العديد من الأعمال برفقة المخرج السوري حاتم علي.

والحلّاج، هو أبوالمغيث الحسين بن منصور الحلاج، شاعر ومتصوف من أصل فارسي، نال شهرة واسعة وأتباعا كُثرا بوصفه معلما، قبل أن يتورط بالدخول في معترك السياسة في البلاط العباسي، فأُعدم بعد التضييق عليه بتهم دينية وسياسية.

ويتناول مسلسل “الحلاّج” سيرة الصوفي الشهير في إطار تاريخي تخيلي، حيث تبدأ الحكاية في العام 265 هجرية، في عصر الخلافة العباسية الثانية، وما شهدته تلك الفترة من اضطراب في تداول السلطة وتأثير تلك الاضطرابات على الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

وبزغ في تلك الفترة نجم “شغب”، وهي جارية من جواري المعتضد بالله، ووالدة ولده “جعفر”، والتي تمكنت بدهائها وقوة شخصيتها وفهمها لخفايا السياسة والحكم، من خوض صراعات قاسية؛ في سبيل تثبيت حكم ولدها جعفر.

وعاش الحلاّج في خضم تلك الفترة التاريخية شديدة التعقيد، من حيث مجريات السياسة والفكر، ورغم أنه خاض رحلة تنقل طويلة، خاصة وأنه من كبار الصوفيين، إلا أنه في المرحلة الأخيرة من حياته انتقل واستقر في مدينة بغداد.

ويتناول العمل أيضا شخصية النخاس “النطل”، وهو جيل جديد من النخاسين أفرزه البذخ والثراء الفاحش في الدولة العباسية الثانية، فأصبح هناك من يعمل على تطوير مهنة النخاسة ونقل تجارة الرق إلى عالم أكثر سحرا وفانتازيا، وامتلك النطل ما يشبه بيتا لتعليم فنون الحب والشعر، يتم فيه تدريب الجواري ليكنّ قادرات على نظم الشعر وفنون الحب والرقص والغناء.

ويشارك في بطولة العمل عدد من النجوم السوريين، في مقدمتهم: غسان مسعود، منى واصف، زهير رمضان، رنا جمول، راكين سعد، مديحة كنيفاتي، مرح ديوب، خالد القيش، محمد قنوع وأنس طيارة، ومن الأردن: منذر رياحنة وعاكف نجم وأحمد سرور، بالإضافة إلى النجمة التونسية فاطمة ناصر.

وقال منذر رياحنة “أنا سعيد وشغوف بهذا المسلسل التاريخي لأنه مختلف وجديد، حيث افتقدت الدراما العربية تقديم تلك النوعية من المسلسلات في السنوات الأخيرة”، مُعربا عن أمنيته في أن ينال المسلسل إعجاب الجمهور.

ويذكر أن شركة “آي سي ميديا” منتجة مسلسل “الحلاّج” قدمت في موسم رمضان الماضي المسلسل التاريخي “المهلب بن أبي صفرة”، والذي عرض على قناة “أبوظبي” وحقق نجاحا كبيرا.

المزيد في فن
    الشاعر اللحجي الشهيد سالم علي حجيري من مواليد (1941م) قرية الحبيل بمديرية تبن بمحافظة لحج توفى(1986م) انتقل الى دارسعد والتحق في السلك الشرطوي في منتصف الخمسينات
المزيد ...
توفي الفنان السوري، محمد قنوع، أمس السبت، عن عمر ناهز الـ 49 عامًا؛ إثر احتشاء في عضلة القلب. وأفادت  وسائل إعلام سورية بأن الفنان الراحل الذي ولد عام 1973، توفي بعد
المزيد ...
قالت وسائل إعلام محلية إن السلطات المصرية اعتقلت، الجمعة، الفنانة منة شلبي بعد العثور بحوزتها على كمية من مادة الماريوانا أثناء عودتها من السفر.   وقال موقع
المزيد ...
كشف شقيق المطربة المصرية شيرين عبدالوهاب، عن مفاجآت مدوية، مؤكدًا أنها "تدمن المخدرات وتقابل طليقها الفنان حسام حبيب يوميًا من دون زواج". وقال محمد عبدالوهاب، شقيق
المزيد ...