فن

اكتشاف لوحة لأشهر أسطورة مات من عشق نفسه في "مدينة الرذيلة"

الجمعة 15 فبراير 2019 02:19 مساءً عدن لنج /متابعات

 

 

اكتشف علماء آثار يعملون في منزل غني بالزخارف المزينة في بومبي، لوحة جدارية محفوظة بشكل مذهل، تصور الصياد الأسطوري، نركسوس، الذي وقع في حب انعكاس صورته في بركة من الماء.


وكانت شخصية نركسوس، الذي وقع في حب صورته لدرجة أنه ذاب من نار الشغف بها، موضوعا شائعا في القرن الأول في المدينة الرومانية.


ويقع هذا الاكتشاف الذي أعلن عنه، الخميس 14 فبراير الجاري، في بهو منزل بدأت الحفريات فيه بعد العثور، في نوفمبر الماضي، على لوحة جصية أخرى تصور مشهدا شهوانيا من الأسطورة اليونانية لليدا وسوان.


واشتهرت قصة نركسوس عندما اتخذها سيجموند فرويد، أشهر علماء النفس في العصور الحديثة، موضوعا لإحدى نظرياته السيكولوجية، أو ما يعرف بالتحليل النفسي، ونتج عن هذه الأسطورة ما يعرف بالعقدة النرجسية.


وقال مدير الموقع، ألفونسينا روسو: "لقد دفعنا جمال هذه الغرف إلى تعديل المشروع ومواصلة أعمال الحفر"، وأضاف: "في المستقبل سيسمح لنا هذا بفتح جزء على الأقل من هذا الدوموس (وهو نوع من المساكن الحضرية للعائلات الرومانية القديمة) أمام الجمهور".


ودمرت مدينة بومباي القديمة في عام 79، بعد ثوران بركاني هائل قتل خلاله أكثر من 2000 شخص، حيث تفحمت الجثث وانهارت المباني، ما فسره الكثيرون بأنه غضب وبلاء حل على المدينة عقابا على انتشار الرذيلة فيها. وأصبحت الأنقاض واحدة من المواقع الأثرية الأكثر زيارة في العالم.

المزيد في فن
    الشاعر اللحجي الشهيد سالم علي حجيري من مواليد (1941م) قرية الحبيل بمديرية تبن بمحافظة لحج توفى(1986م) انتقل الى دارسعد والتحق في السلك الشرطوي في منتصف الخمسينات
المزيد ...
توفي الفنان السوري، محمد قنوع، أمس السبت، عن عمر ناهز الـ 49 عامًا؛ إثر احتشاء في عضلة القلب. وأفادت  وسائل إعلام سورية بأن الفنان الراحل الذي ولد عام 1973، توفي بعد
المزيد ...
قالت وسائل إعلام محلية إن السلطات المصرية اعتقلت، الجمعة، الفنانة منة شلبي بعد العثور بحوزتها على كمية من مادة الماريوانا أثناء عودتها من السفر.   وقال موقع
المزيد ...
كشف شقيق المطربة المصرية شيرين عبدالوهاب، عن مفاجآت مدوية، مؤكدًا أنها "تدمن المخدرات وتقابل طليقها الفنان حسام حبيب يوميًا من دون زواج". وقال محمد عبدالوهاب، شقيق
المزيد ...